نائب في مجلس الشعب: وزير النقل قال في جلسة اليوم ماقاله في الجلسة قبل شهرين

الوزير حافظ درسو عالغايب… والسوريون في فنزويلا يأملون نجاح محاولة فتح خط طيران بين كراكاس ودمشق

سناك سوري – متابعات

انتقد عضو مجلس الشعب السوري “نبيل صالح” من خلال منشور على صفحته الخاصة على فيسبوك يوم أمس حديث وزير النقل تحت قبة المجلس خلال مناقشة أداء وزارته حيث كتب:«قال السيد وزير النقل المهندس “علي حمود” تحت قبة المجلس اليوم ما قاله تحت القبة قبل شهرين.. وطالب أعضاء المجلس اليوم بما طالبوه به قبل شهرين : الإسراع في تأهيل وصيانة الطرقات الرئيسية والفرعية، بدءاً بتحويلة “الحفة” بريف “اللاذقية” التي انهارت اليوم، مرورا بحفر طريق “دمسرخو” التي تشبه منظر البحيرات السبع بأمريكا، وصولا إلى حفر أتستراد “درعا” الذاهب إلى معبر “نصيب”.. وقد أجاب السيد الوزير اليوم بما يشبه إجابته قبل شهرين : مافي عند الحكومة مصاري .. وأنا بدوري اليوم مثلي في جلسة المجلس قبل شهرين، لم أطالبه بشيء لأني بعرف الجواب.. قالولو للديك: ليش بتغمض عيونك لما بتصيح ؟ قلهم: حافظ درسي عن غايب !».

اقرأ أيضاً: “نبيل صالح” يهاجم وزارة الاتصالات… أنتم تبيعون بضاعة ليست لكم

أعضاء المجلس الآخرين وجدوا أنه لابد لهم من المطالبة حتى لو كانت المطالب نفسها في الجلسة التي رأها “حمودة الصباغ” رئيس المجلس حيث دعوا لتوسعة مطار “القامشلي” الدولي وتعويض النقص في كادر وآليات المطار والنظر بأسعار التذاكر المرتفعة ووضع الشاخصات والإشارات الفوسفورية على الطرق الدولية وطريق خناصر واستكمال التعويض لأصحاب السيارات التي دمرت في كراج “طرطوس” إثر التفجيرات التي حصلت في الكراج وأن يتم تجهيز طريق “حماة مصياف” ليكون باتجاهين وصيانة “طريقي تدمر – دير الزور و دمشق – درعا”.

أعضاء المجلس أرادوا أن يضعوا نصب عيني الوزير معاناة المواطنين من عدم الالتزام بأسعار محددة لركاب خط دمشق الرقة وإلى الرسوم المرتفعة المفروضة على تسجيل السيارات الشاحنة الكبيرة والصغيرة لدى الجمارك ومديريات النقل وتعديل قانون السير وربط المناطق الصناعية بسكك حديدية لنقل البضائع ومنها منطقة “أم الزيتون” ودعوا إلى أن يكون هناك مكاتب للنقل مشابهة لمكتب “المخرم”  بـ “حمص” موزعة على المحافظات لتخفيف الضغط عن المديريات، متسائلين عن مدى إمكانية تفعيل خط طيران مع فنزويلا “دمشق – كاراكاس” وعن مصير الخط الحديدي الحجازي ومدى إمكانية تشغيل مطار “حلب” الدولي ومصير عمال حاويات مرفأ “اللاذقية”.

وعرض وزير النقل المهندس “علي حمود” أهم المؤشرات النوعية والكمية لقطاعات النقل البري والبحري والجوي والسككي خلال العام الماضي والحالي, مشيراً إلى مباشرة الوزارة بمشروع إنشاء خط حديدي لنقل الحصويات من مقالع حسياء إلى قطينة وربطها مع كامل الشبكة السككية وصيانة وإعادة تأهيل معامل ومجابل الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية بحلب وإعادة تأهيل خط دمشق ـ حلب السككي وتطوير الخط الحديدي من مناجم الفوسفات حتى مرفأ طرطوس.

ولفت الوزير “حمود” إلى مشروع صيانة جزء من الخط الحديدي “دمشق ـ حمص” وصولاً إلى صوامع ومطاحن الناصرية بطول 122 كم, كاشفاً أنه خلال أسبوع ستقوم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بنقل الحبوب عبر القطار من “حمص وطرطوس واللاذقية” إلى صوامع الناصرية بالقلمون ما سيوفر الكثير من أجور النقل.

إجابات وزير النقل المهندس “علي حمود” جاءت محكمة ومحبوكة عالقفلة حيث قال:«إن الوزارة تعمل على ربط المناطق الصناعية بالسكك الحديدية ومنها منطقة “أم الزيتون”, مبيناً أن أولوية التأهيل والإصلاح للطرق والسكك ذات الكثافة المرورية وأن مطار “حلب” سيعود للعمل مع توافر الظروف الملائمة, مشيراً إلى أن مشروع تحويلة “حسياء” الكبرى نفذ منه 55 بالمئة ولكنه توقف نتيجة تكلفته المالية المرتفعة».

الوزير بين للأعضاء سعي الوزارة لتأمين سفرهم الآمن من”دمشق” وإلى “كاراكاس” على متن الخطوط الجوية السورية لكن ماباليد حيلة حيث قال:«إنه تم توفير طائرة للعمل على هذا الخط ولكن ضمن الشروط يجب توافر طائرتين من نفس الطراز للسماح لنا بالتشغيل ونسعى لتأمين الطائرة الأخرى مشيراً من جهة أخرى إلى أن الوزارة لن تتخلى عن أي عامل من عمال حاويات “اللاذقية” ولاسيما مع امتلاكهم خبرة كبيرة في هذا المجال وأن العمل بقطار “اللاذقية دمشق” سيبدأ فور الانتهاء من قطار “حمص ـ دمشق” الذي تتابع الوزارة تنفيذه بالتوازي مع إيصاله إلى “حلب”، لافتاً إلى أن صيانة طرق “تدمر – دير الزور” و “دير الزور – البوكمال – معدان” و “دمشق – درعا” سيتم استكمالها خلال العام الحالي.

صفحة الوزارة على فيسبوك نقلت حديث الوزير عن إيرادات الوزارة التي تجاوزت الـ 200 بالمئة في بعضها من خلال المديريات التابعة لها مثل السكك الحديدية والنقل البحري والجوي ومديرية النقل لكنها لم تتحدث عن الفائدة التي تحققت للمواطنين والعاملين في هذا القطاع نتيجة زيادة هذه الايرادات مابين عامي 2015 و 2018 .

اقرأ ايضاً: النقل إصلاح 22 كيلو متراً من خط القطار الوصل بين “حمص” و”محطة القدم”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع