أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عفو شامل ينعش آمال الحل .. والبدء بالإفراج عن موقوفي الإرهاب

300 ألف ليرة أجرة ليلة واحدة بفندق حكومي ...... أبرز عناوين السبت 30 نيسان 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2022 الذي يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة قبل تاريخ 30\4\2022، ليكون المرسوم الأكثر شمولية لناحية ارتباطه بالأحداث التي عصفت بالبلاد ما قد يشكّل بوابة لدخول مرحلة جديدة من المصالحة كان العفو واحداً من شروطها لبدء مسار توافقي وتشاركي ينعش آمال إنهاء الأزمة، بينما أكّدت وزارة العدل أن عمليات الإفراج عن الموقوفين بدأت على الفور منذ لحظة صدور المرسوم.

وبعد التماس هلال شهر شوّال حدد المجلس الفقهي في وزارة الأوقاف أن يوم الاثنين المقبل أول أيام عيد الفطر.

فيما قال مسؤول في وزارة الزراعة أن زراعة القطن تأخرت هذا العام نتيجة لانخفاض درجات الحرارة خلال الأسابيع الماضية، بينما وردت أنباء عن زيادة مخصصات المحافظات السورية من مادتي البنزين والمازوت اعتباراً من يوم غد.

ومع اقتراب موسم الأعياد والصيف، قال مدير السياحة في “اللاذقية” أن حركة موسم السياحة بفترة العيد تعتبر جيدة، ويتم انتظار بداية الموسم الفعلي مع بداية الصيف وانتهاء الامتحانات لتكون الحركة أفضل، بينما توقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” سيطرة مستوى خطورة الحرائق المرتفع على نسبة كبيرة من أراضي الغابات شمال غرب “سوريا” فيما تنخفض مستويات الخطورة يوم غد إلى الدرجة المتوسطة.

من جهته قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” أن هناك ضرورة لمساءلة الدول التي وفرت الدعم للمجموعات المسلحة في “سوريا” ومكنتها من حيازة واستخدام أسلحة ومواد كيميائية سامة، في حين قالت سفيرة ومساعدة ممثلية “إيران” لدى “الأمم المتحدة” “زهراء إرشادي” أن “سوريا” بذلت جهوداً حقيقية لتنفيذ التزاماتها وأثبتت رغبتها في التعاون مع الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

بدوره قال وزير العمل اللبناني أن بلاده لم تعد قادرة على حمل مسؤولية اللاجئين مضيفاً أن “لبنان” ترك وحيداً ولم يحصل على أي دعم لضبط ملف اللاجئين.

في الميدان، فارق شخص الحياة بعد تعرضه لإطلاق نار برصاص فصيل “الجيش الوطني” في مدينة “منبج” شرق “حلب”.

وفي الجزيرة السورية، أودى هجوم لمجهولين بحياة عنصر من “قسد” في ريف “الرقة” الشمالي” فيما خسر مواطن حياته وأصيب آخر بهجوم منفصل في “دير الزور”، في حين رفع العلم السوري عند دوار معبر “نصيبين” الحدودي مع “تركيا” في مدينة “القامشلي”.

سناك سوري – دمشق

عفو عام شامل لجرائم الإرهاب

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 2022 الذي يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30\4\2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم /19/ لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /148/ لعام 1949 وتعديلاته.

وبحسب المرسوم لا يؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي، وللمضرور في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة، ويُعد هذا المرسوم نافذاً من تاريخ صدوره وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

مصدر في وزارة العدل أكّد مباشرة الجهات المعنية على الفور بإجراءات تنفيذ المرسوم وإطلاق سراح الموقوفين المشمولين به مع استمرار العمل حتى ساعات الليل ومتابعة العمل حتى صباح غد للانتهاء من تشميل كافة من تنطبق عليهم أحكام المرسوم بحسب الصفحة الرسمية للوزارة.

تحديد أول أيام عيد الفطر

أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان.

وأشار المجلس إلى أن يوم الاثنين المقبل 2 أيار القادم أول أيام عيد الفطر، بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:ما هي جرائم الإرهاب التي شملها مرسوم العفو الرئاسي؟

تأخر زراعة القطن بسبب البرد

قال مدير مكتب القطن في وزارة الزراعة “أحمد الجمعة” أن زراعة القطن تأخرت هذا العام نتيجة لانخفاض درجات الحرارة خلال الأسابيع الماضية، إلا أن وتيرة الزراعة ارتفعت مع بداية الأسبوع، ومن المتوقع أن تتحسن خلال الفترة القادمة وتختلف نسبة التنفيذ تبعاً للمحافظات وكانت أعلى نسبة تنفيذ في محافظة “الحسكة” بنسبة نحو 63% من المساحة المخططة للمحافظة حيث بلغت المساحة المزروعة فيها 4230 هكتاراً وفق حديثه.

وأشار “الجمعة” إلى أنه تم وضع الخطة لهذا العام حسب القدرة الإروائية لكافة المصادر المائية المتاحة ووفقاً لحاجة وزارة الصناعة، مبنياً أن وزارة الزراعة تعمل على زيادة المساحات المزروعة بمحصول القطن الذي يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، ويتم تأمين مستلزمات الإنتاج من بذار محسن للأصناف المعتمدة لكل محافظة وتأمين الأسمدة والمحروقات حسب المتوفر ورفع أسعار شراء المحصول من الفلاحين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

زيادة مخصصات البنزين والمازوت للمحافظات

قالت إذاعة “شام إف إم” المحلية بأن مخصصات المحافظات السورية من مادتي البنزين والمازوت بدأت بالزيادة.

وأشارت الإذاعة إلى أن الزيادة ستبدأ اعتباراً من يوم غد الأحد مع عودة العمل في محطات وقود أوكتان 95 للسيارات الخاصة.

نظام: 300 ألف سعر ليلة في لاميرا

قال مدير السياحة في “اللاذقية” “فادي نظام” أن حركة موسم السياحة بفترة العيد تعتبر جيدة، ويتم انتظار بداية الموسم الفعلي مع بداية الصيف وانتهاء الامتحانات لتكون الحركة أفضل.

وأشار “نظام” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية” إلى أن أجور وأسعار الإقامات في المنشآت السياحية التابعة للمديرية تناسب جميع الفئات، تبدأ من مواقع السياحة الشعبية ومنها شاطئ “لابلاج” في “وادي قنديل” وفيه أجور الأكواخ الخشبية تبدأ بـ35 ألف ليرة حسب المساحة سواء كان لأربعة أشخاص أو أكثر، وشاطئ الرمل الجنوبي “الكرنك” الذي يقدم الخدمات الشاطئية بأسعار رمزية.

وبالنسبة لأسعار الفنادق التابعة للمديرية ومنها فندق “لاميرا” قال “نظام” أن أسعارها تعد مقبولة مقارنة بباقي الفنادق من تصنيف الخمس نجوم وتبدأ فيه أجور حجز الغرف من 300 ألف ليرة لليلة الواحدة وما فوق حسب سعة الغرفة أو الجناح،مبيناً أن الفندق بعد فترة العيد يقدم عروضاً تشجيعية بحسومات تتراوح بين 40 – 50 % على الحجوزات وتستمر طيلة شهر أيار.

سيطرة مستوى خطورة الحرائق المرتفع على نسبة كبيرة من أراضي الغابات

توقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” سيطرة مستوى خطورة الحرائق المرتفع على نسبة كبيرة من أراضي الغابات شمال غرب “سوريا” فيما تنخفض مستويات الخطورة يوم غد الى الدرجة المتوسطة.

وأوضحت المنصة عبر حسابها الرسمي على فايسبوك أنه يتم إعداد الخرائط بالتعاون مع المديرية العامة للأرصاد الجوية ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي “مديرية الحراج” داعية إلى أخذ الحيطة والحذر من إشعال النار والإبلاغ عن أي حريق أو دخان.

اقرأ أيضاً:بسبب ظروفه الصعبة …. رجل يشنق نفسه في حمص

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55813 منها 52159 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

دعوة سورية لإلزام الاحتلال بنزع الكيماوي

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” السفير “بسام صباغ” أن هناك ضرورة لمساءلة الدول التي وفرت الدعم للمجموعات المسلحة في “سوريا” ومكنتها من حيازة واستخدام أسلحة ومواد كيميائية سامة، مشدداً على أن تحقيق عالمية اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية سيبقى بعيد المنال من دون إلزام كيان الاحتلال بالانضمام للاتفاقية وفي ظل استمرار الدول الغربية بالتلاعب بأحكامها وتسييس أهدافها.

وأضاف “صباغ” خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول “سوريا” أن اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية تمثل ركيزة أساسية من ركائز نظام منع الانتشار وتهدف لتجنيب البشرية الآثار الكارثية وويلات استخدام أسلحة الدمار الشامل إلا أن تحقيق عالمية هذه الاتفاقية سيبقى بعيد المنال طالما هناك من يستمر في توفير الحصانة لـ “إسرائيل” وما تمتلكه من ترسانة الأسلحة الكيميائية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل والتي تمثل تهديداً خطيراً للسلم والأمن الإقليمي والدولي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إرشادي: سوريا أثبتت رغبة التعاون مع منظمة الكيماوي

قالت سفيرة ومساعدة ممثلية “إيران” لدى “الأمم المتحدة” “زهراء إرشادي” إن “سوريا” بذلت جهوداً حقيقية لتنفيذ التزاماتها وأثبتت رغبتها في التعاون مع الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

وأضافت “إرشادي” خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول “سوريا”، أنه مع ذلك فإن ما يدعو للإحباط أن بعض الدول الأعضاء سيست ملف الأسلحة الكيميائية في “سوريا” وتمنع تأكيد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التزام “سوريا” بتعهداتها بما يفضي إلى الحوار والتعاون البناء وفق وكالة “سانا” الرسمية.

لبنان: لم نعد قادرين على تحمل مسؤولية اللاجئين السوريين

قال وزير العمل اللبناني “إبراهيم بيرم” أن لبنان لم يعد قادراً على حمل مسؤولية اللاجئين السوريين، وأكد عدم حصول “لبنان” على أي دعم في هذا الخصوص.

“بيرم” قال خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة، أن بلده ترك وحيداً بهذا الخصوص، وأضاف: «لم تعد الدولة اللبنانية قادرة على أن تكون شرطياً لضبط هذا الملف من أجل مصلحة دول أخرى (لم يذكرها)، فنحن لا نتلقى أي مساعدة في هذا المجال، ولبنان متروك لوحده ولم نعد قادرين على تحمل هذا الوزر».

اقرأ أيضاً:وزير العمل اللبناني: لم نعد قادرين على تحمل مسؤولية السوريين

اغتيال في ريف حلب

فارق شخص الحياة بعد تعرضه لإطلاق نار برصاص فصيل “الجيش الوطني” في مدينة “منبج” شرق “حلب”.

وبحسب موقع “مركز توثيق الانتهاكات” فإن “محمود الخميس” فارق الحياة بعد تعرضه إطلاق نار من قبل فصيل “الجيش الوطني”، حيث استهدفوا منزل الشاب البالغ 27 عاماً في قرية “المحسنلي” شمال “منبج” ما أودى بحياته على الفور فيما لم تعرف أسباب الاغتيال.

استهداف سيارة عسكرية لقسد

فارق عنصر من “قسد” الحياة وأصيب اثنان آخران بعد استهداف السيارة العسكرية التي كانوا يستقلونها في ريف “الرقة” الشمالي.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” تم استهدافها عند مفرق “مزرعة اليرموك” شمال “الرقة” ما أودى بحياه عنصر وإصابة اثنين آخرين،  فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اغتيال في شرق دير الزور

خسر “رياض فياض الأحمد” حياته وأصيب “أحمد الأحمد” بعد تعرضهم لرصاص مجهولين بحسب ما ذكر موقع “فرات بوست”

وبحسب المصدر فإن الشابين تعرضا لإطلاق رصاص من قبل مسلحين مجهولين بالقرب من جسر القطار في منطقه “الطحيكي” بمدينة “الشحيل” في ريف “دير الزور” الشرقي، في ما لم تعرف الجهه التي تقف وراء العملية.

العلم السوري على الحدود التركية

نقلت قناة “RT” الروسية اليوم بأن العلم السوري رفع على دوار معبر “نصيبين” الحدودي مع “تركيا” بمدينة “القامشلي”، وعلى دوار الجامع الكبير بجانب سوق الخضرة والكراجات.

وأضاف المصدر أنه تم فتح الطريق المؤدي من الكراجات وسوق الخضرة إلى دوار “نصيبين” أمام حركة المركبات والمدنيين.

اقرأ أيضاً:مخلوف: سحبنا الأكشاك من المتنفذين … المقداد: سنواجه السياسات الغربية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى