“ماهر السيد” مهدد بالقتل .. وسفارتان أوروبيتان تعودان قريباً إلى “دمشق”.. أبرز أحداث اليوم

ماهر السيد

قصف العدوان يضرب دورية أمريكية ..و اغتيال ضابط أمن دولة في “درعا”

سناك سوري _ دمشق

أصدرت الحكومة السورية اليوم قراراً يقضي بتعطيل المؤسسات العامة يوم الأحد المقبل 10 تشرين الثاني بمناسبة عيد المولد النبوي.

قصف تركي على قوات أمريكية

كشف المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية العقيد “بيل ريان” عن تعرّض دورية أمريكية لقصف مدفعي تركي أثناء مرورها على الطريق الدولي نحو الحدود العراقية على بعد 6 كم من ناحية “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن “ريان” قوله أن الدورية لم تتعرض لأذى حيث سقطت قذائف المدفعية على بعد نحو كيلو متر واحد منها ولم يصب أيٌّ من الجنود الأمريكيين، إلا أن “ريان” أكد أنه من حق القوات الأمريكية الدفاع عن نفسها، وأن أمن الجنود الأمريكيين له الأولوية.

“تركيا”: لم نجد أثراً لوحدات الحماية في أول دورية مشتركة

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، أن أول دورية مشتركة بين القوات التركية والروسية تم تسييرها يوم الجمعة الماضي في المناطق الحدودية السورية بعمق 10كم لم تجد أي أثر لتواجد مسلحي “وحدات حماية الشعب” وذلك بموجب الاتفاق الروسي التركي الموقّع في “سوتشي” يوم 22 تشرين الأول الماضي.

وأضاف “كالن” أنه سيتم تسيير الدورية الثانية يوم غد الثلاثاء استكمالاً لما نصّ عليه الاتفاق، مشيراً أن العدوان التركي الأخير قضى على أهداف تأسيس دولة جديدة في الشمال السوري، معتبراً في الوقت ذاته أن “تركيا” تعرضت لحملات تحريض وصفها بأنها “دعاية سوداء” للإضرار بما اعتبره “كالن” نجاحاً تركياً في العدوان.

وتعتبر تصريحات “كالن” اعترافاً تركياً رسمياً بانسحاب عناصر وحدات الحماية من المناطق الحدودية ما يسحب الذريعة من يد العدوان لوقف هجماته، إلا أن قوات العدوان لا تزال تخرق اتفاق وقف إطلاق النار منذ إعلانه حتى اليوم بشكل يومي.

العدوان يقصف مخيماً في “الرقة”

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم مخيم “عين عيسى” (55كم شمال غرب الرقة) بقصف مدفعي مركّز، حيث نشرت وكالة “هاوار” المحلية مقطعاً مصوراً قالت أنه لخيوط الدخان المتصاعدة من الجهة الغربية للمخيم نتيجة القصف التركي.

من جهة أخرى ذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لـ”قسد” أن هجمات العدوان التركية استمرت في استهداف مناطق شمال شرق “سوريا”، حيث تعرضت قرية “المحمودية” بريف “تل تمر” لهجوم عنيف من قوات العدوان التركي، كما قصفت دبابات العدوان التركي قرية “أم البراميل” في ناحية “عين عيسى” وفقاً لبيان “قسد”.

ضحايا ألغام العدوان في الحسكة

أصيب مدنيان اثنان بجروح إثر انفجار لغم أرضي زرعته قوات العدوان التركي في قرية “الريحانية” بريف “رأس العين” (85 كم شمال غرب الحسكة) وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية، وأشارت الوكالة إلى أن 4 مدنيين فقدوا أرواحهم أمس إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات العدوان في قرية “أم العصافير” بريف “رأس العين”.

انسحاب أمريكي من “حلب” ودوريات في “الحسكة”

انسحبت قافلة عسكرية أمريكية ضخمة تضم عشرات الآليات والمعدات العسكرية اليوم من مطار “السبت” العسكري جنوبي مدينة “عين العرب” (150 كم شمال شرق حلب) وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية تداولت صوراً للآليات الأمريكية وقالت أنها اتجهت نحو أراضي إقليم “كردستان العراق”.

في المقابل ذكرت وكالة “سمارت” المحلية أن دورية عسكرية أمريكية تم تسييرها اليوم في مناطق ريف “الحسكة” الشرقي، حيث انطلقت من بلدة “رميلان” (68 كم شرق الحسكة) حتى معبر “سيمالكا” الحدودي مع “العراق”.

اقرأ أيضاً:معلمون يدفعون ربع راتبهم للحصول عليه.. مهرجان التسوق بدأ (خبوا الراتب).. عناوين الصباح

مظاهرات تجبر شركة الكهرباء على التراجع

أجبرت المظاهرات الحاشدة التي خرج بها أهالي مدينة “أعزاز” (48 كم شمال غرب حلب) شركة الكهرباء التركية “أك إينيرجي” على التراجع عن قرارها رفع أسعار الكهرباء في المدينة التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي.

وأعلن المجلس المحلي في “أعزاز” أنه اجتمع مع وفد من الشركة بحضور مسؤولين أتراك من ولاية “كيليس” وتم الاتفاق على إلغاء قرار رفع السعر والعودة للعمل بالسعر القديم، وذكرت صفحة “مكتب أعزاز الإعلامي” أن المجلس المحلي اتفق مع الشركة على إبقاء السعر على ما هو عليه لمدة شهر ريثما يتم استجرار الكهرباء من “تركيا” أو يتم إيجاد حل مناسب لتوقيع عقد مع الشركة يضمن وصول الكهرباء للأهالي بسعر مناسب.

أول سفارة أوروبية عائدة إلى دمشق

كشف معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” عن وصول القائم بالأعمال الهنغاري أمس إلى “دمشق” واستقباله اليوم في مقر وزارة الخارجية السورية تمهيداً لافتتاح السفارة الهنغارية كأول سفارة أوروبية تعيد فتح أبوابها في “سوريا” منذ بداية الأزمة السورية.

وخلال حديث لصحيفة “الوطن” المحلية لفت “سوسان” إلى أن ديبلوماسياً قبرصياً سيتم استقباله في “دمشق” للحديث حول إعادة افتتاح السفارة القبرصية.

ضحايا اختناق أثناء حفر بئر

ذكرت وسائل إعلام محلية أن المواطنين “أسامة الشديدي” و “محمود مجبل” فقدا حياتهما اختناقاً أثناء قيامهم بحفر بئر في بلدة “الكوم” بريف “القنيطرة”، وذلك بعد أن وصلا إلى عمق 12 متر مع ضيق حجم الفتحة العلوية للبئر ما أدى إلى انقطاع الأوكسجين عنهما فيما قام عناصر الدفاع المدني بسحب جثامين الضحايا.

اغتيال ضابط أمن دولة في درعا

أطلق مسلحون مجهولون النار على الرائد في جهاز أمن الدولة “محمد جبور” في بلدة “إنخل” (55 كم غرب درعا) ما أدى إلى وفاته على الفور وفق ما ذكر ناشطون من المدينة.

الرياضة

نشر الرئيس الجديد لنادي “الوحدة” السوري “ماهر السيد” عبر صفحته الشخصية على فايسبوك، رسالة ورقية مرفقة برصاصة قال إنه وجدها على باب منزله صباح اليوم.

وتحمل الرسالة تهديداً لـ”السيد” بالقتل في حال لم يبتعد عن النادي الذي تم انتخابه لرئاسته قبل بضعة أيام، فيما قال “السيد” أن مثل هذا التهديد لن يزيده إلا إصراراً على متابعة مهمته في النادي، بينما نشرت الصفحة الرسمية لنادي “الوحدة” صوراً لـ”السيد” أثناء حضوره تدريبات الفريق الأول تحضيراً للمباراة القادمة أمام “الشرطة” ضمن منافسات الدوري السوري.

أعلن نادي “الوثبة” لكرة السلة أنه تراجع عن قراره السابق القاضي بانسحابه من منافسات الدوري بكافة الفئات العمرية، فيما تقدّم الاتحاد السوري لكرة السلة عبر صفحته الرسمية على فايسبوك بشكر النادي على تراجعه عن قرار الانسحاب وتعاونه الدائم مع اتحاد اللعبة.

اقرأ أيضاً:العدوان التركي يقصف فريق طبي أمريكي.. وأهالي “إدلب” يتظاهرون ضد “الجولاني”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع