تقاريرحصاد سناك

نائب يطالب عرنوس بالاستقالة .. ورئيس القرم: نسعى للشراكة مع سوريا

مظاهرة ضد الغلاء واحتكار السلع ...... أبرز عناوين الاثنين 17 كانون الثاني 2022

وافق رئيس الحكومة على رفع نسبة تكليف العاملين في المؤسسة السورية للحبوب، بينما أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً جديداً يسمح للمصارف بمنح تسهيلات ائتمانية على شكل قروض.

ومع حديث وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن جهود وزارته أمام أعضاء مجلس الشعب كان أحد النواب يطالب رئيس الحكومة بالاستقالة بسبب انتشار الفساد وتدهور الوضع المعيشي.

سياسياً، نفت الخارجية الأمريكية أن تكون قد وافقت على توريد غاز إسرائيلي إلى “لبنان” عبر “سوريا” بينما أكّدت وزارة الطاقة اللبنانية أن الغاز مصري، بدوره أكّد رئيس جمهورية “القرم” سعي بلاده لتعزيز الشراكة مع “سوريا”، ووصف وزير الخارجية السوري “تركيا” بأنها الخطر الأكبر على “سوريا”.

في الجنوب أحبطت القوات الأردنية محاولة تهريب من “سوريا”، وفي الشمال تجدد القصف التركي على ريفي “الرقة” و “حلب” التي شهد ريفها أيضاً حريقاً بمخيم أودى بحياة طفلتين.

ومع استمرار التسويات بريفي “دير الزور” و”الرقة” تعرّضت سيارة لـ”قسد” لهجوم مسلح من مجهولين واغتيل شخص عراقي في مخيم “الهول”، بينما خرجت مظاهرة أمام مؤسسة تابعة لـ”الإدارة الذاتية” في “الحسكة”.

سناك سوري _ دمشق

رفع نسبة تكليف العاملين في الحبوب

وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بالموافقة للمؤسسة “السورية للحبوب” على رفع نسبة تكليف العاملين لديها بالعمل الإضافي إلى 50% بدلاً من 25% وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

قرار جديد لمجلس النقد والتسليف

أصدر مجلس النقد والتسليف اليوم قراراً سمح بموجبه للمصارف العاملة بمنح التسهيلات الائتمانية على شكل قروض وتمويلات لتمويل عدد من المشاريع الصناعية إضافة للمشاريع الخاصة بإنتاج الطاقة المتجددة ودون التقيد بسقوف الإقراض المحددة.

اقرأ أيضاً:أميركا ترد على اسرائيل… الغاز الذي يمر عبر سوريا ليس إسرائيلياً

سالم: أصحاب المداجن يطلبون بيع إنتاجهم

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” أن هناك جهود مكثفة لزيادة دخل عمال المطاحن والأفران وإعداد نظام حوافز مميز لتشجيع العمل فيها.

وفي كلمته اليوم أمام مجلس الشعب قال “سالم” أن الوزارة خصصت رقماً لتلقي اتصالات مزارعي الحمضيات لشراء محصولهم مضيفاً أنه تم تحديد سعر كيلو البرتقال الممتاز بـ 750 ليرة في صالات “السورية للتجارة” وهو السعر ذاته الذي تم دفعه للمزارع.

وتحدث “سالم” عن تلقي الوزارة طلبات من أصحاب المداجن لبيع إنتاجهم من الفروج لـ”السورية للتجارة” بأرباح معقولة وتوفير المادة للمواطنين بأسعار أقل من الأسواق.

نائب يطالب باستقالة عرنوس

قال عضو مجلس الشعب السوري “ناصر يوسف الناصر” أنه يدعو رئيس الحكومة “حسين عرنوس” للتفكير جدياً بتقديم استقالته وإعطاء الفرصة لمن يستطيع أن يقدم المساعدة للشعب السوري.

ونشر “الناصر” عبر صفحته على فايسبوك مداخلته في البرلمان أمس واستعرض فيها أسئلته للوزارات قائلاً إن الفساد استشرى في مفاصل المؤسسات لحكومة بشكل مخيف وأن الشعب يعاني من الجوع والفقر والظلم متسائلاً ما إذا كان راتب “عرنوس” يكفيه لنهاية الشهر.

اقرأ أيضاً:رئيس الائتلاف: سررت بلقاء معاذ الخطيب وأخي رياض حجاب
كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا و203 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50710 منها34597 حالة شفاء 2947 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” أعلنت تسجيل 8 إصابات جديدة و3 حالات وفاة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 37289 بينها 2519 حالة شفاء و 1519 حالة وفاة فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل إصابات جديدة.

نفي أمريكي لمرور الغاز الإسرائيلي في سوريا

نفى مكتب وزارة الخارجية الأمريكية مزاعم وسائل إعلام عبرية حول موافقة “واشنطن” على توريد الغاز الإسرائيلي إلى “لبنان” عبر “سوريا”.

وفي تغريدة مقتضبة وصفت الخارجية الأمريكية المعلومات التي تداولتها “القناة 12” الإسرائيلية بالخاطئة.

بدورها أكدت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية أمس أن الاتفاقية تنص بوضوح على أن يكون الغاز من “مصر” مشيرة إلى أنه سيمر عبر “الأردن” و”سوريا” وصولاً إلى “لبنان” كما سيتم تمرير كميات موازية من الغاز وفق اتفاقية العبور والمبادلة من حقول الغاز في “حمص” إلى محطة “دير عمار” في الشمال لتزويد المواطنين اللبنانيين بالطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضاً:المقداد: من لا يخرج من سوريا بإرادته سنخرجه بأساليب أخرى

رئيس القرم: نسعى للشراكة مع سوريا

قال رئيس جمهورية “القرم” “سيرغي أكسيونوف” أن بلاده تسعى لتطوير برامج الشراكة التجارية مع “سوريا”.

وأضاف “أكسيونوف” خلال لقائه وفداً سورياً ترأسه وزير الاقتصاد “محمد سامر الخليل” أن شركات “القرم” مستعدة لزيادة العلاقات مع الجانب السوري معرباً عن امتنان بلاده للاستجابة لطلباتها وتسهيل إجراءات التعاون.

بدوره قال الوزير “الخليل” أن الهدف من الزيارة وضع الخطوط العريضة لخطط العمل المستقبلية بين الجانبين وتحديد القضايا الإشكالية وتذليلها، معرباً عن أمله بمزيد من التعاون وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

المقداد: تركيا الخطر الأكبر

وصف وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” الخطر الذي تواجهه “سوريا” في شمالها الغربي من “تركيا” بأنه أكبر خطر يهدد استقلالها وسيادتها، معتبراً أن “أمريكا” تمثل الخطر نفسه لكن ما سمّاه بالاحتلال العثماني والممارسات التركية تمثّل الخطر الأكبر على “سوريا”.

وأضاف “المقداد” خلال حديثه لصحفيي مؤسسة “الوحدة للصحافة والنشر” الرسمية أن الحكومة السورية سهّلت عمل اللجنة الدستورية لجهة الاتفاق على الأسماء وبعد بدء عملها أصبحت سيدة نفسها وتتحكم بسير العمل وتحدد طريقه وما يصدر عنها من نتائج مضيفاً أن لا نية صادقة لدى الغرب لإنجاح عمل اللجنة.

إحباط محاولة تهريب من سوريا

أحبطت القوات الأردنية اليوم محاولة تهريب من الأراضي السورية نحو “الأردن” وقال مصدر عسكري مسؤول لوكالة “بترا” الرسمية أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى لتراجع المهربين إلى العمق السوري.

وأضاف المصدر أنه تم العثور بعد الاشتباك على كمية كبيرة من المواد المخدرة وتحويلها إلى الجهات المختصة.

قصف تركي شمالاً

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “شيخ عيسى” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية مشيرة إلى عدم ورود معلومات عن حجم الضرر الذي خلفه القصف.

بدورها قالت وكالة “هاوار” المحلية أن العدوان التركي قصف قرية “هيشا” وخزان المياه بريف ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة” إضافة إلى استهدافه محطة المياه في قرية “فاطسة” شرق “عين عيسى” بشكل مباشر.

طفلتان ضحية حريق في مخيم

خسرت الطفلتان “لين” 3 سنوات و”نصرة” 5 سنوات حياتهما اليوم وأصيبت والدتهما بحروق خطرة إثر اندلاع حريق في خيمتهم بمخيم “الأبرز” بناحية “معبطلي” شمال “حلب”.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” المعارض أنه تم إخماد النيران ونقل السيدة إلى المشفى لتلقي العلاج، موضحاً أن سبب الحريق اشتعال المدفأة.

استمرار تسويات الجزيرة

استمرت عمليات التسوية في مركزي “الشميطية” بريف “دير الزور” و”السبخة” بريف “الرقة” والتي تشمل المدنيين المطلوبين والعسكريين المتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية.

ونقلت وكالة سانا الرسمية أن التسوية في “السبخة” شرق “الرقة” استمرت لليوم السادس على التوالي وشهدت إقبالاً كثيفاً رغم الظروف الجوية القاسية وممارسات “قسد” التي تحاول منع المواطنين من الوصول إلى “السبخة” بحسب الوكالة.

بدوره قال رئيس مركز المصالحة “عبد الله شلاش” لإذاعة شام إف إم إن لجان التسوية مستمرة بعملها في مركز “الشميطية” حتى يوم غد الثلاثاء وستعود مجدداً إلى مقر الصالة الرياضية ضمن مدينة “دير الزور”.

اقرأ أيضاً: سوريا: اعتداء على بعثة الهلال الأحمر وسرقة سيارة تابعة له

هجوم يستهدف قسد

قال موقع “نهر ميديا” المحلي إن عنصرين من “قسد” قضوا جراء هجوم مسلح شنه مجهولون على سيارتهم العسكرية بالقرب من مفرق “الرشيد” شمال “الرقة” فيما لم تعلق “قسد” على الحادثة.

اغتيال عراقي في مخيم الهول

نقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصدر في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي أنه تم العثور على العراقي “عبد الرحمن شبيب” وقد فارق الحياة في القطاع الأول من المخيم.

وأوضح المصدر أن “شبيب” قتل بثلاث رصاصات على يد مجهولين يرجّح أنهم من تنظيم “داعش”.

مظاهرة ضد الغلاء والاحتكار

أفادت شبكة “الخابور” المحلية اليوم أن عدد من المدنيين تظاهر أمام مؤسسة “نيروز” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” ( تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) في حي “الصالحية” بمدينة “الحسكة”.

وأوضحت الشبكة أن المحتجين رفعوا شعارات مناهضة لارتفاع الأسعار واحتكار المواد الغذائية.

اقرأ أيضاً:عرنوس يعد بانفراجات كهربائية .. والصين ترسل الرز لمساعدة سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى