أخر الأخبارالرئيسيةشباب ومجتمع

مصياف.. البدء بمبادرات تعليمية لتعويض الطلاب المتضررين من الزلزال

مبادرات تعليمية لا تقل أهميتها عن أهمية تأمين الطعام والمأوى للمتضررين

بدأ عدد من المعلمين والمعلمات في مدينة “مصياف” بتقديم المبادرات التعليمية، لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب الوافدين من المناطق المتضررة بعد الزلزال.

سناك سوري – ناديا المير محمود

واضطرت كثير من العائلات ممن تهدمت منازلها، أو أصبحت غير مؤهلة للسكن، للمغادرة. إلى المناطق المجاورة نتيجة خوفهم من البقاء في مدنهم، وبات عدد من الطلاب منقطعين بشكل تام عن الدراسة. مع حالة نفسية سيئة نتيجة التجربة التي عاشوها، ما استدعى العديد من القائمين على الشأن التعليمي لمد يد العون لهم ومساعدتهم بتلافي ما فاتهم.

مديرة معهد “تفاصيل” التعليمي في “مصياف” بريف “حماة”، “أحلام جابر”، تقول لـ”سناك سوري”، إن مبادرتهم تستهدف طلاب الشهادتين العامة والثانوية، والتي تشمل كل المواد وبشكل مجاني حتى انتهاء العام الدراسي الحالي.

اقرأ أيضاً:بعد الزلزال.. مطالبات أهالي الطلاب المتضررين بتأجيل الامتحان

ولأن البعض اضطر للخروج دون أي شيء، ذكرت “جابر” أن بعض الطلبة المتضررين لم يكن معهم كتبهم، ليتم تأمينها لهم والمباشرة فوراً. وتقديم المساعدة لهم في نقل أوراقهم إلى المحافظة الجديدة في حال لم يتمكنوا من العودة لمدارسهم الأساسية. تجنباً لضياع العام الدراسي عليهم.

بدوره تقدم الأستاذ “ابراهيم محرز” بمبادرة فردية في ذات المدينة، وتشمل إعطاء دروس اللغة الانكليزية لكافة الصفوف في منزله ودون مقابل، لمساعدة الطلاب الوافدين أيضاً من المناطق المنكوبة.

وقال “محرز” لسناك سوري إنه وبعد أن وصل العدد قرابة الـ30 طالب، تقدم بطلب للجهات المعنية للسماح له بإعطائهم في إحدى المدارس ضمن صف واحد. ليحصل على موافقة بذلك يومي العطلة الجمعة والسبت.

اقرأ ايضاً:بانياس: غياب نحو 850 طالب/ة في مدرستين خوفاً من آثار الزلزال

وفي منزلها أيضاً، أعلنت مدّرسة اللغة الفرنسية “نور الحوري” عن تقديم دروس مجانية لهم في هذه المادة بدءاً من الصف السابع حتى الشهادة الثانوية. ليستفيد أكبر قدر من الطلاب الوافدين من المناطق المنكوبة لتعويض الفاقد التعليمي وحتى نهاية العام. حسب ما أخبرت سناك سوري.

لتبدأ المبادرات التعليمية بالانطلاق، ومساعدة الطلاب المتضررين كحال الكثير من المبادرات التي أطلقها المجتمع المدني السوري. لمساندة المتضررين من الزلزال في شتى المجالات.

ولا بد من الإشارة إلى أن ضرراً كبيراً لحق بالمدارس في المناطق المتضررة، إذ وحسب ما أعلن وزير التربية “دارم الطباع”. أن عددها بلغ 1219، 14 منها خارج الخدمة، خلال لقائه الأخير على قناة “التربوية السورية”. بينما لا يوجد رقم معلن لعدد المدارس المتضررة في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة.

اقرأ ايضاً: حاسة فيكي.. مبادرة لتخفيف ومشاركة آلام النساء في مراكز الإيواء

زر الذهاب إلى الأعلى