معلومات رسمية حول منصب نائب الرئيس .. حالات خطف و إطلاق نار قرب “السويداء” .. أبرز أحداث اليوم

“داعش” يتبنى تفجير مستوصف .. و توتر بريف “دير الزور” ضد إجراءات “قسد”

سناك سوري _ دمشق

نوهت صحيفة “الوطن” إلى أن ما تداولته مواقع إعلامية اليوم حول تعيينات جديدة لا أساس له من الصحة حيث انتشرت اليوم أخبار عن تعيين اللواء “محمد ديب زيتون” رئيساً لمكتب “الأمن الوطني” خلفاً للواء “علي مملوك” الذي انتشرت أخبار عن تعيينه نائباً لرئيس الجمهورية.

فيما أكدت الصحيفة أن هذه الأخبار غير صحيحة ولم يصدر أي قرار رسمي بهذا الشأن.

القبض على متهمين بتفجير “الريحانية”

أعلنت الشرطة التركية أنها أوقفت 16 شخصاً للاشتباه بتورطهم في حادثة تفجير سيارة في مدينة “الريحانية” يوم الجمعة الماضي والذي راح ضحيته 3 سوريين، فيما لم تكشف الداخلية التركية عن هوية المشتبهين.

صرف مليارات من قيمة محاصيل القمح والشعير

ذكر مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حماة “عبد الغني الأسود” خلال حديث لوكالة سانا الرسمية أن الفرع حوّل 3 مليارات ليرة إلى فروع المصرف الزراعي في المحافظة لصرفها للمزارعين الذين سلّموا محاصيل القمح والشعير للمؤسسة.

فيما نقلت إذاعة “آرتا إف إم” عن المؤسسة السورية للحبوب في “الحسكة” أنها استلمت 10 مليارات جديدة لاستكمال عمليات الصرف للفلاحين الذين سلموا محاصيلهم، حيث بلغت قيمة فواتير القمح والشعير التي صرفتها الحكومة لفلاحي “الحسكة” حتى الآن نحو 41 مليار ليرة سورية.

هدم مساكن اللاجئين السوريين في “لبنان”

صرحت 7 وكالات عالمية تعمل في مجال الإغاثة إن الجيش اللبناني هدم اليوم 20 مسكناً للاجئين السوريين في “لبنان” وفق ما أعلنت وكالة “رويترز”، فيما نقلت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية عن رئيس بلدية “عرسال” اللبنانية “باسل الحجيري” قوله إن قرار الهدم قرار سياسي يهدف للضغط على اللاجئين للعودة إلى بلادهم.

معركة إدلب

رد الجيش السوري على سقوط صواريخ أطلقتها “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها على قريتي “العزيزية” و “الحماميات” باستهداف مواقع “النصرة” في “الجبين” و” تل ملح” شمالي “حماة”، إلى جانب ضربات صاروخية على مقرات تابعة لـ”النصرة” في “خان شيخون” جنوبي “إدلب” وفق ما نقلته وكالة سانا الرسمية.

في المقابل أعلن المتحدث باسم فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً “ناجي مصطفى” أن القوات الروسية هاجمت اليوم بلدة “تل ملح” بريف “حماة” الشمالي لكنها لم تتمكن من التقدم فيها حسب قوله.

اقرأ أيضاً:فصل 400 محام.. الحكومة نكثت بوعود الشعير و42 عاماً ولم تحل المشكلة.. أخبار الصباح

خطف شابين في “السويداء”

اختطف مجهولون مساء أمس الشابين “رامي أكحلان” و “أحمد موصلي” بالقرب من قرية “بريكة” في ريف “السويداء” الغربي وسط ظروف غامضة وفق ما ذكرته مصادر محلية مشيرةً إلى أن الشابين من سكان حي “برزة” في “دمشق” وكانا في طريقهما إلى “السويداء” لإفراغ حمولة رمل عبر الشاحنة التي كانا يستقلانها إلا أن الاتصال بهما انقطع مساءً دون ظهور أي معلومات عن مكان تواجدهما وهوية الجهة الخاطفة.

وفي حادثة أخرى تضاربت الأنباء حول حقيقة ما جرى على أوتوستراد “دمشق- السويداء” مساء اليوم إثر سماع إطلاق نار في المنطقة قالت صفحات محلية أنه وقع إثر محاولة إحدى العصابات خطف سيارة على الطريق إلا أن أحد الركاب أطلق النار على العصابة وأصاب عناصرها وتم نقلهم إلى المشفى فيما وردت معلومات عن مفارقة أحدهم الحياة.

محاولة اغتيال مسؤول محلي وخطف شاب من محله في “درعا”

تعرّض “يوسف القدسي” مختار بلدة “اليادودة” لمحاولة اغتيال مساء اليوم حين أطلق مجهولون النار عليه أمام منزله في البلدة ولاذوا بالفرار، في حين تم إسعاف “القدسي” إلى “مشفى درعا الوطني” لتلقي العلاج اللازم حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

في حين قامت مجموعة ملثمين بخطف الشاب “فوزي الرفاعي” 18 عام من داخل محله في بلدة “تل شهاب” جنوب غربي “درعا”، حيث اقتاده الخاطفون إلى جهة مجهولة في حين بدأت عائلته بالبحث عنه.

احتقان شعبي في “ديرالزور

تعيش مناطق سيطرة “قسد” في ريف “دير الزور” حالة احتقان شعبي لأسباب تتعلق بالخدمات و الأوضاع الأمنية، حيث انتشر مقطع مصور يظهر طوابير السيارات تنتظر عند محطات الوقود في بلدة “محيمدة” في الريف الغربي لـ”دير الزور” إثر أزمة وقود تعيشها المنطقة بسبب الخلل في توزيع المخصصات الكافية للمحطات.

من جهة أخرى تبنّى تنظيم “داعش” تفجير مستوصف قرية “الحوايج” شرق المحافظة يوم أمس بذريعة أنه مقر تابع لـ”قسد” رغم أنها أخلته في وقت سابق.

كما لفتت مصادر محلية أن أهالي بلدتي “الكشكية” و “أبو حمام” أبدوا احتجاجهم على قرار “قسد” تحويل محطة “ساقية الحويجة” الخدمية إلى مقر عسكري في حين أن المحطة تخدم أهالي المنطقة وتروي نحو 4 آلاف دونم من الأراضي الزراعية.

الرياضة

حقق المنتخب السوري فوزاً ساحقاً على نظيره “الكوري الشمالي” بخمسة أهداف لهدفين في أولى مباريات المنتخب في بطولة “نهرو” الدولية في “الهند” ، و تقاسم اللاعبان “محمد مرمور” و “شادي الحموي” تسجيل أهداف نسور قاسيون بهدفين لكل منهما ليختتم المخضرم “فراس الخطيب” أهداف المنتخب الخمسة بينما حصل “الحموي” على جائزة أفضل لاعب في المباراة .

كشف نادي “الاتحاد” عن تعاقده مع المدرب السوري “ياسر السباعي” لتدريب الفريق لمدة موسمين متتاليين.

اقرأ أيضاً:مدني ضحية اشتباك مع الشرطة العسكرية.. إصدار نتائج البكالوريا .. خسارة المنتخب بثلاثية .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع