الرئيسيةتقارير

مجلس التعليم العالي يطرح رؤية سوريا 2030 مع الرئيس الأسد

الرئيس بشار الأسد: مجتمعنا مهيء للإنجاز العملي

طرح مجلس التعليم العالي في سوريا رؤية قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا للمرحلة 2023-2030. وذلك في اجتماع برئاسة رئيس الجهورية بشار الأسد وبمشاركة الفريق الوزاري المعني وبحضور رئيس الوزراء حسين عرنوس.

سناك سوري  – متابعات

وبحسب صفحة رئاسة الجمهورية فإن الرؤية تقوم على العناوين الرئيسية للتعليم العالي التي تنطلق من السياسات التعليمية. وضمناً سياسة الاستيعاب والخارطة التعليمية، والتعليم التقاني، والتحول الرقمي، والتعليم الجامعي الخاص، والبحث العلمي.

الرؤية التي جرى بحثها تضع تلك العناوين وفق واقعها الحالي وتحدياتها والتوجه المستقبلي نحوها. وذلك ضمن منظور يحدد دور الجامعات في المجتمع والدولة. ويضع برامج العمل المرتبطة بالأولويات ضمن استراتيجية تنفيذية تحقق تلك الرؤية.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد في حديث خلال الاجتماع أن:« الجامعات بصفتها أداة للتعليم والبحث العلمي هي إحدى أهم أعمدة المجتمع. وأداة رئيسية في تطوره ونمائه ترفع مستواه الفكري والمهني وبالمقابل فإن المجتمع يرفع مستوى الجامعات».

وأضاف الأسد:«مجتمعنا مهيأ للإنجاز العلمي لكنه لم ينجح حتى الآن في استثمار الجامعة كأداة لتحقيق هذا الإنجاز».

وختمت صفحة رئاسة الجمهورية منشورها:«تؤدي أجهزة الدولة ومؤسساتها في مختلف القطاعات دوراً حيوياً في تنفيذ رؤية التعليم العالي. وما تحمله من برامج وخطط للوصول إلى المخرجات المطلوبة التي تحتاجها الدولة والمجتمع في المرحلة المقبلة.

هذا وكان مجلس الشعب السوري قد أقر عام 2019 إحداث وزارة باسم التعليم العالي والبحث العلمي. لتحل محل وزارة التعليم العالي فيما لها من حقوق وما عليها من التزامات.

الوزارة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري. ويحدث قسم مستقل لها في الموازنة العامة للدولة.

ويرأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي مجلس التعليم العالي في سوريا والذي من شأنه أيضاً أن يضع الخطط والرؤى ويتخذ القرارات.

يذكر أن الجامعات السورية شهدت تراجعاً في مستواها وتصنيفها العالمي بعد العام 2011. وشهدت نزيفاً في الكوادر التعليمية إضافة للطلاب. كما أن مئات آلاف الخريجين منها غادروا البلاد ما أحدث فراغاً كبيراً في سوق العمل والخبرات.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى