أخر الأخبارفن

سيف سبيعي يحسم الجدل حول تشابه مال القبان وولاد بديعة

سيف سبيعي يشيد بـ رشا شربتجي: مال القبان انعكاس لدمشق المتعبة

قال المخرج “سيف سبيعي” أن تشابه مسلسلي “مال القبان” و”ولاد بديعة” أمر طبيعي. فقد تكون نابعة عن رغبة المؤلفَين، التأكيد على فكرة معينة من خلال تكرارها.

سناك سوري _ متابعات

فقد رد “سبيعي” مخرج “مال القبان” على الآراء المتعلقة بخصوص التقاطعات بين عمله والثاني “ولاد بديعة” للمخرجة “رشا شربتجي”. واعتبر أن كتّاب العملين هم ذاتهم “يامن الحجلي” و”علي وجيه” وإعادة بعض التفاصيل ربما تعود لتكريس الفكرة المراد الإضاءة عليها. حسب ماذكر لمنصة “المنتدى”.

وأكد “سبيعي” أن العملين مختلفين بشكل كامل من جهة الموضوع، وطريقة تقديم الشخصيات، وأشاد بقدرة “شربتجي” على تنفيذها وعرض أحداث “ولاد بديعة”.

مسلسل مال القبان _ انترنت

ويأتي جواب “سبيعي” بعد العديد من التعليقات التي تم تداولها عبر صفحات السوشيل ميديا. حيث نوّه بعض المتابعين إلى تشابه ببعض التفاصيل، منها مشهد ضرب الراقصة “مروة” في “ولاد بديعة”، وضرب “حنين” التي تعمل عملاً مشابهاً بـ”مال القبان”.

ومنها أيضاً طبيعة الشخصية التي لعبها “يامن الحجلي” في العملين، فهو في كلاهما ابن تاجر. وشاب عصبي، يسعى لتأسيس حياته التي تناسبه بشتى الطرق.

وهو الأمر الذي أكده الأخير خلال لقاء جديد له ببرنامج “تفاعلكم” على قناة “العربية”، موضحاً أن تشابه “مال القبان” و”ولاد بديعة” متعمد. ويهدف لتثبيت وجهة نظر معينة ستكشفها الأحداث القادمة.

وبالعودة إلى “سبيعي” اعتبر “مال القبان” استكمال لمشروع بدأه مع “الحجلي” و”وجيه”. الهادف للبحث بتفاصيل حياة الناس المهمشة، والتغيير بأفكارهم بعد الحرب التي تعرضت لها البلاد، واعتبره انعكاساً لـ”دمشق” المتعبة حسب وصفه.

أصداء مسلسل ولاد بديعة
ولاد بديعة _ انترنت

يشار إلى أن “سبيعي” والكاتبين “وجيه والحجلي” قدما عدد من الأعمال سابقاً، مثل “على صفيح ساخن” عام 2021 الذي يتحدث عن كواليس حياة النباشين بالقمامة، والعلاقات مابينهم والطبقة المتحكمة بعملهم ومصائرهم. بمشاركة عدد من الفنانين منهم “باسم ياخور، سلوم حداد، أمل بوشوشة”.

تلاه مسلسل “مع وقف التنفيذ” بطولة “عباس النوري، حلا رجب، غسان مسعود”، الذي تناول عودة بعض أهالي دمشق لحارتهم. وما حلّ بأهلها وطباعهم والتغييرات التي طرأت على عوالمهم الداخلية بعد عودتهم لها.

زر الذهاب إلى الأعلى