أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

عطل عالمي بوسائل التواصل… وسوسان: نحن قاب قوسين من النصر

الجيش يعزز قواته ويرفع جاهزيته في إدلب .... أبرز عناوين الاثنين 4 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

طغى خبر العطل المفاجئ الذي أصاب عدداً من وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الانترنت عبر العالم على عناوين الأنباء دولياً.

محلياً وقّع اتحاد الطلبة اتفاقية مع مؤسسة التأمين فيما كشف وزير الزراعة عن سعر القمح المحدد للموسم القادمين، وتسبب صدور حكم بالإعدام على شخص في “حمص” إلى إثارة احتجاجات على الطريق العام قبل أن تهدأ ويفتح الطريق، في حين تحدّث مسؤول من “الصحة” عن مصاعب في تأمين أدوية “التصلب اللويحي” المستوردة.

سياسياً عيّنت “سوريا” سفيراً جديداً لها في “الأرجنتين”، وقال معاون وزير الخارجية أن البلاد باتت قاب قوسين أو أدنى من النصر، فيما كان يجري الوزير “المقداد” مباحثات مع مسؤول من منظمة أممية.

وفي جو توافقي خرج وزيرا خارجية “روسيا” و”مصر” بمواقف متقاربة حيال الملف السوري، أبرزها الدعوة المصرية لعودة “سوريا” إلى المحيط العربي.

ميدانياً أرسل الجيش السوري تعزيزات إلى خطوط التماس في “إدلب” وأسقطت طائرة مسيّرة حاولت استهداف قاعدة “حميميم” الروسية بريف “اللاذقية”، فيما أدى خلاف بين فصائل مدعومة تركياً في “عفرين” إلى الكشف عن معمل للمخدرات بمقر أحد الفصائل.

وبينما اعتقلت “قسد” مسؤولاً إعلامياً يتبع لـ”الإدارة الذاتية” دون إعلان الأسباب، كانت “درعا” جنوباً تشهد جريمة قتل عكّرت صفو الاستقرار المأمول مع اتفاقات التسوية في المحافظة.

عطل مفاجئ يضرب وسائل التواصل

واجه مستخدمو الانترنت في “سوريا” كما في معظم دول العالم مصاعب في الدخول إلى عدد من منصات التواصل الاجتماعي.

وأعلنت شركة “فايسبوك” أنها تواجه عطلاً تقنياً تعمل على حله أصاب تطبيقاتها “فايسبوك، ماسنجر، واتساب، انستغرام”، كما حدثت أعطال مماثلة في منصات “تويتر” و”أمازون” و”تيك توك” و “غوغل” دون الإعلان عن سبب تلك الأعطال بعد.

اتفاقية بين اتحاد الطلبة ومؤسسة التأمين

وقع اليوم “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا” و”المؤسسة العامة للتأمين” اتفاقية تعاون لإطلاق خدمة التأمين الصحي لطلاب الجامعات السورية، حيث سيتم تقديم خدمة التأمين الصحي والطبي والحوادث الشخصية وفاة وعجز كلي أو دائم لطلاب الجامعات السورية وفق شرائح حسب رغبة الطالب.

وقالت رئيسة الاتحاد “دارين سليمان” أن خدمة التأمين الصحي تأتي ضمن سلسلة خدمات يقدمها الاتحاد لدعم الطلاب مشيرةً إلى التحضيرات التي تسبق دخول الاتفاقية حيز التنفيذ وتصب في تدعيم وتعميق الثقافة التأمينية من خلال وسائل التواصل الاجتاعي واستبيانات أعدت لهذا الهدف.

بدوره أشار مدير عام المؤسسة “نزار زيود” إلى أهمية تفعيل التواصل مع الطلاب لتذليل العقبات والصعوبات التي يمكن أن تواجه المشروع وفق الحساب الرسمي لاتحاد الطلبة على تلغرام.

تسعيرة جديدة للقمح

ناقشت لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس الشعب اليوم مع وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” إجراءات وزارة الزراعة واستعدادتها للموسم الزراعي القادم، كما ناقشوا متطلبات الفلاحين والمقترحات التي تفيد في تفادي الصعوبات التي واجهها الموسم الماضي.

وأشاروا إلى ضرورة دعم قطاع الدواجن ووضع آلية لضبط عمله وتكليف الوزارة باستيراد مستلزمات إنتاجه بدل القطاع الخاص لمنع تحكم التجار بأسعار الذرة والصويا، وقال الوزير “قطنا” في تصريح للصحفيين أن تسعير القمح سيصدر اليوم والدراسة حددته بـ 1500 ليرة سورية للكيلو وهو سعر مجزٍ.

وتابع “قطنا” أنه يتم العمل لتأمين الأعلاف للثروة الحيوانية وبأسعار منخفضة بنسبة 25% للنخالة وباقي المنتجات بحدود 10% مبيناً إصدار الخطة الإنتاجية بوقت مبكر وفق ما نقلت صفحة الإعلام الزراعي في سوريا على فايسبوك

قطع طريق في ريف حمص بالدواليب

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر لم تسمّها أنه أغلق اليوم خلال ساعات الصباح طريق عام “حمص – طرطوس” من الاتجاهين بالقرب من جسر الزارة مقابل “تلكلخ” بسبب إشعال أشخاص من قرية “الحجر الأبيض” في ريف “حمص” الشمالي الدواليب احتجاجاً على صدور حكم الإعدام بحق شخص من المنطقة.

بدوره قال محافظ “حمص” “بسام بارسيك” أنه تم إعادة فتح الطريق مبيناً أن الشخص الذي صدر بحقه حكم الإعدام أمس أقدم على قتل مدير فرع المخابز بـ “حمص” سابقاً، وأوضح أن الاوتوستراد أصبح سالكاً بسهولة من الاتجاهين بعد أن تم الانتهاء من تنظيفه من آثار حرق الدواليب وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: سوريا.. قطع أوتستراد حمص طرطوس لإيقاف حكم إعدام متهم بالقتل 

حسابا: لا مبرر لانقطاع أدوية التصلب اللويحي

قال مدير الجاهزية في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أنه لا مبرر لانقطاع أدوية التصلب اللويحي مبيناً وجود صعوبات وتحديات تواجه تأمين أدوية المصابين لأنها مستوردة.

وتابع “حسابا” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه الآن يوجد تسطح في ذروة انتشار كورونا مبيناً ازدياد القدرة المخبرية والقدرة على كشف الفيروس، وأضاف أن المرضى أصبحوا يلجأون إلى المستشفيات بسبب التكلفة المنزلية الزائدة لمعالجة كورونا وقال بأنه يتم قبول جميع الحالات ولكن لا يوجد لديهم سلطة لإلزام المصابين بالتوجه للمشافي للعلاج.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 224 إصابة جديدة بفيروس كورونا 68 حالة شفاء و 11 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 34920 منها 24027 حالة شفاء 2276 حالة وفاة.

سفير سوري للأرجنتين

أدى “سامي سلامة” اليوم اليمين القانونية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد” سفيراً لـ “سوريا” في “الأرجنيتن”.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك فإن الرئيس “الأسد” استقبل السفير وزوده بتوجيهاته وتمنى له النجاح في مهمته وذلك بحضور وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد”.

سوسان: نحن قاب قوسين من النصر

قال معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان” أن “سوريا” قاب قوسين أو أدنى من تحقيق النصر على هذه الحرب الكونية التي تعرضت لها خلال العشر سنوات العجاف الماضية، وأشار إلى أهم مقومات النصر الذي بدأ بصمود الشعب السوري على حد تعبيره.

وتابع “سوسان” خلال حديثه لقناة “المنار” اللبنانية أن الوجود الأمريكي في “سوريا” مرتبط بالمشروع الأمريكي، مضيفاً أنه مع ترنح وهزيمة هذا المشروع فإن الوجود العسكري يفقد جدواه ومما يفرضه العقل السياسي السليم أن يفعل الأميركيون كما فعلو في “أفغانستان” وفق حديثه.

ووصف “سوسان” الاتصال بين الرئيس “بشار الأسد” والملك الأردني “عبد الله الثاني” يستكمل سلسلة اللقاءات بين مسؤولي البلدين ويأتي كوضع طبيعي بين البلدين الشقيقين.

المقداد يبحث التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع مدير المكتب الإقليمي لصندوق “الأمم المتحدة” للسكان “لؤي شبانة” آفاق ومجالات التعاون بين الحكومة السورية والصندوق.

وأشاد “المقداد” بالتعاون القائم بين الحكومة السورية والصندوق والجهود التي يبذلها الصندوق للتعامل مع الأولويات والاحتياجات الوطنية من خلال التنسيق والتعاون المستمر مع الجهات الرسمية المعنية.

بدوره أعرب “شبانة” عن تقديره للتعاون المستمر بين الحكومة السورية والصندوق وامتنانه للتسهيلات والدعم الذي يحظى به الصندوق من قبل الحكومة مبيناً أن تلبية الاحتياجات الوطنية تشكل أولوية بالنسبة لإدارة الصندوق وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

توافق روسي مصري حول سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن التهديدات “الإرهابية” لا تزال قائمة في “إدلب” بل وتزداد في أماكن أخرى.

وأضاف “لافروف” في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره المصري “سامح شكري” أن بلاده تدعو للتنفيذ الكامل لاتفاقات “بوتين-أردوغان” حول عزل “الإرهابيين” لا سيما من عناصر “جبهة النصرة”، مجدداً رفض “موسكو” تسييس ملف المساعدات الإنسانية إلى “سوريا”.

بدوره أكّد “شكري” على أهمية عودة “سوريا” كجزء فعال في نطاقها العربي معتبراً أن لـ”سوريا” الحق في أن تكون عضواً في “الجامعة العربية”، مشيراً إلى أن العلاقات السورية المصرية تاريخياً كانت من ركائز الأمن القومي العربي وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

اقرأ أيضاً: منافساً أبو عمشة … فهيم عيسى يدعو لتتريك سوريا 

تعزيزات للجيش السوري إلى إدلب

وصلت اليوم تعزيزات عسكرية للجيش السوري إلى مناطق التماس مع المجموعات المسلحة في ريف “إدلب” الجنوبي،حيث شملت التعزيزات دبابات ومدرعات وآليات عسكرية وجنود.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ميداني لم تذكر اسمه أن هذه التعزيزات تأتي ضمن خطة الجيش السوري لرفع كامل الجاهزية على محاور الاشتباك مع المجموعات المسلحة في “جبل الزاوية” و”سهل الغاب” وريف “اللاذقية” الشمالي الشرقي.

كما نقل المصدر أن الدفاعات الجوية في قاعدة “حميميم” الروسية أسقطت طائرة مسيرة حاولت الاقتراب من محيط القاعدة في ريف “اللاذقية” ، وأشار المصدر إلى أن الطائرة كانت تحاول الاقتراب من القاعدة من الاتجاه الشمالي الشرقي وأن مصدرها مسلحو “النصرة” وحلفائها بريف “اللاذقية”.

خلافات الفصائل تكشف معمل مخدرات

قالت وكالة “نورث برس” المحلية أن مسلحين مما يسمى “غرفة عمليات عزم” المدعومة تركياً داهموا أمس مقراً تابعاً لفرقة “الحمزة” المدعومة تركياً في قرية “برج عبدالله” في ريف “عفرين” شمال “حلب”

وبحسب المصدر فإن المقر يحوي معملاً لصناعة المواد المخدرة التي تصنعها الفصائل المدعومة تركياً وقد اعتقل مسلحو “عزم” 4 أشخاص من المقر فيما لاذ مسؤولو معمل المخدرات بالفرار ويرجح أنهم قياديون من الفصائل.

اعتقال مدير مكتب إعلامي

اعتقلت دورية من “قسد” أمس الأحد مدير المكتب الإعلامي في مجلس “الرقة المدني” التابع لـ”الإدارة الذاتية” “مصطفى العبد”.

ونقل موقع “نداء بوست” المحلي أن دورية “قسد” اعتقلت من المكتب أيضاً “باسم الحسن” و”فايز الشواخ” و “أسامة أبو عدي” واقتادتهم إلى جهة مجهولة دون التمكن من معرفة التهم الموجهة إليهم.

اغتيال في درعا

لقي الشاب “بسام محمد العمارين” المنحدر من مدينة “نوى” بريف “درعا” الغربي، حتفه برصاص مسلحين، اعترضوا طريقه بينما كان يقوم بعمله الاعتيادي كسائق لأحد الباصات على طريق “نوى-درعا”، صباح اليوم الإثنين.

مصادر محلية قالت لـ”سناك سوري”، مفضلة عدم الكشف عن اسمها، إن المسلحين قاموا بإنزال الركاب أمام قوس مدخل مدينة “المزيريب” باتجاه بلدة “اليادودة”، ثم قام شخصان غير ملثمين بإطلاق النار عليه أمام الركاب ما أودى بحياته ونقله إلى مستشفى مدينة “طفس”.

اقرأ أيضاً: مباحثات اقتصادية سورية إماراتية .. وفوسفات سوريا مقابل بضائع هندية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى