الرئيسيةمعلومات ومنوعات

ممكن تصيب الأعضاء التناسلية.. طرق الوقاية من الليشمانيا

انتبهوا تقضوا حاجتكم "بالفلا" وناموا بالطوابق العلوية ولا تطلعوا برا وقت الفجر

الليشمانيا أو داء الليشمانيات أو حبة حلب أو اللاشمانيا كما تسمى شعبياً، هي عدوى بتنقلها ذبابة الرمل، وتنتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. أما على الأراضي السورية تنتشر في المناطق التي تحوي مستنقعات متل أرياف إدلب وحلب وحماة والساحل وغيرها.

سناك سوري-استشارات طبية

الليشمانيا الجلدية هي الأكثر شيوعاً ببلدنا، وممكن ماتظهر الا لبعد أشهر من اللدغة، بتكون على شكل آفات جلدية غير مؤلمة. تنمو ببطء وقد تتقرح وتشكل قشور.

الأشكال يلي بتجي فيها اللاشمانيا متنوعة كتير، يعني ممكن تقلد أي مرض جلدي.

أكثر ما تكون الليشمانيا عالأماكن المكشوفة من الجسم مثل الارجل و الأيدي والوجه (ذبابة الرمل تصل بسهولة). ولكن ليست قاعدة، كتير حالات عم تجي عالاعضاء التناسلية والإلية (خاصة عند قضاء الحاجة في الخلاء).

مقالات ذات صلة

فيني اوقي حالي من الليشمانيا؟، للأسف لا يوجد لقاح أو دواء وقائي متاح. الطريقة الوحيدة للوقاية من داء الليشمانيات هي تجنب التعرض للعض من ذبابة الرمل.

ارتدِ ملابس تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد. يُنصح باستخدام البنطلونات الطويلة والقمصان ذات الأكمام الطويلة المطوية في البنطال والجوارب العالية. (بلا التفريع) خصوصاً لما تعرف حالك بمنطقة فيها ليشمانيا.

استخدم طارد الحشرات على أي جلد مكشوف وعلى أطراف البنطال والأكمام. أكثر مبيدات الحشرات فعالية ضد ذبابة الرمل تلك التي تحتوي على مادة DEET.

حاولوا تناموا في الطوابق العليا من المبنى. ذبابة الرمل مافيها تطير لعلو مرتفع، بتفضل الرطوبة القريبة من الأرض.

تجنبوا تطلعوا بالهواء الطلق بفترة الفجر وقبيل الفجر. هذا هو الوقت الذي تكون فيه ذبابة الرمل أكثر نشاطًا. (بتفيق قبل الضو).

فيك تستخدم المروحة، فقد يؤدي استخدام المراوح إلى زيادة صعوبة طيران ذبابة الرمل. (رح تقلولي ما في كهربا، بس إنو الشيء بالشيء يذكر).

الناموسية الموجودة بالأسواق غير فعالة بالوقاية من الليشمانيا، لأن ذباب الرمل أصغر بكثير من البعوض حيث يبلغ طولها ١.٥ملم. لذا فأنت بحاجة إلى شبكة منسوجة بإحكام. كمان فيك ترش الشبكة بمبيد حشري يحتوي على البيرثرويد إن أمكن.

اشترِ الناموسيات والمبيدات الحشرية والمواد الطاردة للحشرات والملابس القطنية الطويلة قبل السفر إلى المناطق عالية الخطورة بتواجد الذبابة.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: الكوليرا.. خطر جديد يواجه السوريين كيف نَتجنبهُ؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى