أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس يحمّل مليارين إلى اللاذقية .. ولجنة حكومية لإنهاء التسول

الاتصالات تطلق منصة للتجارة الإلكترونية ....... أبرز عناوين الخميس 30 حزيران 2022

بعد 5 أيام من العاصفة، حضر رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إلى “اللاذقية” حاملاً ملياري ليرة لدعم وتحسين الخدمات، وتأكيداً على مساندة الحكومة للمتضررين من العاصفة.

وبعد الفئتين الأولى والثانية، أصدرت وزارة التنمية الإدارية اليوم أسماء المقبولين من الفئة الثالثة في مسابقة التوظيف.

أما في البرلمان، فقال رئيسه “حمودة الصباغ” أن عمله خلال الدورة الحالية اتسم بالحيوية، وتحت القبة تحدث وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عن لجنة حكومية تقدّم اقتراحات لإنهاء ظاهرة التسول.

وبالتعاون بين وزارة الاتصالات و”السورية للمدفوعات” تم إطلاق منصة “سيب أونلاين” للتجارة الإلكترونية، فيما تم إصدار نتائج الثانوية البحرية عن وزارة النقل.

في “دمشق” التقى رئيس مجلس الشعب مع السفير البرازيلي لبحث تعاون البلدين، بينما أبدى رئيس “لوغانسك” ترحيبه بالقرار السوري الاعتراف باستقلال بلاده، في حين كان وزير العدل السوري في “سان بطرسبرغ” يوقّع اتفاقيتين قضائيتين مع نظيره الروسي.

وخلال اجتماع مجلس الأمن، حدّد المبعوث الدولي إلى “سوريا” موعد الجولة الجديدة للجنة الدستورية، فيما طالب المندوب الإيراني بإدانة صريحة من المجلس للعدوان الإسرائيلي على “سوريا”.

فصيل “حراس الدين” نفى بدوره مقتل القيادي في صفوفه “أبو حمزة اليمني” وقال أن الغارة الأمريكية أودت بحياة قيادي آخر، بينما تجدد القصف التركي على قرى ريف “حلب” الشمالي، وتظاهر محتجون أمام قاعدة لـ”التحالف الدولي” في “دير الزور” تنديداً بالهجمات التركية.

وأعلنت “قسد” عن استهداف خلية من “داعش” في “دير الزور” فيما اعتقلت دورياتها شابين في “الحسكة”.

سناك سوري _ دمشق
عرنوس يحمّل مليارين إلى اللاذقية

أكد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على ضرورة بذل أقصى الطاقات لإنجاز محطة توليد الطاقة في “الرستين” بريف “اللاذقية” وفق البرنامج الزمني المحدد وتكثيف الجهود وتذليل العقبات لتحقيق المطلوب في سبيل المساهمة بحل مشكلة الكهرباء.

وأشار “عرنوس” خلال اطلاعه على سير العمل في المحطة اليوم، إلى أن الأعمال الفنية بالمحطة تسير بشكل جيد وأن الشركة المنفذة للمشروع تجيد تنفيذ أعمالها بشكل دقيق معرباً عن الأمل بإنجاز المحطة بالوقت المحدد.

كما أكد خلال لقائه كوادر الشركة المنفذة لمحطة تصفية مياه بحيرة 16 تشرين على تقديم كل التسهيلات الممكنة لتنفيذ المشروع ووضعه بالخدمة في أسرع وقت ممكن لدعم قطاع المياه بـ “اللاذقية”.

بدوره قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” إن محطة تصفية المياه من بحيرة 16 تشرين مهمة جداً بالنسبة للمحافظة والتي تدعم مدينة “اللاذقية” والتجمعات السكنية على طول المسار بنحو 86 ألف متر مكعب باليوم، وأشار الوزير إلى أن التكلفة الإجمالية لإنشاء المحطة تتجاوز 170 مليار ليرة سورية.

ولفت “عرنوس” إلى أن الجولة اليوم للاطلاع على أضرار المزارعين والوقوف على احتياجاتهم لبحث سبل الدعم الممكنة، مبيناً أنه استمع للفلاحين ومطالبهم والتي تركزت على نقص السماد والمازوت والكهرباء موضحاً أن الحكومة تأخذ هذه العوامل على محمل الجد وباهتمام وتعمل على توفيرها بكل السبل رغم ظروف الحرب والحصار.

وأعلن رئيس الحكومة عن تقديم ملياري ليرة لدعم وتحسين الواقع الخدمي في المحافظة منها مليار ليرة لدعم مشاريع الخدمات الفنية و500 مليون ليرة لمجلس مدينة اللاذقية و500 مليون ليرة لمجالس المدن الأخرى بالمحافظة.

وأضاف قائلاً «هناك لجان تحصي وتدقق بالأضرار بشكل علمي ودقيق وما سيتم التوصل إليه لاحقاً سيكون محط بحث على طاولة مجلس الوزراء لتحديد المساعدة الممكن تقديمها للمزارعين المتضررين» وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:أحزاب الجبهة بيانات واجتماعات دون فاعلية … وتوريث الأمانة العامة اعتيادي
صدور أسماء الناجحين من الفئة الثالثة

أصدرت وزارة التنمية الإدارية اليوم أسماء الناجحين والمقبولين من الفئة الثالثة في عدة محافظات.

وتضمنت القرارات أسماء الناجحين والمقبولين للتعيين أو التعاقد من الفئة الثالثة وممن حققوا أعلى درجة في المحصلة النهائية لمراكز العمل المتقدمين على أساسها في “دمشق” و”حلب” و”اللاذقية” و”دير الزور”.

وبموجب القرارات يتعيّن على المقبولين استكمال أوراقهم الثبوتية لدى الجهة العامة التي قبلوا فيها للتعيين أو التعاقد خلال شهر من تاريخ صدور هذا القرار وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

صباغ: عمل مجلس الشعب اتسم بالحيوية

أكد رئيس مجلس الشعب “حمودى صباغ” في كلمة له بختام الدورة العادية السادسة أن المجلس تابع خلال هذه الدورة مناقشة وإقرار العديد من القوانين والمراسيم التشريعية وبحث واقع وأداء عدد من الوزارات بهدف الوصول إلى أفضل صيغ العمل والتعاون المشترك بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يحقق النتائج المرجوة كل حسب مهامه واختصاصاته وبما يلبي متطلبات واحتياجات المواطنين وفقاً للظروف والإمكانات المتاحة.

ولفت “صباغ” إلى الحيوية التي اتسم بها عمل المجلس ومشاركاته في العديد من الأنشطة والفعاليات وورشات العمل والاجتماعات محلياً وإقليمياً وعربياً ودولياً حضورياً وافتراضياً واستقباله عدداً من الوفود البرلمانية الشقيقة والصديقة التي زارت “سوريا” خلال هذه الفترة فيما عقدت لجان المجلس الدائمة ولجان الأخوة والصداقة العديد من الاجتماعات التي أنجزت من خلالها المواضيع المدرجة على جداول أعمالها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

لجنة حكومية لإنهاء ظاهرة التسول

أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “محمد سيف الدين” أن نسبة تنفيذ المشاريع الاستثمارية لدى الوزارة بلغت 50% وجار استكمالها لتصل إلى 80% في نهاية الربع الثالث فيما بلغ إجمالي تمويل المشاريع المنفذة بالشراكات مع المنظمات الدولية لتطوير الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة ومراكز الرعاية ملياراً و200 مليون ليرة سورية.

وخلال حضوره تحت قبة البرلمان أوضح الوزير أن ظاهرة التسول كبيرة وهناك حاجة لتضافر الجهود من قبل الجميع في المجتمع المحلي والمؤسسات والجهات المعنية لمعالجة هذه الظاهرة علماً أنه تم تشكيل لجنة من قبل الحكومة تضم ممثلين عن وزارات العدل والداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل لإعداد مقترحات لإنهاء ظاهرة التسول وهي قيد المتابعة.

كما لفت “سيف الدين” إلى أن الوزارة تقوم دورياً بتقييم عمل الجمعيات الخيرية والإشراف عليها لمساعدة ودعم النشيطة منها وإغلاق المتوقفة عن العمل سواء بشكل دائم أو مؤقت في حين تم إعداد مشروع قانون الجمعيات وأصبح جاهزاً بعد دراسته من قبل عدد من اللجان مبيناً أنه يتم تدريب الجمعيات في كل المحافظات على النظام المالي والمحاسبي الجديد لها بالتعاون مع نقابة المهن المالية والمحاسبية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:مفاجآت صادمة .. تهريب دولار ومحروقات وذهب من حلب إلى مسلحي عفرين
إطلاق منصة للتجارة الإلكترونية

أطلقت الشركة “السورية للمدفوعات الإلكترونية” اليوم المنصة الوطنية للتجارة الإلكترونية “سيب أونلاين”.

وقال وزير الاتصالات “إياد الخطيب” أن الحكومة عملت من خلال الوزارة ومصرف “سوريا” المركزي والشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية على إنشاء البنية التحتية للدفع الإلكتروني بهدف تعزيز أنشطة التجارة الإلكترونية، مشيراً إلى أن الحكومة نفذت ما يلزم لنجاح عمل هذه المنصة من خلال شبكة الاتصالات الخلوية، وتأمين اتصال آمن ومستقر بالإنترنت وبسرعات عالية

وتابع “الخطيب” أن الحكومة عملت على تأمين طريقتين للدفع الإلكتروني لضمان نجاح عمل منصة “سيب أونلاين”، الطريقة الأولى عبر البطاقة البنكية التي أطلقها مصرف “سوريا” المركزي من خلال الربط البيني لعدد من المصارف العاملة في السوق السورية، والثانية عبر وزارة الاتصالات والتقانة من خلال منظومتي الشركتين الخلويتين (سيريتل – MTN) والمصارف العاملة المرتبطة بمنظومة مدفوعات.

من جانبه قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر خليل” أن منصة “سيب أونلاين” منصة هامة على مستوى التجارة الإلكترونية في كافة القطاعات في “سوريا”، مبيناً أن الجهد الكبير الذي قامت به وزارة الاتصالات والجهات العاملة على مشروع المنصة يتيح تطوير قطاع التجارة في “سوريا” ويمنحه فرصة الدخول بمجال التجارة الإلكترونية، إضافةً لإتاحته الفرصة للمشروعات على اختلاف أحجامها لتسويق منتجاتها عبر هذه المنصة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

النقل تصدر نتائج الثانوية البحرية

أعلنت وزارة النقل اليوم عن صدور نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية البحرية في “طرطوس” و”اللاذقية”.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك فقد بلغ عدد المتقدمين للامتحانات 427 طالب، وبلغ عدد الناجحين 288 طالب حيث أوضحت الوزارة أن نسبة النجاح 67.4%.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55926 منها 52757 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري عن تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:بعد مطالبتها بتغيير جنيف .. هل تشارك دمشق بجولة الدستورية المقبلة؟
رئيس البرلمان يلتقي  سفير البرازيل

أكد رئيس مجلس الشعب “حموده صباغ” خلال لقائه اليوم سفير “البرازيل” في “سوريا” “فابيو فاز بيتالوكا” أهمية تعزيز وتنمية العلاقات بين مجلس الشعب ومجلسي الشيوخ والنواب البرازيليين.

ونوه “صباغ” بالجهود التي بذلها “بيتالوكا” لتطوير مختلف جوانب التعاون بين البلدين، ودعاه إلى نقل الصورة الحقيقية إلى بلاده حول ما تعرضت له “سوريا” خلال الحرب والعقوبت المفروضة عليها.

من جانبه جدد “بيتالوكا” التأكيد على موقف بلاده الداعم لـ”سوريا” في الحرب على الإرهاب مبيناً أن السفارة البرازيلية بدمشق لم تغلق أبوابها طيلة سنوات الحرب واستمرت بتقديم الخدمات للمواطنين من كلا البلدين الصديقين، منوهاً بالدور الإيجابي الكبير الذي تقوم به الجالية السورية في البرازيل بجميع القطاعات.

رئيس لوغانسك يرحب بقرار سوريا

أعرب رئيس جمهورية “لوغانسك” “ليونيد باسيتشنيك” عن ترحيب بلاده بنية “سوريا” الاعتراف باستقلال جمهوريتي “لوغانسك” و”دونيتسك”.

وقال أن القرار السوري لقي ترحيباً في بلاه كما أنه سيرفع من وتيرة إقامة العلاقات في مجالات كثيرة، ووصف قرار “دمشق” بأنه مسؤول وجريء.

اتفاقات قضائية مع روسيا

وقع وزيرا العدل السوري والروسي اليوم اتفاقيتين قضائيتين على هامش منتدى القانون الدولي العاشر المنعقد في “سان بطرسبرغ”.

وتضمنت الاتفاقية الأولى أحكاماً حول تسليم المجرمين بين البلدين والثانية حول التعاون القانوني والمساعدة المتبادلة في القضايا الجزائية.

وأكد وزير العدل “أحمد السيد” خلال المنتدى على التزام “سوريا” بأحكام القانون الدولي، والتزام الدولة السورية بتطبيق القانون والمحافظة على ضمانات المحاكمة العادلة رغم تعرضها للإرهاب. وأوضح “السيد” أن مرسوم العفو الأخير حجب العفو عن الأجانب إيماناً من الدولة بعدم إعادة تصدير الإرهاب حفاظاً على السلم والأمن العالميين وفق الصفحة الرسمية لوزارة العدل.

جولة جديدة للدستورية

كشف المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” عن موعد الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وقال “بيدرسون” في مجلس الأمن الدولي أمس، أن الرئيسين المشاركين للجنة اتفقا على عقد المحادثات في 25 تموز المقبل، داعياً من جهة أخرى إلى تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود وقال أن ذلك واجب أخلاقي وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:تركيا تعتقل الناشط رضوان هنداوي وزوجته تناشد السوريين
روانجي: إيران تدين الانتهاكات المتكررة لسيادة وأراضي سوريا

أكد مندوب “إيران” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “مجيد تخت روانجي” أن الانتهاكات لسيادة “سوريا” وسلامة أراضيها مستمرة من خلال احتلال أجزاء من البلاد والعدوان الإسرائيلي والهجمات الإرهابية مشيراً إلى أن بلاده تدين بشدة الانتهاكات المتكررة لسيادة وسلامة أراضي “سوريا”.

وشدد “روانجي” في جلسة مجلس الأمن حول “سوريا” على ضرورة أن يدين مجلس الأمن صراحة العدوان الإسرائيلي والهجمات الإرهابية ضد “سوريا”، مبيناً أن بلاده تدعم إرسال المساعدات الدولية إلى “سوريا” شريطة احترام سيادتها ووحدة أراضيها والأخذ بعين الاعتبار هواجس الحكومة السورية .

وفيما يتعلق باللجنة الدستورية، أكد “روانجي ضرورة أن يكون عملها دون ضغوط خارجية وأن يقتصر دور “الأمم المتحدة” على تسهيل هذه العملية التي يجب أن تكون بإدارة الشعب السوري وفق وكالة “سانا” الرسمية.

حراس الدين ينفي اغتيال اليمني

نقلت صحيفة “القدس العربي” عن قيادي في فصيل “حراس الدين” لم تكشف عن اسمه، نفيه صحة المعلومات حول اغتيال القيادي في الفصيل “أبو حمزة اليمني” بغارة أمريكية.

وشكّك القيادي بصحة البيان الأمريكي حول اغتيال “اليمني” وقال أن الغارة أودت بحياة “نوري محمد هزاع الديري”، مبيناً أنه كان برفقة “اليمني” قبل استهدافه لكنه استقل الدراجة النارية وحده حين تعرّضت للقصف.

قصف تركي في الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى شمال وشمال شرق “حلب”، وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” فإن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “الصيادة” و”أم عدسة” شمال غرب “منبج” شمال شرق “حلب” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهة أخرى قصفت قوات العدوان التركي محيط قريتي “أم القرى” وكفركارص” شمال “حلب” بقذائف المدفعية، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

اقرأ أيضاً:أوكرانيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا
مظاهرة أمام قاعدة للتحالف

تظاهر عدد من المحتجين اليوم أمام قاعدة لـ”التحالف الدولي” في حقل “كونيكو” النفطي غرب “دير الزور”.

وقالت وكالة “نورث برس” أن المتظاهرين رفعوا شعارات تندد بالهجمات التركية وممارسات قوات العدوان التركي، ونقلت عن المحتجين تأكيدهم أن تظاهراتهم ستستمر حتى يستجيب المجتمع الدولي ويضغط على “تركيا” لوقف انتهاكاتها.

عملية ضد خلايا داعش

أعلنت “قسد” عبر مكتبها الإعلامي أنها نفذت عملية أمنية أمس ضد خلية لـ”داعش” بريف “دير الزور”.

ولم تحدّد “قسد” بدقة موقع العملية لكنها قالت أنها حاصرت الخلية ووجهت لهم أمراً بتسليم أنفسهم لكنهم بدأوا بإطلاق النار، حيث اندلعت اشتباكات أودت بحياة اثنين من عناصر التنظيم وفق البيان.

اعتقال في الحسكة

اعتقلت “قسد” اليوم شخصين في “الحسكة” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر فإن “قسد” اعتقلت شابيَن في حي “غويران” بـ “الحسكة” على خلفية شجار دار بين دورية لـ “قسد” ومجموعة من شبّان الحي.

اقرأ أيضاً:زيارة حكومية متأخرة بعد عاصفة اللاذقية .. والمقداد: الأيام أثبتت قوة سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى