أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخر

معرض تجاري في لبنان يبيع المنتجات السورية بأسعار أقل من دمشق

علبة المتة السورية في بيروت أرخص من دمشق .. والرز البسمتي في سوريا بضعف السعر

أثار مقطع مصور بثّته ناشطة من “لبنان” عن معرض “صنع في سوريا” تساؤلات حول حقيقة أسعار البضائع السورية فيه وكيف تباع في “لبنان” بسعر أقل من “سوريا”.

سناك سوري _ دمشق

ونشرت الناشطة “بتول عبد الله” مقطعاً ترويجياً لمعرض “صنع في سوريا” الذي يقام في الضاحية الجنوبية لبيروت. ويستمر حتى 3 أيلول المقبل.

ويظهر المقطع أن سعر علبة متة “خارطة” السورية من وزن 250 غرام يصل إلى 100 ألف ليرة لبنانية. أي حوالي دولار واحد فيما يصل السعر في بعض المناطق السورية إلى 17 ألف ليرة أي أكثر من دولار ببضعة آلاف. ( يعني بتسافر ع لبنان بتشتري متة سورية أرخص من سوريا).

علبة مربى بوزن 2 كغ سجّلت 200 ألف ليرة لبنانية أي نحو دولارين. وهو السعر ذاته لعرض خاص على أكياس الشيبس. فيما تراوحت أسعار علب الشوكولا والبسكويت بين 70 و 100 ألف ليرة لبنانية.

في حين كان لافتاً سعر كيلو الرز البسمتي الذي وصل إلى 130 ألف ليرة لبنانية أي أقل من دولار ونصف. بينما يقترب سعره في “سوريا” من 3 دولار أي ضعف الرقم. ( هون راحت بسمتي تماماً ونزلت دمعتي).

الألبسة أيضاً كانت حاضرة في المعرض. حيث بلغ سعر القميص الداخلي الرجالي 100 ألف ليرة لبنانية. وهو السعر ذاته للطقم الولادي الصيفي. فيما بلغ سعر العباءة النسائية نحو 15 دولاراً.

وفي أحد المحال المشاركة في المعرض يقول البائع للمذيعة أن سعر بنطال الجينز من النوع الأول يبلغ نحو 12 دولار. مؤكداً أنهم يقدّمون أسعاراً أرخص ممّا هي عليه في “سوريا” وفق حديثه.

وعلى الرغم من أن الناشطة التي قدّمت الفيديو. أكّدت مراراً أن الأسعار المذكورة حصرية خلال فترة المعرض وأنها أقلّ من أسعار السوق اللبنانية للمنتجات ذاتها. إلا أن بيعها بسعر أقل من سعر السوق السورية يثير الكثير من علامات الاستفهام.

وبما أن المواطن السوري يبحث عن الأرخص في ظل ظروفه الصعبة. فما عليه إلا اللحاق ببضائع بلده إلى الخارج. ( حتى البضائع عم تقلك سافر). أو أن ينتظر معرضاً مماثلاً لـ “صنع في سوريا” أملاً في أن “يباع في سوريا” ويتمكن السوري من شراء بضائعه والافتخار بجودتها وأسعارها في المحافل والمعارض الخارجية والداخلية.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى