أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

قسم حماية الآداب يغلق سينما دنيا بدمشق بالشمع الأحمر

إغلاق أقدم دار سينما بدمشق .. تأسست قبل 77 عاماً وزارها عبد الناصر

أغلق عناصر فرع الأمن الجنائي بـ”دمشق” سينما “دنيا” الواقعة في شارع الفردوس بالشمع الأحمر وفق ما أظهرت صور خاصة حصل عليها سناك سوري.

سناك سوري- دمشق

وقد وضع عناصر الشرطة ورقة مرفقة بالشمع الأحمر تظهر أن الجهة التي أغلقت السينما هي قسم حماية الآداب التابع لفرع الأمن الجنائي بدمشق. فيما لا تظهر ورقة المصادرة المعلّقة على باب السينما سبب الإغلاق وما إذا كان متعلقاً بعرض فيلمٍ ما بشكل مخالف.

إغلاق السينما بالشمع الأحمر
إغلاق السينما بالشمع الأحمر

ولم تظهر عمليات البحث عن السينما أي صفحة خاصة بها لتوضيح أسباب الإغلاق من قبل القائمين عليها.

وتعد “سينما دنيا” أقدم دار سينما لا تزال تعمل حتى الآن في “دمشق” حيث تأسست عام 1946. وقد نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عام 2011. عن صاحبها آنذاك “مأمون سري” أنه يرفض إغلاقها رغم أنها لا تحقق أي مردود مادي. ولا تغطي أرباحها أجور العاملين فيها وفق حديثه.

وأشار “سري” إلى أن الرئيس المصري الراحل “جمال عبد الناصر” خصّ “سينما دنيا” بزيارة وحضر فيها أحد العروض السينمائية لتكون الدار الوحيدة التي يدخلها “عبد الناصر” بين دور السينما في العاصمة السورية.

يذكر أن المادة 519 من قانون العقوبات السوري تنص على معاقبة كل من أقدم على صنع أو تصدير أو توريد. أو اقتناء كتابات أو رسوم أو صور يدوية أو شمسية أو أفلام أو غير ذلك من الأشياء المخلّة بالحياء. بقصد الاتجار بها أو توزيعها أو أعلن أو أعلم عن طريقة الحصول عليها. بالحبس من 3 أشهر إلى 3 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى