أخر الأخبارحصاد سناك

عرنوس: نسعى لتثبيت سعر الصرف … وبيدرسون قريباً في دمشق

استهداف صحفيين في الجزيرة السورية ....... أبرز عناوين الأربعاء 8 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

تحت قبة البرلمان استعرض رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أولويات حكومته ومساعيها خلال الفترة المقبلة، فيما وافق على منح مكافأة للفلاحين الذين سلّموا مواسم القمح للدولة.

أما وزير التعليم العالي فمنح سنة إضافية للمستنفذين، بينما كان وزير “التجارة الداخلية” يعفي نائب رئيس غرفة “تجارة دمشق” من منصبه، وتوقّع مسؤول في “الاتصالات” إطلاق خدمة الانترنت اللاسلكي مطلع العام القادم.

العلاقات السورية الهندية تصدّرت محادثات رئيس الحكومة مع السفير الهندي، فيما كان محافظ “اللاذقية” يلتقي السفير الباكستاني ويبحث معه التعاون المشترك.

وزير النفط “بسام طعمة” جدّد الحديث عن استعداد “سوريا” للتعاون مع “الأردن” و”مصر” في ملف إيصال الطاقة إلى “لبنان”، بينما نقلت صحيفة “الوطن” معلومات عن عزم المبعوث الدولي “غير بيدرسون” زيارة “دمشق” قريباً.

ميدانياً شهد ريف “إدلب” مظاهرات ضد مسلحي “الحزب الإسلامي التركستاني” وتجدد القصف التركي شمال “حلب” كما استهدف خلال القصف صحفيون حاولوا التوجه لتغطية ما يحدث في “عين عيسى”.

وبالتزامن مع اعتقالات جديدة لـ”قسد”، استهدف عنصر من “الأسايش” بنيران مجهولين ما أودى بحياته، بينما وقع انفجاران في “رأس العين” أسفرا عن وقوع ضحية ومصابين.

جنوباً بدأت المرحلة الثانية من تنفيذ الاتفاق اليوم بدخول الجيش السوري أحياء “درعا البلد” وبدء عمليات تفتيش المنطقة.

عرنوس: نسعى لتثبيت سعر الصرف

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الحكومة تسعى باستمرار لتثبيت سعر الصرف وتقديم التسهيلات لفتح حسابات مصرفية.

وأضاف “عرنوس” في كلمة أمام مجلس الشعب اليوم أن حكومته أرفقت بيانها الوزاري بـ 71 مشروعاً وخطة عمل مشيراً إلى أن كل وزارة ستقدم في الدورة المقبلة برامج وخطط زمنية للتنفيذ وستكون البرامج خاضعة لمراقبة مجلس الشعب.

رئيس الحكومة قال ان الاحتياجات اليومية من المازوت 8.5 مليون ليتر يتوفر منها 5.5 مليون، ومن البنزين 6 ملايين ليتر يتوفر منها 4 ملايين، مبيناً أن الحكومة تسعى لزيادة الكميات، وإعادة تأهيل محطات الكهرباء كما تعمل على تحسين الواقع المعيشي ودعم الموظفين والمواطنين الذين يحتاجون مساعدة على حد قوله.

مكافأة القمح 100 ليرة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية تأييد مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والاتحاد العام للفلاحين المتضمن قيام المؤسسة العامة للأعلاف بمنح الفلاحين الذين قاموا بتسليم المؤسسة إنتاجهم من القمح مكافأة التسليم بقيمة 100 ليرة سورية عن كل كيلو غرام من القمح وذلك أسوة بالفلاحين الذي سلموا إنتاجهم للمؤسسة السورية للحبوب وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

التعليم العالي يمنح سنة إضافية للمستنفذين في الجامعات الخاصة

أصدر وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” قراراً منح بموجبه طلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الخاصة السورية الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحان المسموح به بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2020/2021، والذين استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا، عاماً دراسياً إضافياً في العام الدراسي 2021/2022 الفصل الأول والثاني والفصل الصيفي وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

إعفاء نائب رئيس غرفة تجارة دمشق من منصبه

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر في غرفة تجارة “دمشق” لم تسمها قولها أنه تم إعفاء نائب رئيس غرفة تجارة “دمشق” “منصور أباظة” من منصبه بقرار من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم”.

وأضافت الصحيفة أن “أباظة” لم ينجح في انتخابات غرفة التجارة وإنما تم تعيينه من الوزارة ودستورياً يحق للوزير إعفاؤه من منصبه، مشيرةً إلى أنه لم يتم تعيين بديل منه حتى الآن.

الاتصالات: سيتم إطلاق خدمة الإنترنت اللاسلكي مطلع العام القادم

قال مدير الإدارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات “أيهم دلول” أنه تم الإبقاء على جميع المشتركين في خدمة الإنترنت ADSL سرعة 512KB منذ مطلع آذار 2020 وذلك بالتوازي مع عدم تخصيص اشتراكات جديدة لهذه السرعة.

وأشار “دلول” إلى أن الغاية من هذا القرار أن معظم الشكاوي التي ترد هي نتيجة البطء بسرعة بسرعة 512KB إضافة لمشاكل في التحميل سواء لبعض من التطبيقات والفيديوهات والتي أساساً تحتاج لسرعات أعلى، مضيفاً أنه من المتوقع أن يتم إطلاق مشروع خدمة الإنترنت اللاسلكي مطلع العام القادم كحد أقصى وفق إذاعة نينار إف إم المحلية.

اقرأ أيضاً: بالصور انتشار الجيش السوري في أحياء درعا البلد ضمن اتفاق التسوية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا 23 حالة شفاء و 5 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 28814 منها 22620 حالة شفاء 2049 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 276 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22056 منها 1991 حالة شفاء 797 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 1554 إصابة جديدة و 563 حالة شفاء و22 حالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 64595 منها 26062 حالة شفاء 804 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: بعد قبرص … تركيا تعلن وصول التلوث النفطي إليها من سوريا 

لقاء سوري هندي

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم مع السفير الهندي في “سوريا” “ماهيندر سينغ كانيال” سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في المجالات التكنولوجية والصناعية والعلمية والثقافية والصحية وبناء القدرات والموارد البشرية لا سيما موضوع المنح الدراسية للمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقات المتجددة وتقنيات المعلومات.

ودعا “عرنوس” الشركات الهندية للدخول إلى السوق السورية للاستثمار في عدد من المجالات والمساهمة في إعادة الإعمار مبيناً رغبة “سوريا” في المضي قدماً بتعزيز العلاقات مع “الهند” وفتح آفاق جديدة لها تعود بالفائدة على البلدين

بدوره قال “كانيال” أن بلاده صديق حقيقي لـ “سوريا” وتجمعهما الكثير من المقاربات إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية، مبيناً أن “الهند” ملتزمة بمواصلة تقديم الدعم التقني والإنساني والمساهم في بناء القدرات وتطوير الموارد البشرية وفق متطلبات واحتياجات “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

طعمة: سوريا تدعم أي عمل مشترك يحقق مصالح الشعوب

قال وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” أن “سوريا” تدعم أي عمل مشترك يحقق مصالح الشعوب وستعمل من خلال التعاون مع “الأردن و”مصر” لمساعدة الشعب اللبناني في تجاوز أزمة الطاقة ونقل الغاز المصري إليه.

وتابع “طعمة” في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء النفط والطاقة في “سوريا” و”الأردن” و”مصر” و”لبنان” اليوم أن البنى التحتية المتعلقة بالنفط والغاز والكهرباء في “سوريا” تعرضت للتخريب على يد “الإرهابيين” وتمت صيانتها في حينها ولكنها تحتاج “لإعادة كشف”، مبيناً أن هذا ما تم التوافق عليه والفريق الفني بطور تدقيق التكامل في البنى التحتية مع الفرق العربية الأخرى بحيث يكون نقل الغاز أمراً واقعاً وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

محافظ اللاذقية يلتقي بالسفير الباكستاني

بحث محافظ “اللاذقية” “إبراهيم خضر السالم” اليوم مع السفير الباكستاني في “سوريا” “سعيد محمد خان” أوجه التعاون المشتركة والاستفادة من المقومات التي توفرها المحافظة.

ونوه “السالم” بأهمية العلاقات التي تجمع البلدين والدور الحيوي الذي تلعبه “باكستان” على المستوى الدولي ووقوفها إلى جانب “سوريا” في مواجهتها ظروف الحرب والحصار الجائر ومنها ما يتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية.

من جهته قال “خان” أن موقف بلاده ثابت إلى جانب “سوريا” مبدياً استعداد السفارة لتقدين أي مساعدة مطلوبة من المحافظة لا سيما ما يتعلق في المجالات الصحية.

بيدرسون قريب من زيارة دمشق

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر دبلوماسية عربية لم تسمّها أن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” سيصل دمشق السبت القادم.

وتابعت الصحيفة أن “بيدرسون” حصل على موعد مع وزير الخارجية “فيصل المقداد” للبحث في ترتيبات وتفاصيل عقد جولة سادسة من الحوار السوري السوري في “جينف”، مشيرةً إلى أن الموعد جاء بطلب من “بيدرسون”.

اقرأ أيضاً: السلطة التنفيذية تتدخل في عمل المنظمات المهنية.. وزير يقيل مسؤولا بغرفة تجارة 

مظاهرات في إدلب

اندلعت اليوم مظاهرات في بلدتي “كفريا” و”الفوعة” في ريف “إدلب” ضد الحزب الإسلامي التركستاني.

وأشارت قناة “الميادين” اللبنانية أن التوتر والمظاهرات وقعت على إثر توجه مسلحو “التركستاني” للانفراد بالسيطرة على “كفريا”، مبينةً أن التوترات تصاعدت بعد أن أقدم الحزب على اعتقالات في المنطقة.

قصف تركي على الشمال

قصفت قوات العدوان التركي أمس قرى “توخار كبير” “توخار صغير” “الجات” “الهوشرية” “الدندنية” “أم عدسة” “الجاموسية” “الفارات” “أم جلود” في ريف “منبج” بريف “حلب” الشرقي بأكثر من 53 قذيفة من القاعدة التركية في “قيراطة” و”توخار الكبير” وفق مجلس منبج العسكري، فيما لم يذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اغتيال عنصر من الأسايش

فقد عنصر من “الأسايش” حياته اليوم بعد هجوم تعرض له من مسلحين مجهولين في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصدر خاص قوله أن العنصر “عماد حسن العبود” استهدف اليوم أثناء ذهابه للعمل، فيما لم تعلّق “الأسايش” على الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

استهداف صحفيين بقصف تركي

تعرض صحفيان اليوم للاستهداف على الطريق الدولي غربي بلدة “عين عيسى” شمال “الرقة”.

وبحسب وكالة “نورث برس” أن الصحفيين “لزكين محمد” و”شفان مسي” كانا يتجهان من “عين العرب كوباني” إلى بلدة “عين عيسى” لتغطية القصف التركي الذي طال البلدة أمس، ونقلت الوكالة عن “محمد” أنهم تعرضوا لقذائف مدفعية من فصائل مدعومة تركياً واستهدفوا سيارتهم بقذيفتي هاون.

انفجاران متتاليان بالحسكة 

وقع انفجاران متتاليان اليوم في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركية خلال مدة قصيرة.

ووفق موقع “أوغاريت بوست” فإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مدخل سوق المدينة، تلاها انفجار في شارع الكنائس، مما أودى بحياة شخص عراقي وإصابة آخرين بحسب المصدر.

قسد تعتقل 4 أشخاص

اعتقلت “قسد” اليوم 3 أشخاص في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

وقال موقع “فرات بوست” أن “زياد الخليف” “بشار العيسى” “ماجد علي علي” اعتقلوا خلال عملية أمنية نفذتها “قسد” اليوم في ريف المحافظة.

من جهته نشر موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أفرجت عن “وضاح عيد الحسين” بعد اعتقال دام عام في سجونها وينحدر الشاب من قرية “بريهة” بريف “دير الزور” الشرقي، فيما لم تتبين أسباب الاعتقال.

الجيش يدخل درعا البلد

دخلت وحدات الجيش صباح اليوم إلى حي درعا البلد لوضع نقاط تفتيش فيه ضمن اتفاقية التسوية المعمول بها في درعا منذ أيام والتي انتهى الجزء الأول منها أمس والمتمثل بتسوية أوضاع المطلوبين.

مراسل سناك سوري من حي درعا البلد قال إن الجيش نفذ بحضور الأهالي عمليات تفتيش وذلك ضمن اتفاق التسوية بحثاً عن السلاح وتمشيط محيط المنطقة، كما تم تفقد الهويات بحثاً عن الغرباء حيث ينص الاتفاق على عدم وجود غرباء في الحي متهمين بالانتماء لداعش وتزكية العنف في المنطقة.

اقرأ أيضاً: يوم حافل بالتسويات في درعا… وتسليم صواريخ مضادة للدروع

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى