طرطوس.. توقيف فلاح بسبب فيسبوك للمرة الثانية بأقل من شهر

الصحفي كنان وقاف: “يونس سليمان” ليس مسؤولاً فاسداً سرق المليارات وهرب من المطار!

سناك سوري-دمشق

تداول ناشطون خبراً عن توقيف الناشط “يونس سليمان” من محافظة “طرطوس”، صاحب صفحة “مواطنون مع وقف التنفيذ”، الناقدة عبر فيسبوك، مطالبين بإطلاق سراحه.

وقال الصحفي “كنان وقاف”، في منشور عبر صفحته الشخصية بالفيسبوك، أمس الجمعة: «لست مسؤولاً فاسداً سرق المليارات لتهرب من المطار ( ويضربولك تحية)، أنت فلاح بسيط ، فقير ، معدم ، أنهكك الجوع وأضناك البرد ، كتبت سطرين تشكو أنك مثل هذا الشعب “مواطن مع وقف التنفيذ” فسجنوك فوراً، لن أقول الحرية لك ، لأنك حر فعلا».

الناشط “غسان جديد” الذي سبق أن تم توقيفه، على خلفية منشوراته بالفيسبوك، طالب في منشور له بإطلاق سراح “سليمان”، وقال: «نطالب وبالصوت العالي، أطلقوا سراح المفتشة فريال جحجاح، أطلقوا سراح الفلاح الشريف يونس سليمان».

اقرأ أيضاً: بسبب منشوراتها على فيسبوك .. ناشطة موقوفة منذ 14 يوماً

أما صفحة “مواطنون مع وقف التنفيذ”، التي يديرها “سليمان”، فقد حظيت بالكثير من ردود فعل متابعيها على خبر توقيف مديرها، وقال “بسام”: «الحرية للأخ والصديق سليمان يونس، كلمة الحق أزعجتهم وقضت مضاجعهم».

في المقابل لم يتم الإعلان عن سبب توقيف “سليمان” من الجهات الرسمية للحكومة السورية، ولم يصدر أي بيان رسمي يؤكد أو ينفي سبب توقيفه ويوضح ملابسات القضية لتبقى التأويلات حياله محصورة في صفحات وسائل التواصل.

وسبق أن تم توقيف “سليمان” منتصف كانون الثاني الجاري وأثار توقيفه ردود فعل جدلية بالفيسبوك، وقيل حينها إن التوقيف جاء على خلفية انتقادات وجهها لمحافظ “طرطوس”، “صفوان أبو سعدى”، الذي قال لاحقاً إن الأمر كان نتيجة خطأ، وأن “سليمان” أوقف عدة ساعات فقط ثم أخلي سبيله.

يذكر أن الناشطة والمفتشة السابقة، “فريال جحجاح”، وهي أيضاً من “طرطوس”، ماتزال موقوفة منذ 14 يوماً بسبب كتاباتها على الفيسبوك، وسط تساؤلات عن أسباب استمرار توقيف الناشطين بسبب منشورات ناقدة عبر فيسبوك، في وقت من شأن تلك المنشورات أن تكون طرف خيط لفضح بعض قضايا الفساد من قبل الجهات المختصة، علماً أن الحكومة تؤكد أنها تكافح الفساد وقد طورت أدوات مكافحته.

اقرأ أيضاً: توقيف صحفي رياضي بدعوى من حاتم الغايب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع