أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

صبّاغ يدعو لمساءلة الدول الغربية … والاحتلال يعترف بسقوط مسيّرة في سوريا

السورية للتجارة تواصل عملها خلال العيد ..... أبرز عناوين الأربعاء 27 نيسان 2022

أصدر مصرف “سوريا” المركزي تعميماً يسمح بتمويل أجور الشحن غير مدفوعة القيمة الخاصة بعمليات الاستيراد عن طريق شركات الصرافة العاملة في “سوريا”، فيما قال مدير عام “السورية للتجارة” أن صالات المؤسسة مستمرة في عملها ولن تعطّل خلال أول يومين من العيد.

وبينما حذّرت منصة “الغابات والحرائق” من ارتفاع مؤشرات خطورة اندلاع الحرائق اعتباراً من اليوم، فإن مدير مشفى “المواساة” تحدّث عن مؤشر إيجابي لنهاية فيروس كورونا كوباء مع انخفاض أعداد الحالات في المشفى.

مجلس الأمن الدولي كان ساحة للمواقف المختلفة تجاه الملف السوري أمس، حيث دعا المندوب السوري لمساءلة الدول الغربية عن سياساتها خلال السنوات الماضية تجاه “سوريا”، بينما ربط المندوب الإيراني بين حل الأزمة السورية وبين إنهاء “الاحتلال” بكافة مسمياته وفق حديثه، في حين دعا المندوب الصيني إلى رفع فوري للعقوبات على “سوريا”.

التباين الأوضح كان بين المندوبين الروسي الذي نفى الحاجة لتمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود والأمريكي الذي اعتبر أنه لا بديل عن هذه المساعدات مع الإشارة إلى استعداد بلاده تنفيذ كافة جوانب القرار 2585 بما فيها المتعلقة بمشاريع “التعافي المبكرة”.

مقالات ذات صلة

المبعوث الدولي الخاص “غير بيدرسون” استهل الجلسة بالإعلان عن موعد الجولة الثامنة لمباحثات اللجنة الدستورية وضرورة اتخاذ خطوات صعبة من الأطراف الفاعلة لإنهاء معاناة السوريين.

ميدانياً، نفذّ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً استهدف بعض النقاط في محيط “دمشق” ما أودى بحياة جنود سوريين بالإضافة لوقوع إصابات وأضرار مادية، فيما أعلن المتحدث باسم قوات الاحتلال الاسرئيلي “أفيخاي أدرعي” أمس عن سقوط طائرة مسيرة داخل الأراضي السورية، مشيراً إلى فتح تحقيق في الحادثة.

بينما انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة عسكرية تابعة لفصيل “فيلق عبد الرحمن” اليوم أسفرت عن إصابة قيادي وأودت بحياة أحد مرافقيه في “عفرين” شمال “حلب”.

إلى الجزيرة السورية، حيث اعتقلت “قسد” 5 أشخاص خلال عملية مداهمة نفذتها في بلدة شرق “دير الزور”، بينما فارق عنصرين من “قسد” الحياة” وأصيب أربعة آخرين نتيجة استهداف باص مبيت تابع لهم فجر اليوم من قبل مسلحين مجهولين.

سناك سوري – دمشق

المركزي يسمح بتمويل الشحن عبر شركات الصرافة

أصدر مصرف “سوريا” المركزي تعميماً اليوم يقضي بإمكانية تمويل أجور الشحن غير مدفوعة القيمة الخاصة بعمليات الاستيراد عن طريق شركات الصرافة العاملة في “سوريا”.

وبحسب الصفحة الرسمية للمصرف على فايسبوك فإن التعميم يشمل المواد المدرجة وغير المدرجة بالقائمة المرفقة بقرار لجنة إدارة مصرف “سوريا” المركزي رقم 194 تاريخ 28 شباط 2022 وتعديلاتها، سواء وردت هذه الأجور ضمن الفاتورة الممولة أم وردت بموجب فاتورة مستقلة.

هزاع: لا يوجد سلل غذائية خلال فترة العيد

قال مدير عام المؤسسة “السورية للتجارة” “زياد هزاع” أن هناك جداول مناوبات لكل صالات الفروع بحيث يكون هناك تواجد لعدد من الصالات على مدار الساعة، ولن يكون هناك عطلة في أول يومين من العيد لجميع الصالات.

وأضاف “هزاع” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية بأن الصالات تضم تشكيلة كبيرة من الخضار والفواكه واللحوم بأنواعها، بالإضافة للفروج بسعر 9500 ليرة سورية، بينما لا يوجد سلل غذائية خلال فترة العيد.

منصة الحرائق تحذّر من ارتفاع مؤشرات الخطورة

أعلنت منصة الغابات والحرائق “فيرمو” التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد عن مؤشرات خطورة الحريق المتوسطة لغابات شمال غرب “سوريا”.

وبحسب الصفحة الرسمية للمنصة على فايسبوك فإنه من اليوم وحتى الجمعة القادم ستسود مؤشرات خطورة الحريق المتوسطة لغابات شمال غرب “سوريا”، وبعض مواقع الغابات المحدودة ستتأثر بمؤشرات الخطورة المرتفعة.

اقرأ أيضاً: الداخلية: توقيف شخص حاول الانتحار وأطلق النار بالهواء 

الأمين: مؤشر إيجابي لنهاية كورونا كوباء

قال مدير مشفى “المواساة” الجامعي وعضو لجنة التصدي لفيروس كورونا “عصام الأمين” أنه للمرة الأولى منذ عامين على بداية الذروة الأولى لفيروس كورونا وحتى اليوم، سجل المشفى ثلاث حالات فقط مشتبهة بالفيروس، مشيراً إلى إخلاء أكثر من 50 سرير وغرف عزل وعناية مشددة كانت مخصصة للمرضى المقبولين سابقاً.

واعتبر “الأمين” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية بأن هذا العدد مؤشر إيجابي كبير لنهاية الفيروس كوباء، لكنه سيبقى بشكل مرضي مثله مثل الأمراض الأخرى كالإنفلونزا وغيرها إلا في حال ظهور طفرة جديدة على الفيروس.

كما أكد على ضرورة عدم العودة إلى العادات السابقة كالمصافحة وغيرها، والحفاظ على اتباع الإجراءات الاحترازية ضمن المعقول كالنظافة الشخصية وتعزيز المناعة الشخصية واستخدام الكمامة في حالات الازدحام.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55803 منها 52123 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل إصابة واحدة جديدة بالفيروس وحالة شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38572 منها 2565 حالة شفاء 1578 حالة وفاة، فيما لم تسجل المصادر الطبية في الجزيرة السورية أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: 5 حالات انتحار بشهر واحد في السويداء 

الخارجية: نحتفظ بحق الرد على العدوان

وجهت وزارة الخارجية اليوم رسالتين متطابقتين للأمين العام لـ “الأمم المتحدة” ورئيس مجلس الأمن، قالت فيها بأن كيان الاحتلال نفذّ عدواناً جوياً فجر اليوم على بعض النقاط في العاصمة “دمشق”، مستخدماً رشقات من الصواريخ التي تم إطلاقها من اتجاه “طبريا”، ما أودى بحياة جنود بالجيش السوري وجرح ثلاثة آخرين بالإضافة لوقوع أضرار مادية.

وأضافت الخارجية برسالتيها بأن “سوريا” تدين العدوان السافر والاعتداءات الأخرى التركية والأمريكية وتحتفظ بحق الرد لنفسها بالوسائل المناسبة التي يقرها القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة”.

كما نبّهت الخارجية، الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” ورئيس مجلس الأمن إلى العواقب الخطيرة الناجمة عن استمرار كيان الاحتلال بخرق اتفاق “فصل القوات وفك الاشتباك” الموقع في “جنيف” بتاريخ 31 أيار 1974 وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الخارجية عن الاعتداء الإسرائيلي: نحتفظ بحق الرد بالوسائل المناسبة 

مواقف متباينة في مجلس الأمن حول سوريا

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” السفير “بسام صباغ” أن ما تعرضت له “سوريا” خلال السنوات الـ 11 الماضية جراء السياسات التدميرية والإجرامية لبعض الدول الغربية يستوجب مساءلة تلك الدول متهماً بعض الدول الغربية بمواصلة عرقلة تطبيق قرار مجلس الأمن 2585 بما يخص مشاريع التعافي المبكر وزيادتها، وذلك عبر قطع التمويل عنها وربط تنفيذها بشروط مسيّسة وتغليب تلك الدول أجنداتها الخاصة على أي اعتبارات إنسانية.، وذلك خلال جلسة لمجلس الأمن أمس وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

الموقف الصيني

بدوره دعا نائب مندوب “الصين” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “داي بينغ” خلال الجلسة إلى ضرورة الرفع الفوري للعقوبات الاقتصادية بهدف استعادة حق الشعب السوري في تنمية اقتصاده وإعادة إعمار وطنه.

الموقف الإيراني

فيما اعتبر سفير ومندوب “إيران” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “مجيد تخت روانجي” أن حل الأزمة في “سوريا” مرتبط بإنهاء الاحتلال بمختلف مسمياته واجتثاث جذور التهديدات الإرهابية مشدداً على أن الحرب ضد الإرهاب لا ينبغي أن تستخدم ذريعة لإضعاف “سوريا” والنيل من وحدة أراضيها.

الموقف الروسي

المندوب الروسي الدائم لدى “الأمم المتحدة” “فاسيلي نيبينزيا” قال أن تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في “سوريا” ما زال يخضع لشروط سياسية أولية من جانب المانحين وهو ما يعيق هذه المشاريع ويتسبب بالمعاناة للسوريين، مضيفاً أن بلاده لا ترى أي مبرر لتمديد آلية وصول المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى “سوريا” في تموز المقبل.

الموقف الأمريكي

المندوب الأمريكي في “الأمم المتحدة” “ريتشارد ميلز” قال أن بلاده ملتزمة بتنفيذ القرار 2585 الذي اتخذه مجلس الأمن العام الماضي، بكافة جوانبه بما فيها تقديم الدعم المالي للتعافي المبكر.

ورأى “ميلز” أنه لا يوجد بديل عن المساعدات العابرة للحدود رغم أنها لا تلبي الاحتياجات الإنسانية الهائلة للسكان وفق حديثه مشيراً إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن 1000 شاحنة تمرّ شهرياً عبر “باب الهوى” وتحمل معها إمدادات لملايين الأشخاص، داعياً إلى تجديد التفويض للمعبر واعتبر أن ذلك واجب أخلاقي وإنساني.

اقرأ أيضاً: غير بيدرسون يعلن موعد ثامن جولات اللجنة الدستورية 

بيدرسون يدعو اللجنة الدستورية لحضور الجولة الثامنة

أعلن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أنه وجّه الدعوات للأطراف المشاركة في “اللجنة الدستورية” لحضور الجولة الثامنة من المباحثات.

وقال “بيدرسون” في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي أمس أن الجولة المقبلة ستنعقد بين 28 أيار إلى 3 حزيران في “جنيف” مبيناً أن اليوم الخامس سيخصص لتقديم المراجعات لتعكس محتوى ما تم نقاشه، معتبراً أن تجاوز معاناة السوريين يحتاج خطوات صعبة من الفاعلين السياسيين تشمل المفاوضات والأخذ والعطاء.

عدوان جوي على دمشق

نفذّ كيان الاحتلال فجر اليوم عدواناً جوياً استهدف بعض النقاط في العاصمة “دمشق” وأودى بحياة جنود سوريين بالإضافة لوقوع إصابات وأضرار مادية.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري قوله بأنه حوالي الساعة الثانية عشر و41 دقيقة نفذّ كيان الاحتلال عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من تجاه “طبريا” مستهدفاً بعض النقاط في محيط “دمشق”، ما أودى بحياة 4 جنود وإصابة ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية.

اقرأ أيضاً: وجِد للطيبيين.. أشهر ما قيل بوصف قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية 

سقوط مسيّرة إسرائيلية فوق الأراضي السورية

أعلن المتحدث باسم قوات الاحتلال الاسرئيلي “أفيخاي أدرعي” أمس عن سقوط طائرة مسيرة داخل الأراضي السورية، مشيراً إلى فتح تحقيق في الحادثة.

حيث نشر “أدرعي” في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر أن مسيّرة إسرائيلية “درون” سقطت أمس خلال نشاط قال أنه روتيني داخل الأراضي السورية، مضيفاً أنه لا خشية من تسرب معلومات من المسيّرة.

انفجار عبوة بسيارة قيادي

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة عسكرية تابعة لفصيل “فيلق عبد الرحمن” اليوم ما أودى بحياة شخص وإصابة آخر في مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن السيارة تابعة للقيادي في الفصيل “أبو عبدو طاحون” بحي “الأشرفية” في مدينة “عفرين”، وقد أودى انفجارها بحياة أحد مرافقي “طاحون” الذي أصيب  بدوره بجروح، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: ثلاثيني يحاول الانتحار في دمشق بعد أن داهمت الجمارك محله 

اعتقال 5 أشخاص شرق دير الزور

اعتقلت “قسد” 5 أشخاص خلال عملية مداهمة نفذتها في بلدة شرق “دير الزور” بحسب ما نقل موقع “فرات بوست”.

ووفق المصدر فإن “قسد” اعتقلت كل من “عبد الرحمن الجندي” و”بشار الخابور” و”ذاكر رمضان الزكي” و”عبادي الهزاع” و”ماجد جاسم الهزاع” في بلدة “الجذري” شرق “دير الزور”، ولم تتبين التهم الموجهة للمعتقلين.

استهداف حافلة مبيت في الرقة

خسر عنصرين من “قسد” حياتهم وأصيب أربعة آخرين نتيجة استهداف باص مبيت تابع لـ “قسد” فجر اليوم من قبل مسلحين مجهولين.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن الاستهداف جاء قرب مفرق “الرصافة” جنوب غرب “الرقة” ما أدى لوقوع خسائر بشرية في صفوف “قسد”، ولم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: تحديد موعد صرف منحة المتقاعدين … وطائرة انتحارية تفجر منزلاً بحلب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى