كورونا يطال مسؤول لبناني.. وروسيا تستبعد زيادة الإصابات في الخريف

الفيروس التاجي كورونا كوفيد 19

إيطاليا قد تسمح بعودة الجمهور إلى الملاعب.. وتطبيق يكشف الفيروس قبل الإصابة

سناك سوري – متابعات

قال كبير المتخصصين في الأمراض المعدية بوزارة الصحة الروسية، فلاديمير شولانوف، إن حدوث زيادة كبيرة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في الخريف بروسيا أمر غير متوقع.

في الوقت نفسه أضاف شولانوف، خلال مؤتمر صحفي لوزارة الصحة الروسية، نقلته وكالة “نوفوستي” أن التجمعات التي قد تشهدها المدارس والمعاهد في فصل الخريف، يمكنها أن تخلق ظروفا لانتشار العدوى، وفي هذه الحالة يمكن تسجيل زيادة في عدد الإصابات.

وبحسب وزارة الصحة فإن روسيا بدأت للتو الخروج من وباء كورونا، مشيرة إلى أن الوضع في بعض المناطق لا يزال غير مستقر.

أمريكا اشترت 90% من احتياط العالم لدواء رمديسفير

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن إدارته ضمنت شراء نحو 90% من الاحتياطات العالمية لدواء “رمديسفير” المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف ترامب أن هذا الدواء له تأثير كبير بالنسبة إلى الولايات المتحدة، مضيفا أن “هناك دراسات مستمرة على أساس يومي لتطوير علاجات واعدة كثيرة، وفقاً لـ”روسيا اليوم”.

فرنسا: إجراءات مشددة في المطارات والمرافئ لتجنب الوباء

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، عن تشديد الإجراءات الصحية في المطارات والمرافئ بهدف تجنب عودة وباء كورونا عبر الحدود، بدءاً من الأسبوع المقبل.

وقال كاستيكس في مؤتمر صحفي، نقلته وكالات أنباء، أن السلطات الفرنسية ستجري فحص كورونا لكل الوافدين فور وصولهم من 16 دولة تم تصنيفها على أنها خطرة من ناحية درجة انتشار الفيروس، وستكون نتيجة الفحص سريعة، خلال 24 ساعة.

إيطاليا قد تسمح بعودة الجمهور إلى الملاعب

قال وزير الرياضة الإيطالي، فينشنزو سبادافورا، في مقابلة للتلفزيون الإيطالي، إن بلاده ربما تسمح بعودة الجماهير إلى ملاعب كرة القدم، في أيلول المقبل، إذا ما سمح الوضع الصحي بذلك، مؤكدا أن الأعداد في البداية ستكون محدودة، وذلك بعد توقف دام لثلاثة أشهر.

اقرأ أيضاً: إصابات كورونا تجاوزت 15 مليون.. ودولتان عربيتان تتصدران بؤرة الانتشار

مسؤول لبناني يكتشف إصابته بكورونا خلال غداء مع وزير فرنسي

قال مسؤول لبناني إنه تلقى نبأ سيئاً بإصابته بكورونا خلال غداء مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي يزور لبنان.

وقال هادي الهاشم مدير مكتب وزير الخارجية اللبناني لقناة (أو.تي.في) التلفزيونية ”امبارح فوجئت عندما كنا على طاولة الغداء مع الوزير لودريان باتصال من المستشفى ويقولون إن الفحص إيجابي أي أني مصاب بكورونا. فبطبيعة الحال انسحبت من الغداء وأبلغت الحاضرين بعدما أتتني النتيجة الرسمية“.

تطبيق ذكي للكشف عن كورونا قبل الإصابة

تمكن باحثون في كلية كينجز لندن، من تصميم تطبيق هاتفي، يمكنه الكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن التطبيق الذي أطلق عليه اسم “Mass Science”، يسمح للأشخاص بتوصيل الأجهزة القابلة للارتداء ومشاركة بياناتهم تلقائيا.

وأشار الباحثون إلى أن التغيرات في معدل ضربات القلب والنشاط وأنماط النوم قد تكون بمثابة تنبيه مبكر في حالات الإصابة بالفيروسات التاجية، ويمكن للتطبيق تعقب إشارات آلاف الأشخاص وتقييم بياناتهم لمطابقة أي تغييرات تثبت إصابتهم لاحقا بالفيروس.

الصحة العالمية: العالم لم يصل إلى مناعة القطيع

قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية الدكتورة سومايا سواميناثان أن نسبة 50% إلى 60% من سكان العالم يجب أن يملكوا مناعة ضد كورونا، لكي تتحق “مناعة القطيع”، لذلك يجب تطعيم الناس، لتحصينهم ضد المرض، ما يحد من انتشاره.

وأضافت سواميناثان، بحسب قناة “يورونيوز”، إن الدراسات التي أجريت في بعض الدول، توصلت إلى أن حوالي 5 إلى 10% من الناس لديهم أجسام مضادة لكورونا، وفي دول أخرى وصلت هذه النسبة إلى 20%،

وأوضحت أن هناك موجات لهذا الفيروس تجتاح الدول، فإن الناس سيطورون أجساما مضادة، ونأمل أن يصبحوا محصنين، بالتالي سيكونوا بمثابة وسيلة لوقف تفشي الوباء

ويرى خبراء أن ما بين 70 – 80% من الناس سيحتاجون أجساما مضادة قبل أن يكون هناك “مناعة القطيع”.

إحصائية حديثة: كورونا حول العالم

أفادت إحصائية حديثة إلى أن إجمالي ضحايا كورونا في العالم بلغت حتى الآن 15,745,359 وعدد المتعافين 9,053,874 وعدد المتوفين 639,891 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: دخل مؤقت لـ2.7 مليار فقير بالعالم بسبب كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع