الرئيسيةيوميات مواطن

سوريا: الثروات الطبيعية على رأس الصادرات خلال الربع الأول من 2023

سوريا تصدّر أجبان وألبان وثروات طبيعية وملابس.. شو رأيكم؟

قال رئيس لجنة الاستيراد والتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية. “فهد درويش”، إن الثروات الطبيعية تصدرت قائمة الصادرات السورية خلال الربع الأول من العام الجاري.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “درويش” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية اليوم الإثنين، إن قيمة الصادرات خلال الربع الأول من العام الجاري. وصلت إلى ربع مليار دولار تقريباً. (اللهم زد وبارك كي يلمس السوري الفارق).

وجاءت الثروات الطبيعية التي تقوم المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بتصديرها. بالمركز الأول، والخضروات في المركز الثاني والفاكهة بالمركز الثالث. وفق “درويش” دون أن يكشف ماهية الثروات الطبيعية التي يتم تصديرها للخارج أو يطرح مثالاً عنها.

وتشمل تلك الثروات كل ما يوجد في الأرض، من نفط وغاز وصخر زيتي إضافة للغاز والفوسفات وغيرهم. علماً أنها بمجملها مواد يحتاج إليها السوريون اليوم بشكل كبير، في ظل الأزمات المتكررة للمحروقات والأسمدة. ما يثير تساؤلات حول أيهما أجدى تصديرها أو الاستفادة منها بالسوق المحلية.

وبحسب “درويش”، حلّت الأجبان والألبان ومنتجات الكونسروة المختلفة بالمركز الرابع. وفي الخامس جاءت التوابل. لافتاً أن زيت الزيتون من أهم المواد المصدرة، إضافة إلى الملبوسات الجاهزة والزجاج.

وللمفارقة فإن السوريين في الداخل بغالبيتهم، شبه عاجزون عن تناول الأجبان والألبان لارتفاع سعرها بينما تصدر للخارج. وينطبق المثال على الزيت والملبوسات التي باتت حلماً صعب المنال لغالبية السوريين، جراء تراجع قدراتهم الشرائية نتيجة التضخم وانخفاض الأجور.

وشهدت الصادرات السورية تحسناً خلال العام الجاري، وارتفعت من 700 مليون دولار عام 2018، إلى 750 مليون دولار عام 2019. ومن ثم إلى 950 مليون دولار خلال 2020. وأكثر من مليار دولار خلال 2021 و2022. وفقاً لموسوعة المُصدّر السوري.

اقرأ أيضاً: بعد السماح بتصديره لوجود فائض.. سالم: إنتاج البصل كان أقل من حاجة السوق المحلية

زر الذهاب إلى الأعلى