مواجهة عسكرية سورية أمريكية.. معركة بين “النصرة” وأخوة المنهج في “إدلب”.. تحركات إسرائيلية في “سوريا”

اشتباكات أخوة المنهج، عدوان إسرائيلي على سوريا، رتل أمريكي في سوريا _ انترنت

روسيا قلصت عملياتها الجوية .. إنجاز علمي سوري في “فرنسا”.. “الفيفا” اعترف بـ”غرب آسيا”

سناك سوري _ دمشق 

حصد الفريق السوري المشارك في الأولمبياد العالمي للكيمياء في “فرنسا” على ميداليتين برونزيتين مع اختتام فعاليات الأولمبياد اليوم ، وأوضحت “هيئة التميز والإبداع” أن الفائزان هما الطالب “كرم خضور” من “حمص” و”محمد رافع بلال” من “طرطوس” وهما من طلاب الصف الثاني الثانوي.

معركة إدلب

بسط الجيش السوري صباح اليوم سيطرته التامة على بلدتي “الجبين” و”تل ملح” بريف “حماة” الشمالي بعد معارك عنيفة مع “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها، حيث بدأ التقدم البري لقوات الجيش السوري ليلة أمس حسب ما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري أشار إلى أن السيطرة اكتملت مع ساعات الصباح الأولى.

في المقابل نشرت وسائل إعلام معارضة معلومات عن سقوط ضحايا مدنيين خلال قصف الطيران الحربي لمواقع في ريف “حماة” الشمالي.

روسيا تعلن تقليص عملياتها الجوية في “سوريا”!

أفاد رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية الفريق أول “سيرغي رودسكوي” أن تحليق الطائرات المقاتلة الروسية في “سوريا” تم تقليصه إلى الحد الأدنى وأنه تحوّل إلى إطار التدريب القتالي وعمليات الاستطلاع.

وأشار “رودسكوي” إلى تعاون تركي مع “روسيا” في تحديد مواقع مستودعات الذخائر والمعدات التي تعود لمن وصفهم بالإرهابيين لافتاً إلى رصد تحركات جنوب غربي “إدلب” لنحو 500 مقاتل من حركة “أحرار الشام” تم نقلهم من شمالي المحافظة استعداداً لعمليات هجومية وفق “رودسكوي”

مواجهات بين “النصرة” و “متشددين” في “سراقب”

شهدت مدينة “سراقب” بريف “إدلب” اليوم مواجهات بين عناصر “جبهة النصرة” وخلية مؤلفة من جهاديين متشددين من إخوة المنهج ، حيث قامت “النصرة” بمداهمة أحد المنازل في الحي الشرقي للمدينة واشتبكت مع المتشددين لبعض الوقت، في حين قام المسلحون المحاصَرون بتفجير أنفسهم ما أسفر عن مقتل 5 منهم وسقوط طفلين من عوائلهم ضحية الانفجارات فيما اعتقلت “النصرة” لاحقاً 4 نساء كُنَّ في المنزل حسب ما ذكرت صفحة “المكتب الإعلامي لمدينة سراقب” التي قالت أن “النصرة” اتهمت الخلية بأنها تابعة لتنظيم “داعش”.

خسائر الحرائق بالمليارات

أعلنت “الإدارة الذاتية” أن حرائق الأراضي الزراعية في الموسم الحالي قضت على أكثر من 34 ألف هكتار من الأراضي المزروعة في “الحسكة” و”القامشلي” فقط، حيث بلغت خسائر القطاع الزراعي في المدينتين أكثر من 10 مليارات ليرة سورية حسب الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والاقتصاد “سلمان بارودو” خلال حديثه لإذاعة “آرتا إف إم” المحلية.

القبض على قاتل في “حلب”

تمكّن عناصر قسم شرطة “الجميلية” في مدينة “حلب” من إلقاء القبض على القاتل الذي قام ليلة أمس بإطلاق النار على الشاب “شانت كوشكريان 17 عاماً” وإصابته بطلق ناري في صدره فارق على إثره الحياة، حيث ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية أن عناصر قوى الأمن ألقوا القبض على الفاعل بعد ساعات من وقوع الجريمة في حي “المارتيني” فيما لا تزال التحقيقات معه مستمرة لمعرفة ملابسات الجريمة حسب الوزارة.

“تركيا” تعلن إنشاء المنطقة الآمنة بمفردها

أبلغ وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” نظيره الأمريكي “مارك إسبر” أن “أنقرة” ستضطر لإنشاء “المنطقة الآمنة” في “سوريا” بمفردها في حال عدم التوصل إلى تفاهم مشترك مع “واشنطن” بهذا الخصوص وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

“الأردن” يخالف البروتوكول مع ديبلوماسي سوري

وجّه القائم بالأعمال السوري في “الأردن” “أيمن علوش” عتباً على الحكومة الأردنية بسبب رفض وزير الخارجية الأردني وأمين عام الخارجية استقباله قبل مغادرته البلاد، مشيراً في حديثه لوكالة “عمون” الأردنية أن هذا الإجراء يخالف البروتوكول والعرف الديبلوماسي وأنه سيطلب من الحكومة السورية معاملة القائم بالأعمال الأردني بالمثل.

“كيان الاحتلال” يكشف عن سبب هجماته على “الجولان”

ذكر مسؤول عسكري من “كيان الاحتلال” في حديث لصحيفة “إندبندنت” البريطانية بنسختها العربية أن قوات الاحتلال تنفذ عمليات في “العراق” و”اليمن” كما تفعل في “سوريا”، مشيراً إلى أن هذه التحركات تهدف إلى منع أعداء الكيان من نقل أسلحة نوعية.

وأضاف المسؤول العسكري أن قوات الاحتلال تستخدم صواريخ متطورة وموجهة يبلغ وزنها قرابة 1 طن خلال قصف الأهداف السورية لافتاً إلى أن كيان الاحتلال يكثّف هجماته في “الجولان” من أجل إنهاء الوجود العسكري لـ”حزب الله” و “إيران” في المنطقة على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:على ذمة “محروقات” لا أزمة غاز هذا الشتاء (تحسباً الله يستر).. اتهامات للجمارك بشتم التجار.. عناوين الصباح

عبوة ناسفة تضرب سيارة عسكرية

أسفر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرية تابعة لـ”قسد” عن إصابة 15 عنصراً من “قسد” بينهم 5 في حالة خطرة وذلك بعد أن انفجرت العبوة أثناء مرور السيارة على الطريق العام بين قرية “السعدة” و بلدة “مركدة” جنوب “الحسكة” حسب وسائل إعلام محلية.

مواجهة عسكرية سورية أمريكية

ذكرت مصادر محلية في مدينة “الحسكة” أن رتلاً عسكرياً أمريكياً دخل مناطق سيطرة الجيش السوري عند جسر النشوة عن طريق الخطأ، وأضافت المصادر أن عناصر من حاجز للجيش أطلقوا رصاصات تحذيرية لمنع الرتل العسكري من التقدم في حين تراجع الرتل ليسلك طريقاً آخر باتجاه جنوب “الحسكة” في مناطق سيطرة “قسد” .

ضحايا مدنيون في غارة للتحالف

أوقعت غارة جوية نفذتها طائرات التحالف منتصف ليلة أمس، 5 ضحايا من المدنيين في قرية “حويجة الزر” بريف “دير الزور” الشمالي وفق ناشطين قالوا إن الضحايا شبان كانوا يعملون في حصاد القمح، بينما لم يعلن التحالف أو “قسد” أي معلومات عن الضربة وأهدافها وأسبابها.

الرياضة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” اعترافه الرسمي ببطولة “غرب آسيا” الودية التي ستقام الشهر القادم في “العراق” بمشاركة المنتخب السوري، حيث أشار بيان الفيفا أن البطولة ستبقى ودية وخارج أيام الفيفا إلا أن نتائج مبارياتها ستُضاف إلى نقاط المنتخبات في التصنيف العالمي.

من جهته وصف مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” توقيت البطولة بأنه محرج للغاية مضيفاً أنه سيسعى لتجريب عدد من اللاعبين الجدد خلال البطولة!

اقرأ أيضاً:تحركات عسكرية قرب “طرطوس”.. تأجيل امتحانات جامعية.. إطلاق سراح معتقل من فرع “فلسطين”!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع