سوريا : إصابة أمريكيين في “دير الزور” و اعتصام أمام مقر الأمم المتحدة بسبب القمح .. أبرز أحداث اليوم

اعتصام في القامشلي، جنود أمريكيون خلال انزال جوي _ انترنت

المنتخب يكتفي بـ3 محترفين و مؤتمر للعشائر في “حلب”

سناك سوري _ دمشق

استمرّ سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية بالارتفاع في السوق السوداء مع تباين في الأرقام المعلنة من جهة و واقع سعر الصرف في السوق من جهة أخرى بسبب عدم قانونية التداول في السوق السوداء و بالتالي غياب السعر الموحّد ، فبينما قالت بعض الصفحات أن السعر انخفض إلى نحو 598 فإن مصادر أخرى ذكرت أنه لا يزال عند حاجز 608 ليرات للدولار الواحد وسط عجز حكومي و صمت عن التدخل لتخفيض السعر من مصرف سوريا المركزي .

العلاقات السورية التركية

أوضح وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” في حديث لقناة “الميادين” أمس أن اتفاق “سوتشي” حول “إدلب” لم يسقط بعد إلا أن “تركيا” لم تنفّذ تعهداتها فيه، داعياً القوات التركية إلى الخروج من الأراضي السورية معتبراً أنها إن لم تنسحب من “سوريا” فإنها ستكون قوة احتلال لا فرق بينها و بين كيان الاحتلال الإسرائيلي .
كما أشار “المعلم” أن “دمشق” على استعداد لتطبيع علاقاتها مع “أنقرة” إذا التزمت بوقف تدريب و تسليح الفصائل الإرهابية و سحبت قواتها من “سوريا” على حد تعبيره .
من جهة أخرى يجري وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” زيارة للعاصمة الإيرانية “طهران” لإجراء محادثات مع نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” على وقعِ تصريحات “المعلم”.

النفوذ الإيراني في “سوريا”

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن خطة أمريكية عرضها وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” على المسؤولين الروس الشهر الماضي تتضمن 8 بنود لتسوية الأزمة السورية من ضمنها تقليص النفوذ الإيراني في “سوريا” .
الصحيفة أشارت إلى أن الخطة سيتجدد طرحها في اجتماع قريب في “القدس” لرئيس مكتب الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” مع نظيره الروسي “نيكولاي باتروشيف” الذي صرّح اليوم بأن “روسيا” ستعمل على مراعاة مصالح “إيران” و ستطرح وجهة نظرها خلال الاجتماع لأنها قدمت الكثير في “سوريا” في سبيل محاربة الإرهاب على حد قوله .
بدوره ردّ الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم على سؤال حول صفقة أمريكية روسية بشأن “سوريا” قائلاً إن “روسيا” لا تتاجر بحلفائها و مصالحها و مبادئها .

معركة “إدلب”

ميدانياً استمرت الاشتباكات العنيفة في ريفَي “حماة” و “إدلب” بين “جبهة النصرة” و الفصائل المتحالفة معها من جهة و الجيش السوري من جهة أخرى .
قائد عسكري في “الجبهة الوطنية للتحرير” المعارضة أكّد لوكالة الأنباء الألمانية أن مقاتلي “النصرة” أصابوا طائرة حربية للجيش السوري باستخدام صاروخ مضاد للطيران تسلّمته “النصرة” من “تركيا” مؤخراً ، مشيراً إلى أن مقاتلي “النصرة” شاهدوا الطائرة و قد تعرضت لإصابة اضطرتها للهبوط .

“لبنان” في “أستانا”

أعلن الرئيس اللبناني “ميشيل عون” أن بلاده قبلت الدعوة الروسية للمشاركة كمراقب في مؤتمر “أستانا 13” لبحث الأزمة السورية ، موضحاً في الوقت ذاته أن ذلك لا يلغي حق “لبنان” في البحث مع الدولة السورية عن سبل تنظيم عودة النازحين إلى بلادهم .

العشائر في “حلب”

عقدت وفود من عشائر و قبائل سورية اليوم مؤتمراً في مدينة “حلب” لبحث أوضاع المنطقة الشرقية، و شدّد البيان الختامي للمؤتمر على ضرورة تمكين القبائل و العشائر العربية و الكردية الوطنية للقيام بدورها في توطيد العلاقات الإنسانية و تعزيز ثقافة الحوار و التفاهم .
كما دعت العشائر إلى رفض الوجود الأجنبي غير الشرعي في “سوريا” و طالبت بعودة سلطة الدولة إلى كافة المحافظات الشرقية .

اتهام لاجئ بالتخطيط لتفجير كنيسة أمريكية

أصدر المدعي العام الفيدرالي الأمريكي “سكوت برادي” بياناً يوم أمس اتهم فيه اللاجئ السوري “مصطفى مصعب العويمر” البالغ 21 عاماً بالتخطيط لتفجير كنيسة في ولاية “بنسلفانيا” باسم تنظيم “داعش” .

اقرأ أيضاً :المركزي: الارتفاع وهمي.. واختراق جزئي لمواقع حكومية.. أبرز أخبار الصباح

موعد الدورة التكميلية للشهادة الثانوية

أوضحت وزارة التربية السورية أن موعد الدورة التكميلية للشهادة الثانوية سيتم تحديده بعد صدور نتائج الدورة الأولى لكافة فروع الشهادة الثانوية، مشيرةً في الوقت ذاته إلى عدم وجود دورة تكميلية لامتحانات شهادة التعليم الأساسي ( التاسع ) .

محاولة اغتيال في “درعا”

نجا المواطن “خالد الزعبي” من محاولة اغتيال نفذها مجهولون بعد إطلاق النار عليه في بلدة “اليادودة” بريف “درعا” إلا أنه لم يُصب بأذى وفق مصادر محلية .

تفكيك عبوة ناسفة و إصابة جنود أمريكيين في “دير الزور”

ذكرت وسائل إعلام محلية أن أهالي قرية “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي عثروا ظهر اليوم على سيارة مفخخة مركونة بالقرب من مفرق القهاوي و قام المختصون بتفكيك العبوات قبل انفجارها .
من جهة أخرى ذكرت وكالة “فرات بوست” أن جنديين أمريكيين و عناصر من “قسد” أصيبوا على يد مقاتلين في خلايا لتنظيم “داعش” خلال عملية إنزال جوي على بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي صباح اليوم تمكّن على إثرها عناصر “داعش” من الهرب إلى مكان مجهول و فشلت عملية “قسد” و الأمريكيين بالقبض عليهم حسب الوكالة .

اشتباكات في مدينة “الباب”

أفادت وسائل إعلام محلية أن اشتباكات مسلحة وقعت اليوم في مدينة “الباب” شمال “حلب” بين عناصر تابعين لفصيل “فرقة الحمزة” و آخرين تابعين لفرقة “السلطان مراد” بالقرب من مشفى “الحكمة” داخل المدينة ما أسفر عن وقوع إصابات بين الطرفين و انقطاع الطريق بين دوار “حلب” و دوار “الكف” في المدينة .

تعويض خسائر الحرائق

قال الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد و الزراعة التابعة للإدارة الذاتية “سليمان بارودو” عبر صفحته على فيسبوك أن الهيئة شكلت لجان مشتركة مع “الأسايش” لإحصاء المساحات المحترقة من القمح و الشعير و بحث إمكانية تعويض المزارعين عن خسارتهم .
من جهة أخرى نفّذت منظمات “آفرين” و “سارا لمناهضة العنف ضد المرأة ” و منظمة “المرأة في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي” اليوم وقفة احتجاجية أمام مقر “الأمم المتحدة” في “القامشلي” للمطالبة بتقديم المساعدة لأبناء المنطقة و تعويض المزارعين المتضررين من الحرائق و قدّموا مذكّرةً بذلك للأمم المتحدة و برنامج الغذاء العالمي و هيئات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة .

الرياضة

دعا الاتحاد السوري لكرة القدم لاعبي المنتخب السوري و الأجهزة الفنية للالتحاق بمعسكر تدريبي في “دمشق” بين 23 حزيران و 4 تموز استعداداً للمشاركة في بطولة “الهند” الدولية المقامة بين 7 و 19 تموز المقبل ، و اكتفت إدارة المنتخب باستدعاء 3 لاعبين محترفين فقط هم “فراس الخطيب” و “عمرو جنيات” و “شادي الحموي” .
كما حدّد اتحاد الكرة يوم الجمعة 28 حزيران الجاري موعداً لإقامة المباراة النهائية لكأس الجمهورية لكرة القدم بين نادي “الوثبة” و نادي “الطليعة” على أرض ملعب “الفيحاء” بدمشق.
أعلنت قناة “سوريا دراما” أنها ستنقل مساء الغد مباراة “الجيش” و “الاتحاد” بكرة السلة ضمن منافسات الدوري المحلي من صالة “الفيحاء” بدمشق في تمام الثامنة مساءً .
اقرأ أيضاً:استعصاء في سجن “الأمن العام ” ..

مظاهرات ضد السلاح .. التربية تنفي وفاة طالبة .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع