الرئيسيةيوميات مواطن

كلفة إفطار شيخ المحشي هالقد.. هل يغيب الطبق الأبيض عن الموائد اليوم؟

أصلاً اللبن المطبوخ بيعمل نفخة واللحم المدهن بيعمل شحوم ثلاثية عفكرة

اعتاد غالبية السوريين إعداد طبق الشاكرية، أو شيخ المحشي في أول أيام الصيام، أو ما يسمى “الطبق الأبيض” في عادة قديمة متوارثة. لكن الطبق الأبيض اليوم يتحول أسوداً لدى التفكير في كلفته.

سناك سوري-دمشق

مع وصول كيلو لحم الغنم إلى 80 ألف ليرة، واللبن إلى 4500 ليرة، فإن عائلة مؤلفة من 4 أشخاص ستحتاج إلى كيلو لحم و2 كيلو لبن. يضاف إليها كيلو أرز بسعر 8500 ليرة، أي أن كلفة يوم الإفطار الأول ستصل إلى 97 ألف و500 ليرة. دون احتساب ثمن السمنة أو الشعيرية والغاز.

وفي حال أرادت العائلة إعداد الطبق الأبيض بلحم الدجاج، فإنها ستحتاج إلى كيلو شرحات ثمنه 45 ألف ليرة و2 كيلو لبن وكيلو الأرز. لتصل الكلفة إلى 62 ألف و500 ليرة سورية.

ولا يختلف الحال في طبخة شيخ المحشي، التي ستكلف العائلة ثمن نصف كيلو لحم 40 ألف ومثله من البصل بسعر 7000، إضافة إلى 2 كيلو كوسا بسعر 6000 ليرة، ومثلها من اللبن لسعر 9000 ليرة. وكيلو أرز سعر 8500 ليرة، يعني 70 ألف و500 ليرة.

ورغم أن عادة طبخ اللبن محببة لدى غالبية الأسر في أول يوم صيام، إلا أنها ستغيب عن كثير من موائد الإفطار اليوم، والتي بالتأكيد لن تكون كما رمضان ما قبل الحرب. ولا حتى رمضان الفائت أيضاً.

اقرأ أيضاً: الغلاء يهدد الجمعيات الخيرية ويقلل أعداد المستفيدين في رمضان
زر الذهاب إلى الأعلى