الرئيسيةسناك ساخن

مدير الرصد الزلزالي: البلاد معرضة لزلزال على المدى القريب

الواحد بيطالب بالنيزك بيقوم بيجي زلزال.. قوة الجذب ما عمتشتغل منيح بهالبلاد

يبدو أن طاقة الجذب في “سوريا” ليست “شغالة مظبوط”، حيث وبعد سنوات من المطالبة “بالنيزك”، تبرز توقعات بحدوث زلزال متوسط الشدة. على المدى القريب، وفق ما قال مدير الرصد الزلزالي “رائد أحمد”.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “أحمد” في تصريحات لإذاعة شام إف إم المحلية، أن الهزات التي حصلت مؤخراً كانت متوسطة الشدة تتراوح بين 4 إلى 5 درجات. وازداد تواترها ليسجل في عام 2022 نحو 446 هزّة بينها 20 هزّة فوق الـ4 درجات و88 فوق الـ3 درجات.

ورغم أن البلاد معرضة لزلزال متوسط الشدة على المدى القريب، فإنه لا يوجد ما يدعو للخوف حالياً، وفق “أحمد”، مضيفاً أن المراقبة مستمرة.

اقرأ أيضاً: مدير مركز الزلازل: سوريا نجت من تسونامي قبل أيام

“أحمد” دعا إلى الالتزام بالشروط الخاصة بالأبنية فنياً وهندسياً، مؤكداً أنه لا يمكن التأكد من سلامتها على أرض الواقع سوى بالعودة إلى المخططات ومعاينتها.

مقالات ذات صلة

فيما يتعلق بكيفية التصرف عند حدوث زلزال، قال “أحمد” إنه يجب أن نبقى في أماكننا والتزام الهدوء. ومحاولة الوقوف تحت سقف ما كالطاولة لحماية الرأس. كذلك فصل التيار الكهربائي والغاز (من هالناحية لا تخشى شيئاً). أما في حال كنا خارج المنزل فيجب الابتعاد عن الأبنية العالية والجسور. وفي حال كنا بالسيارة يجب التوقف حتى انتهاء الهزة.

وشهدت سوريا خلال السنوات الأخيرة الفائتة، عدة هزات أرضية شعر بها غالبية السوريين، وسط مخاوف من أن تتزايد شدتها مع مرور الوقت وتؤدي لزلزال كبير.

اقرأ أيضاً: هزة أرضية متوسطة شعر بها سكان 4 محافظات سوريّة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى