أخر الأخبارحصاد سناك

مباحثات للتجارة مع كوبا … ومصر تدعم بيدرسون في سوريا

معلمون يهددون بالإضراب بسبب تدني الأجور ... أبرز عناوين الخميس 14 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

وافقت اللجنة العليا للتحول الرقمي على تنفيذ مشاريع الخدمات الالكترونية المدرجة ضمن استراتيجية التحول الرقمي للعام القادم، فيما أصدرت وزارة التعليم العالي مفاضلة التعليم الموازي، في حين اندلع حريقٌ في ريف “حمص” على الحدود السورية اللبنانية.

في “هافانا” بحث السفير السوري في “كوبا” مع رئيس غرفة التجارة الكوبية سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.، بينما كان “بيدرسون” في “القاهرة” يلتقي بوزير الخارجية المصري.

بدوره جدّد وزير الدفاع التركي تهديدات بلاده لـ”قسد” في شمال “سوريا” بينما ردّت “قسد” ببيان نفى الاتهامات التركية الموجّهة لها.

ونفذّ كيان الاحتلال ليل أمس عدواناً جوياً من اتجاه منطقة “التنف” إلى “تدمر” في ريف “حمص” الشرقي مستهدفاً برج اتصالات وبعض النقاط المحيطة به ما أودى بحياة جندي من الجيش السوري.

في حين أعلن المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” أمس عبر بيان له أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذّوا 8 هجمات خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب”.

من جهتها رفعت “جبهة النصرة” أسعار المحروقت في “إدلب” للمرة الثانية خلال أسبوع مرجعةً السبب إلى الارتفاع الحاصل على أسعار النفط العالمي، وفي ريف “حلب” خرجت احتجاجات على تدني أجور المعلمين، بينما كان شاب يتعرض للاعتقال بريف “عفرين” على يد فصيل مدعوم تركياً، كما تعرض شاب للاغتيال على يد مجهولين في ريف “دير الزور”.

تنفيذ مشاريع خدمات إلكترونية

وافقت اللجنة العليا للتحول الرقمي على تنفيذ مشاريع الخدمات الالكترونية المدرجة ضمن استراتيجية التحول الرقمي للعام القادم وحددت أولويات هذه المشاريع بما يسهم في توسيع دائرة الخدمات الالكترونية بالوزارات الأكثر تعاملاً مع قضايا المواطنين.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية العمل بمنهجية علمية وخطى مدروسة ومتوازنة لتنفيذ الاستراتيجية وفق البرامج الزمنية المقررة لكل مشروع والتركيز على مشاريع محددة في عدد من الوزارات تشكل أساسيات الانطلاق لتنفيذ التحول الرقمي على المستوى الوطني.

بالإضافة إلى تقديم كامل الدعم الفني والمادي لتنفيذ تلك المشاريع، وطلب من المديرية العامة للمصالح العقارية إنجاز برنامج تنفيذي متكامل لأتمتة الصحيفة العقارية على مستوى جميع المحافظات وفق برنامج زمني محدد وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

حريق على الحدود السورية اللبنانية

قال رئيس شعبة حراج “تلكلخ” “الياس بيطار” أن حريقاً اندلعَ اليوم على الجانب السوري من ضفة نهر “الكبير الجنوبي” على الحدود اللبنانية السورية بمحيط قرية “البهلونية” في “تلكلخ” بريف “حمص” الغربي، وتم إخماده والسيطرة عليه وفق تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية.

صدور مفاضلة التعليم الموازي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم مفاضلات التعليم الموازي ومنح الجامعات الخاصة غير الطبية ومفاضلة الموازي للثانويات المهنية للعام الدراسي 2021/22.

اقرأ أيضاً: نسبة نجاح 0% في مادة لدورة خريجين بجامعة تشرين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 285 إصابة جديدة بفيروس كورونا 75 حالة شفاء و 8 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37794 منها 24720 حالة شفاء 2366 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 309 إصابة جديدة بالفيروس 18 حالات وفاة و 2 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 31413 منها 2286 حالة شفاء 1077 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات سورية كوبية بالمجال التجاري

بحث السفير السوري في “كوبا” “ادريس ميا” مع رئيس غرفة التجارة الكوبية “أنطونيو كاريكارت” سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال “ميا” أن إرادة بلدين قوية لجهة تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي يتعرضان فيها إلى حصار جائر من “الولايات المتحدة” وشركائها وفق حديثه.

بدوره أشار “كاريكارت” إلى ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين لترتقي إلى مستوى علاقاتهما السياسية المميزة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أكار يجدد التهديدات شمال سوريا

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن بلاده ستقوم باللازم لحماية حقوقها ومصالحها والحفاظ عليها في المكان والزمان المناسبين تحت قيادة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على حد قوله.

وأضاف “أكار” أن “تركيا” تحترم حقوق وسيادة دول الجوار وفي حال عدم اتخاذ أي خطوة تجاه ضبط من وصفهم بـ”الإرهابيين” في “سوريا” فإن “تركيا” ستقوم باللازم وفق وكالة “الأناضول” التركية، علماً أن “أردوغان” ووزير خارجيته “مولود تشاووش أوغلو” سبق وهددا خلال الأيام الماضية بشنّ عمل عسكري ضد “قسد” شمال “سوريا”.

قسد ترد على الاتهامات التركية

أصدر المكتب الإعلامي لـ “قسد” اليوم بياناً قال فيه أن قوات العدوان التركي تقصف كل يوم محيط وأطراف المناطق شمال سوريا بالأسلحة الثقيلة مستهدفةً سكان المنطقة وممتلكاتهم.

وتابع البيان أن الحكومة التركية وبهدف تبرير اعتداءاتها تلجأ إلى اختلاق ونشر الأخبار الكاذبة منها اتهام عناصر “قسد” بتنفيذ هجمات على قوات العدوان التركي، مشيراً إلى أنه لا وجود لعناصر “قسد” في المناطق التي تقول “أنقرة” أنها منطلق الهجمات.

كما أشار إلى أن “تركيا” خرقت اتفاقية خفض التصعيد خلال شهر أيلول في “عين عيسى” و”تل تمر” بريف “الحسكة” أكثر من 194 مرة، بالإضافة إلى خرق طائرات الاستطلاع التركية سماء المنطقة أكثر من 21 مرة وقصفت قوات العدوان التركي خلال هذه الهجمات أكثر من 1067 قذيفة هاون ومدفعية أسفرت عن وقوع خسائر بشرية وفق البيان.

دعم مصري لجهود بيدرسون

التقى وزير الخارجية المصري “سامح شكري” اليوم بالمبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون”، وأكد على دعم “مصر” لكافة المساعي الرامية إلى إيجاد تسوية شاملة للأزمة السورية وفق الحساب الرسمي للخارجية المصرية على تويتر دون إيضاح المزيد من التفاصيل حول اللقاء.

اقرأ أيضاً: نائب سوري يعلّق على اشتباكات بيروت اليوم 

عدوان اسرائيلي على تدمر

نفذّ كيان الاحتلال ليل أمس عدواناً جوياً من اتجاه منطقة “التنف” استهدف منطقة “تدمر” في ريف “حمص” الشرقي وضرب برج اتصالات وبعض النقاط المحيطة به مما أدى لوقوع خسائر بصفوف الجيش السوري.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن الاستهداف أودى بحياة جندي من الجيش السوري وجرح ثلاثة آخرين بالإضافة لوقوع أضرار مادية.

هجمات على منطقة خفض التصعيد

أعلن المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” أمس عبر بيان له أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذّوا 8 هجمات خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب”.

وجاء في البيان أنه تم تسجيل هجوم في “إدلب” و5 في “حلب” وهجوم في “حماة” وآخر في “اللاذقية” وفق موقع “روسيا اليوم”.

ارتفاع سعر المحروقات في إدلب

أعلنت شركة “وتد” للمحروقات التابعة لـ “جبهة النصرة” أنه تم رفع أسعار المحروقات في مناطق سيطرتها، مرجعةً السبب إلى الارتفاع الحاصل على أسعار النفط العالمي، وهذه المرة الثانية خلال أسبوع ترفع أسعارها.

وبحسب الصفحة الرسمية للشركة على فايسبوك فإن سعر البنزين المستورد الأول وصل إلى 7.71 ليرة تركية والمازوت المستورد الأول إلى 7.61 ليرة والمازوت المستورد الثاني إلى 6.45 ليرة والمازوت المكرر الأول إلى 4.62 ليرة فيما وصل سعر إسطوانة الغاز للمستهلك إلى 114 ليرة تركية، مع الإشارة إلى أن “النصرة” تحتكر تجارة الوقود في “إدلب” وتفرض بيعه بالليرة التركية.

احتجاجات لرفع أجور المعلمين

خرج اليوم العديد من المعلمين في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” بوقفات احتجاجية على تدني الأجور.

ووفق موقع “وطن FM” فإن الاحتجاجات كانت في مناطق “أعزاز” و”صوران” وغيرها شمال شرق “حلب” وطالبوا برفع رواتب المعلمين إضافة إلى تهديدهم بالإضراب عن التعليم بحال عدم الاستجابة لمطالبهم.

اعتقال في ريف عفرين

أقدم فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً على اعتقال “محمد عبدو” من سكان قرية “موساكو” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن الفصيل اعتقل “عبدو” بعد مداهمة منزله في القرية واقتادوه إلى جهة مجهولة، فيما لم تعرف أسباب الاعتقال.

اغتيال في دير الزور

فقد الشاب “فراس عواد السلامة” حياته أمس على يد مجهولين عند الطريق العام بقرية “الجاسمي” في ريف “دير الزور” الشرقي بحسب ما ذكر موقع “فرات بوست” فيما لم تتبنَ عملية الاغتيال أي جهة.

اقرأ أيضاً: صحيفة: تحضيرات لتواصل بين الأسد والسيسي … وأوغلو يهدد بمعركة جديدة 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى