أخر الأخبارإقرأ أيضاحكي شارع

صحيفة روسية تكشف سبب سماح “روسيا” للاحتلال الإسرائيلي بقصف “سوريا”

هل تريد “روسيا” أيضاً إخراج “إيران” من “سوريا”

سناك سوري-متابعات

قالت صحيفة “سفوبودنايا بريسا” الروسية إن هناك احتمال لتأزم العلاقات بين “طهران” و”موسكو” جراء تساهل “روسيا” مع الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المتكرر على “سوريا” والمواقع الإيرانية فيها.

وجاء في مقال الصحيفة: «يعتبرون إيران التهديد الأكبر لإسرائيل. فخلال نصف العام الأخير وحده أغار الطيران الإسرائيلي عدة مرات على مواقع إيرانية في سوريا»، بينما نقلت الصحيفة الروسية عن الخبير العسكري الأسترالي “روجر شانهان” قوله إن «الوضع أكثر تعقيدا بكثير مما يبدو للوهلة الأولى، ويعود ذلك إلى الدور الذي تلعبه روسيا».

ورأى “شانهان” أن العدو الإسرائيلي يمكنه توجيه ضربات لمواقع في “سوريا” ولكنه لن يفعل ذلك إطلاقاً في “المواقع المحظورة” ويقصد بها الأماكن التي تضم نفوذاً لدول كبرى كروسيا والولايات المتحدة وتركيا، وأضاف: «دخول الطائرات الإسرائيلية إلى تلك المواقع مرهون بموافقة الدول التي تتحكم بأجزاء من الأجواء السورية».

وقال إن الاتصالات بين العدو الإسرائيلي والولايات المتحدة من جهة وبينه وبين روسيا من جهة أخرى مستمرة، بينما تنعدم الاتصالات مع تركيا التي تسيطر على مناطق لا قيمة لها بالنسبة لسلطات الاحتلال، وأضاف: «على الجميع أن يفهموا أن المقاتلات والصواريخ حتى في سوريا المدمرة لا تطير ببساطة. ففي كل مكان ترصدها الجهة صاحبة المصلحة. وهذا يفسر لماذا لم تتمكن إسرائيل من إنزال ضربة مفاجئة».

ويثق “شانهان” بأن “روسيا” كانت على علم بالعدوان الإسرائيلي على مطار “التيفور” وغيره من المواقع الأخرى، وأضاف: «هذا يعني أن روسيا لسبب ما لا تزود إيران بالمعلومات التي تحصل عليها».

وخلصت الصحيفة الروسية إلى نتيجة مفادها أن “روسيا” تجد أن النفوذ الإيراني داخل “سوريا” بات أكبر مما ينبغي، وألمحت إلى أن “موسكو” باتت خائفة من أن تستغني عنها “دمشق” لاحقاً لصالح “طهران” التي تتدخل في كافة العمليات السياسية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، في محاولة منها لتأمين بقائها ما أمكن داخل الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرتين للعدو الإسرائيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى