من هي الدول التي قدّمت التهنئة بفوز الأسد بالانتخابات؟

من احتفالات مدينة حلب-ناشطون

من هي الدول التي قدّمت التهنئة بفوز الأسد بالانتخابات؟

سناك سوري-متابعات

تلّقى الرئيس السوري “بشار الأسد”، برقيات تهنئة بفوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت الأربعاء الفائت، من 5 دول، هي “روسيا”، “إيران”، “بيلاروس”، “فنزويلا”، “الصين”.

وحاء في برقية التهنئة التي أرسلها الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”: «لقد خطا الشعب السوري بمشاركته الواسعة وتصويته الساحق خطوة مهمة نحو تقرير مستقبل سوريا وازدهارها»، وأضاف: «إني على ثقة تامة بأننا سنشهد في هذه المرحلة الجديدة من الحياة السياسية في سوريا زيادة التعاون بين البلدين الشقيقين».

في حين قال الرئيس “إلكسندر لوكاشينكو” رئيس جمهورية “بيلاروس”، في برقيته: «إن الانتصار في الانتخابات دليل على الاعتراف بدوركم الوطني الذي لا جدال فيه كقائد وطني يدافع بثقة عن بلاده ضد التدخلات الخارجية ويكافح من أجل إحلال السلام والاستقرار في سوريا».

كذلك الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، الذي قال إن نتائج الانتخابات تؤكد ثقة السوريين بقيادة الرئيس “الأسد”، والتفافهم حوله لإعادة الاستقرار إلى كامل الأراضي السورية بأسرع وقت ممكن وتعزيز مؤسسات الدولة، مؤكداً استمرار دعم “روسيا” لـ”سوريا” في دفع العملية السياسية وإعادة الإعمار.

اقرأ أيضاً: كلمة الرئيس السوري بشار الأسد بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية 2021

وفي برقية مشابهة قال الرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو”، إن «الانتخابات الرئاسية شكلت انتصاراً للسلام والسيادة الوطنية السورية على الحرب الشرسة المفروضة على الشعب السوري الشقيق، الذي قاوم بقيادة الرئيس بشار الأسد بكرامة ووطنية مثيرين للإعجاب أهوال وأطماع القوى الامبريالية والجماعات الإرهابية التي حاولت إخضاعه دون جدوى».

وأضاف: «إن الإقبال الجماهيري على التصويت رسالة صريحة بالرفض الشعبي للأجندات المزعومة للقوى الإمبراطورية».

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “زهاو ليجيان”، في مؤتمر صحفي إن «الصين تهنئ الرئيس بشار الأسد بإعادة انتخابه.. وإن هذا العام يصادف الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وسورية والتي تتميز بالصداقة المتينة وطويلة الأمد»، مؤكدا دعم بلاده لجهود “سوريا” بالحفاظ على السيادة الوطنية والاستقلال.

وأعلن رئيس البرلمان “حمود الصباغ”، فوز الرئيس “الأسد” بأغلبية ساحقة بالانتخابات بنسبة 95.1 بالمئة، متغلباً على منافسيه المعارض “محمود مرعي” والنائب السابق “عبد الله عبد الله”.

اقرأ أيضاً: الأسد رئيسا لولاية رئاسية رابعة بـ 95.1%

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع