مصدر يوضح أسباب التسمم بالفطر هذا العام

الزراعة تبرىء الفطر الزراعي… منتج غذائي صحي وقابل للاستهلاك البشري

سناك سوري – متابعات

أكد معاون وزير الزراعة الدكتور “لؤي أصلان” أن التغيرات المناخية التي نتج عنها الهطلات المطرية الغزيرة والرطوبة أدت إلى ظهور أنواع جديدة من الفطر منها سام ومنها صالح للاستهلاك والتي لا يعرفها كل الناس ولا يمكنهم التمييز فيما بينها فالموضوع يحتاج لاختصاصيين علميين وأكاديميين.

تطويق أماكن وجود الفطر السام والتوعية بأضراره ضرورة تحدث عنها “أصلان” إضافة لأهمية إجراء بحوث علمية عن الفطر لتشخيصه بدقة والأهم هو توعية المواطن من خلال الوحدات الإرشادية والتوعية من خلال وزارة الصحة بصلاحية تناوله وفقاً لما نقلته جريدة تشرين.

حالات التسمم بالفطر التي أدى بعضها للموت خلال العام الحالي نتجت حسب حديث مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة المهندس “هيثم حيدر” عن تناول الفطر البري وليس المزروع والذي تنتج بذاره المؤسسة العامة لإكثار البذار  فهو فطر صحي غذائي ومنتج ضمن المواصفات العالمية للفطر من حيث نسبة البروتين والفيتامينات، ولم تسجل أي حالة تسمم فيه.

يذكر أن أعراض الإصابة بالتسمم تظهر على شكل أعراض هضمية حيث يعاني المصاب من الإقياء والإسهال الشديد ويمكن أن تتطور الحالة إلى إصابة الكبد والكلى ومن الممكن أن ينتهي بالموت.

اقرأ أيضاً:“طرطوس”.. إصابات بالتسمم نتيجة تناول الفطر وأنباء عن وفاة سيدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع