عبد العزيز وهجار موظفون بلا طبيعة عمل: ماذا ينقصنا

هجار وعبد العزيز

2362 موظف غير مشمولين بحق الحصول على طبيعة عمل: نحن أول من يصل عمله وآخر من يغادر

سناك سوري-عبد العظيم العبد الله

يتساءل “عبد العزيز علي حبابي” الموظف في مديرية تربية “الحسكة” فئة خامسة، عن سبب عدم حصوله على تعويضات طبيعة العمل، ويجدها مفارقة، لأنه كان يحصل عليها قبل ندبه إلى التربية.

“عبد العزيز” كان موظفاً في مؤسسة الإسكان العسكرية، وحصل خلال عمله فيها على طبيعة العمل كما يقول، ويضيف لـ”سناك سوري”: «لا أحصل على تعويض طبيعة العمل وطبيعة المناطق النائية، وتصرف لباقي الكوادر في مدرستي، طبعاً أنا مستخدم أتواجد قبل الجميع وأغادر بعدهم، أداوم أيام العطل الرسمية للنظافة والتعقيم، وتضاعف عملي بعد انتشار كورونا».

يدفع “عبد العزيز”، 600 ليرة يومياً، أجرة نقل من قريته “هيمو” بريف “القامشلي”، وحتى مدرسته في “الحسكة”، ويتقاضى راتباً يبلغ نحو 58 ألف ليرة، أي أنه يدفع نحو ربع راتبه تقريباً أجرة مواصلات فقط، ويأمل أن يتم ضم المستخدمين إلى قائمة الحاصلين على تعويض طبيعة العمل في التربية.

بدوره “هجار عبد الحميد” الذي يعمل كمستخدم في تجمع مدارس “زكي الأرسوزي” بـ”الحسكة”، يشاطر زميله “عبد العزيز” الكلام نفسه، آملاً أن يحصل هو الآخر على طبيعة العمل وتعويض المناطق النائية، يضيف: «العمل الكبير الذي أقوم به يشفع لي للمطالبة بهذا الأمر».

اقرأ أيضاً: عمال في الاتصالات حرموا من الحوافز و طبيعة العمل

مشكلة المعلم السابق “زياد هاجري” لا تختلف كثيراً، يقول موضحاً الأمر: «كنت مدرب تربية، بعد إلغاء المادة من المدارس، تم تحويل عملنا إلى أنشطة لا صفية للطلاب، ونحن لا نقبض التعويض، آملين من وزارتنا إضافتنا لقائمة المستلمين والمستحقين»، علماً أن عدد العاملين في الأنشطة اللا صفية على مستوى “الحسكة”، يبلغ 1700 معلما ومعلمة.

تحديد الفئات المستهدفة بتعويض طبيعة العمل لا يتم من وزارة التربية إنما بمرسوم جمهوري كما قاله “حافظ عكلة” رئيس دائرة الشؤون الإدارية في مديرية تربية “الحسكة”، ويضيف لـ”سناك سوري”: «المرسوم أوضح من هم مُستحقو التعويض، بالنسبة للمستخدمين عددهم 2362 مستخدماً، مع كاتب فئة ثانية ليسوا ضمن مستحقي التعويض الـ40 %، كما جاء في المرسوم التشريعي رقم (27) وكذلك المرسوم التشريعي لطبيعة المناطق النائية رقم 28 للعام 2020، القاضي بمنح العاملين بوظائف تعليمية في عدد من المحافظات منها الحسكة عدا مراكز المحافظات تعويض الأماكن النائية بنسبة 25 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع، والدائرة المالية تنفذه بدقة متناهية».

يرى أصحاب المشكلة أنهم أصحاب حق بالحصول على طبيعة العمل والتعويض، فهل تستطيع وزارة التربية مساعدتهم، أو على الأقل توضيح الأمر لهم بشكل مفصل أكثر.

يذكر أنه صدر مرسوم رئاسي العام الفائت، يقضي بمنح العاملين في وظائف تعليمية في وزارة التربية تعويض طبيعة عمل شهري بنسبة 40 بالمئة من الأجر الشهري النافذ بتاريخ 30-6-2013 والمكلفين بعمل إداري بنسبة 10 بالمئة، ومرسوم آخر بمنح العاملين بوظائف تعليمية في محافظات حلب والرقة ودير الزور والحسكة عدا مراكز المحافظات تعويض الأماكن النائية بنسبة 25 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.

اقرأ أيضاً: مرسوم بزيادة راتب المعلمين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع