ما حقيقة تجميد حازم قرفول في آخر أيامه؟

الحاكم السابق للمصرف المركزي حازم قرفول _ انترنت

إقالة قرفول بعد يوم من اجتماعه مع قيادة البعث الاقتصادية

سناك سوري _ دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 124 لعام 2021 القاضي بإنهاء تعيين “حازم قرفول” حاكماً لمصرف “سوريا” المركزي.

ولم يُتبَع ذلك بمرسوم آخر أو مادة أخرى في المرسوم ذاته حول تسمية من سيخلف “قرفول” في حاكمية “المركزي”، في حين تداولت وسائل إعلام محلية عقب المرسوم منشوراً حمل عنوان “لهذه الأسباب تم إعفاء حاكم مصرف سوريا”.

صحيفة “الوطن” المحلية كانت بين من نشروا هذه “الأسباب” ونقلتها عن “مصادر” لم تسمّها اعتبرت أنه يجب الإشارة إلى دور “قرفول” السلبي كما وصفته مع إضافة عبارة «وربما لفساده» في عملية المواجهة بين الليرة والدولار.

وحمّلت تلك المصادر “قرفول” المسؤولية في ارتفاع سعر الصرف، مشيرة إلى أنه سمح لتجار كبار باقتراض مبالغ تصل إلى مئات الليرات دون استثمارها صناعياً أو تجارياً، كما لفتت المصادر إلى أن “قرفول” أقصي عملياً وتم تجميده في الأسابيع الأخيرة وتم تشكيل لجنة برئاسة نائبه (لم تسمّه المصادر) وأعضاء مجلس النقد والتسليف وخبراء ماليين قدموا مقترحات نتج عنها انخفاض سعر الصرف مؤخراً وفق ما أوردت الصحيفة.
اقرأ أيضاً:مرسوم بإنهاء تعيين حازم قرفول حاكماً لمصرف سوريا المركزي
لكن وفي الوقت الذي قالت فيه مصادر الصحيفة أن “قرفول” تم تجميده في الأسابيع الأخيرة، فإنه كان أمس تحديداً، الاثنين 12 نيسان، مجتمعاً مقر القيادة المركزية لحزب “البعث” الحاكم مع المكتب الاقتصادي المركزي للحزب الذي يرأسه “عمار السباعي” عضو القيادة المركزية لـ”البعث”.

ونقلت صفحة “حزب البعث” الرسمية عن “قرفول” أنه أكد خلال الاجتماع على أهمية العمل لتحقيق الاستقرار بسعر الصرف نتيجة التذبذب الحاصل وأثره على السوق العام وتحسين بيئة الاستثمار وحل مشكلات التضخم والمضاربات وضبط عملية السيولة، وتوفير بيئة استثمارية مشجعة من خلال تبسيط الإجراءات وتقديم كافة السبل التي تشجع عمل المستثمرين على حد قوله.

من جهة أخرى، وإذا أخذنا بعين الاعتبار حديث مصادر الصحيفة عن تشكيل لجنة برئاسة نائب “قرفول”، فنجد أن قراراً صادراً عن رئيس الحكومة في تشرين الثاني من العام الماضي قضى بتعيين “ميساء صابرين” بمنصب النائب الأول لحاكم المصرف، أما النائب الثاني فهو الدكتور “محمد عصام هزيمة”، فيما من المنتظر أن يصدر في أي لحظة مرسوم تسمية الحاكم الجديد للمصرف المركزي.

اقرأ أيضاً:بعد طول صمت.. حاكم المصرف المركزي: نحن بخير

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع