أخر الأخبارحصاد سناك

سفير أوروبي جديد بدمشق … وقلق أممي حول درعا

وزير الاقتصاد: تنشيط الاستثمار أولوية ……….. أبرز عناوين الخميس 5 آب 2021

سناك سوري – دمشق

أصدر الرئيس السوري اليوم مرسوماً تشريعياً منح فيه مكافآت للطلاب المتفوقين من الشهادتين الثانوية والإعدادية، فيما حددت وزارة التربية موعد الدورة الاستثنائية لطلاب التعليم الأساسي والشرعية، وأصدرت وزارة الزراعة قراراً بتأجيل امتحانات الثانوية المهنية الزراعية المقررة في 8 آب.

وبينما تحدث وزير “الاقتصاد” في حكومة تسيير الأعمال عن أهمية الاستثمار في تنشيط الاقتصاد، كشفت مسؤولة في وزارة الزراعة عن تقديرات إنتاج “سوريا” من الزيتون لهذا الموسم، وشهد ريف “حماة” تعاوناً بين وزارتين لحل أزمة المياه في “مصياف”، وفي “دمشق” أصدرت المدينة الجامعية قراراً بإخلاء السكن عند انتهاء الامتحانات.

ومع تسلّم وزير الخارجية في حكومة تسيير الأعمال أوراق اعتماد السفير الصربي الجديد لدى “دمشق”، فقد أصدرت الخارجية بيان إدانة رداً على بيانات بريطانية وأوروبية حول الوضع في “درعا” فيما أعربت مسؤولة أممية عن قلقها إزاء وضع المدنيين في “درعا البلد” في المواجهة الأخطر منذ 2018 وفق حديثها.

ميدانياً استمرت قوات العدوان التركي في تصعيدها في الشمال السوري بقصفها عدّة قرى في ريف “حلب” الشمالي والشمالي الشرقي.

في الجزيرة السورية نفذّت “قسد” حملة اعتقالات استهدفت موظفين في “الإدارة الذاتية”، بينما شنّت دورياتها عملية أمنية في ريف المحافظة اعتقلت خلالها شخصاً في “دير الزور”، واعتقلت في “الرقة” 4 شبّان أثناء محاولتهم الدخول لمناطق سيطرة قوات العدوان التركي، من جهته ردّ “مجلس تل تمر العسكري” على القصف التركي وقال أنه أوقع إصابات وخسائر بين صفوف قوات العدوان التركي.

مكافأة مالية شهرية لطلاب الشهادات 

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً تشريعياً رقم 26 لعام 2021 والذي يقضي بمنح مكافأة مالية شهرية للتلاميذ والطلاب الأوائل وذلك اعتباراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدور نتائج الامتحانات العامة وحتى نهاية دراستهم الجامعية أو دراستهم في المعاهد التقانية أو المعاهد العليا أو ما يعادلها.

حيث يحصل التلاميذ الـ 15 الأوائل على مستوى الجمهورية والتلميذين الأول والثاني على مستوى كل محافظة في شهادة التاسع والتلاميذ الثلاثة الأوائل على مستوى الجمهورية في الإعدادية الشرعية على 25 ألف ليرة سورية.

والطلاب الـ 15 الأوائل على مستوى الجمهورية والطالبين الأول والثاني على مستوى كل محافظة في شهادة البكالوريا العلمي، والطلاب الخمسة الأوائل على مستوى الجمهورية والطالبين الأول والثاني على مستوى كل محافظة في البكالوريا الأدبي، والأول والثاني على مستوى كل محافظة في الثانوية الشرعية والمهنية الصناعية والتجارية والنسوية، والأول والثاني على مستوى الجمهورية في الشهادات الثانوية التي تمنحها المدارس الثانوية في المدارس الأخرى يحصلون على 45 ألف ليرة سورية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مرسوم رئاسي بمنح مكافآت شهرية للمتفوقين 

وزير الاقتصاد: تنشيط الاستثمار أولوية

نظّمت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” اجتماعاً اليوم تنفيذاً لمخرجات اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار الذي عقد الاثنين الماضي، وترأس الاجتماع وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية في حكومة تسيير الأعمال “سامر خليل”.

وتم خلال الاجتماع تشكيل فرق عمل خاصة من الوزارات المعنية للتشبيك مع هيئة الاستثمار للإسراع بإنجاز الخارطة الاستثمارية والأدلة الإجرائية لقانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021، وتمت مناقشة الإجراءات الخاصة بتبسيط وتسهيل إجراءات الموافقات ومنح التراخيص بأسرع وقت وتقديم التسهيلات والمزايا الخاصة بالمشاريع الاستثمارية حيث تم التأكيد على إنجاز التعليمات التنفيذية والأدلة الإجرائية كحد أقصى منتصف الشهر القادم.

وقال “خليل” أن تنشيط الاستثمار أولوية أساسية نظراً لدوره في تحسين الاقتصاد من خلال الإنتاج وتأمين حاجة السوق المحلية من مختلف السلع والمواد وتصدير ما ينعكس إيجاباً على الأوضاع المعيشية، وأن الاستثمار الحقيقي يشكل فرصة لإدخال رساميل جديدة وتأمين المزيد من فرص العمل وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تقديرات إنتاج الزيتون في سوريا

قالت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة “عبير جوهر” أن تقديرات إنتاج “سوريا” من الزيتون لهذا الموسم 645 ألف و331 طن، مبينةً أن المساحة المزروعة بالزيتون تبلغ حوالي 696 ألف و363 هكتار فيها حوالي 103 مليون شجرة منها 85 مليون شجرة مثمرة بحيث تشكل 12% من إجمالي مساحة الأراضي المزروعة، و65% من إجمالي مساحة الأشجار المثمرة.

000وتابعت “جوهر” أن الإنتاج ينخفض هذا الموسم حوالي 24% عن الموسم السابق، وقالت أن هذا الانخفاض كبير في مناطق إنتاج أساسية تشكّل حوالي 50% من المساحة المزروعة بالزيتون في “سوريا” وهي “حلب” و”إدلب”.

وتوقعت “جوهر” وفقاً للتقديرات الأولية أن تكون كمية إنتاج الزيت حوالي 103 آلاف طن مشيرةً إلى إمكانية انخفاض مردود الزيت في حال استمرت درجات الحرارة بالارتفاع عن معدلاتها الطبيعية مما يؤثر على عملية الاصطناع الحيوي للزيت في الثمار بالاضافة إلى تأثير الجفاف على مواصفات الثمار وانخفاض المردود في المعاصر وفق صفحة الإعلام الزراعي على فايسبوك

التربية تصدر موعد الدورة الاستثنائية للتاسع

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحان الدورة الاستثنائية لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لمن تنطبق عليهم شروط المرسوم 181 لعام 2013 حيث تبدأ في 15 آب وتنتهي في 25 آب.

فيما أصدرت أيضاً تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس الثانوية الرسمية العامة والمهنية والشرعية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها للعام الدراسي 2021/2022 وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

من جهتها أصدرت وزارة الزراعة قراراً بتأجيل امتحانات الثانوية المهنية الزراعية المقررة في يوم الأحد 8 آب الجاري إلى يوم السبت 14 آب وبنفس التوقيت وفق صفحة الإعلام الزراعي على فايسبوك.

تعاون مديريتين لحل أزمة 

أعلنت مؤسسة المياه وشركة الكهرباء في “حماة” عن تنسيق عمل مشترك بينهما لتأمين تغذية كهربائية من بعض خطوط الكهرباء الموجودة في مدينة “مصياف” والمعفاة من التقنين لتغذية عدد من آبار مياه الشرب في المدينة.

وقالت إذاعة “المدينة إف إم” المحلية أن كلفة العمل قدرت بحدود 300 مليون ليرة سورية تسدد على دفعات من قبل مؤسسة المياه ما يسهم في تحسين واقع المياه، فيما سيتم العمل بشكل مشترك من قبل ورشات وحدة مياه وقسم كهرباء “مصياف”.

إخلاء المدينة الجامعية بدمشق

قال مدير المدينة الجامعية بـ “دمشق” “مضر العجمي” أن إدارة المدينة طلبت من الطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية الأولى إخلاء الغرف وتسليم العهدة ومغادرة السكن خلال مدة يومين من تاريخ إنتهاء امتحاناتهم تبعاً لكل كلية.

وفي حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية قال “العجمي” أن هذا الإجراء يطبق للمرة الأولى على أن يخلى السكن لفترة معينة يعود بعدها الطالب حين بدء الفصل الدراسي الأول بموجب التقويم الجامعي.

وتابع أن فترة الإخلاء سيتم فيها إجراء أعمال تأهيل وصيانة لعدد من الغرف وتجهيزها للفصل الدراسي الثاني، مستثنياً طلاب الدراسات العليا والطلبة العرب والأجانب من القرار، مع دراسة واقع طلبة المناطق الشرقية واتخاذ إجراءات مرنة تراعي وضعهم.

اقرأ أيضاً: وفاة نقيب المحامين الذي أصدر بيان رفع حاله الطوارئ عام 1978 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26044 منها 22019 حالة شفاء 1919 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 60 إصابة جديدة و13 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26679 منها 23272 حالة شفاء 727 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: يشبه نداء استغاثة.. مدير الشؤون يدعو لإنقاذ أرواح مرضى الكلية بحلب 

سفير أوروبي جديد في سوريا

تسلّم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال “فيصل المقداد” اليوم نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية “صربيا” الجديد لدى “سوريا” “رادوفان ستويانوفيتش”.

ورحب “المقداد” بالسفير الجديد متمنياً له التوفيق والنجاح مشيراً إلى علاقات الصداقة التاريخية بين “سوريا” و”صربيا”، مبيناً استعداد وزارة الخارجية لتقديم التسهيلات اللازمة والدعم الذي يحتاجه في التواصل مع جميع الجهات الوطنية السورية.

من جهته عبّر “ستويانوفيتش” عن تطلعه للعمل من أجل تطوير العلاقات وتوسيعها في كافة المجالات مشيراً إلى وجود العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين والتي يمكن تحديثها وتفعيلها لتعميق هذه العلاقات وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك

الخارجية تدين حملات التحريض بخصوص درعا

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً أدانت فيه حملات التحريض والنفاق التي قامت بها الحكومة البريطانية ومؤسسة الاتحاد الأوروبي بخصوص الأوضاع في “درعا”، والتي تندرج في سياق سياستها المعروفة المعادية لـ “سوريا” والداعمة لـ “الإرهاب” بحسب الوزارة.

وقال البيان أن “سوريا” حرصت على معالجة الأوضاع في المنطقة الجنوبية من خلال الحوار وعدم الدفع نحو مواجهات يتضرر منها الأبرياء إلا أن المجموعات “الإرهابية” هي التي ما زالت تعمل على نسف أي اتفاق وعلى تفجير الأوضاع في المنطقة بأوامر من مشغليها.

وتابع البيان أن “سوريا” تؤكد أن مثل هذه الحملات والافتراءات الكاذبة لن تثنيها عن مواصلة مكافحة “الإرهاب” وبسط سلطة الدولة وإعادة الأمن والاستقرار إلى كافة ربوع البلاد، ولن يكون هناك استثناء في هذا المجال مهما علا صراخ البعض من الدول وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

قلق أممي حول درعا

أعربت مفوضية “الأمم المتحدة” السامية لـ”حقوق الإنسان” “ميشيل باشيليت” اليوم عن قلقها إزاء وضع المدنيين في “درعا” وقالت أنهم لا يستطيعون مغادرة الأحياء التي تشهد قتالاً إلا عبر ممر واحد تسيطر عليه الحكومة السورية.

وأضاف “باشيليت” في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لـ”الأمم المتحدة” أن المواجهات الحالية في “درعا” هي الأخطر من نوعها منذ العام 2018، حيث دعت الأطراف إلى الالتزام بالقانون الدولي الإنساني لا سيما بما يتعلق بحماية المدنيين، فضلاً عن دعوتها إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية وتسهيل دخولها دون عوائق.

اقرأ أيضاً: 6 أحزاب معارضة تبحث تأسيس تكتل داخل سوريا 

قصف تركي في الشمال

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتين في ريف “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وأصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بياناً اليوم قال فيه أن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “توخار” و”الجات” شمال شرق “منبج” من القاعدة التركية في قرية “قيراطه” شمال “منبج”، ولم يعلن عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهتها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت اليوم قرى “زويان” و”شعالة” و”خربة شعالة” و”هزوان” و”تل عناب” بريف “حلب” الشمالي، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي نتجت عن القصف.

اعتقال موظفين بعد اختفاء 600 ألف دولار

نفذّت “قسد” حملة اعتقالات اليوم استهدفت موظفين في “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ “الإدارة الذاتية” بتهمة اختفاء مبلغ 600 ألف دولار كانت مخصصة لبناء معمل للأوكسجين في “دير الزور” وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي.

وتابع الموقع أنه تم اعتقال المدير المالي في مديرية التربية التابعة لـ “الإدارة الذاتية” “أحمد البشار” من مكان عمله، إضافة للمستشار الإداري للمجلس المدني في “دير الزور” وعضو لجنة الصحة “ذبيان حويل”، ورئيسة لجنة الصحة سابقاً “شيرين المجول” والمسؤول في دائرة الصحة “ميزر الهبد”، فيما لا يزال البحث جارياً عن المسؤول في دائرة الري بالمجلس “محمد الشبوط” وفق المصدر.

اعتقالات في الجزيرة السورية

نفذّت “قسد” عملية أمنية أمس اعتقلت خلالها “عبد الرزاق الجلعد” في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي بتهمة الإنتماء لتنظيم “داعش” وفق موقع فرات بوست.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” اعتقلت 4 شبّان أثناء محاولتهم الدخول لمناطق سيطرة قوات العدوان التركي قرب قرية “التروازية” شمال “الرقة” دون ذكر معلومات إضافية عن الحادثة.

قسد ترد على العدوان التركي

أصدر “مجلس تل تمر العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم بياناً قال فيه أنه ردّ على هجمات قوات العدوان التركي الكثيفة في 4 آب على قرية “داردارة” في ريف “تل تمر” في ريف “الحسكة”.

وجاء في البيان أن عناصر المجلس نفذوا عملية اليوم مستهدفين قوات العدوان التركي مما أودى بحياة عنصرين من فصائل مدعومة تركياً وإصابة اثنين آخرين بجروح وفق وكالة “هاوار”.

اقرأ أيضاً: انتصار ملموس لـ سوريا في طوكيو … واعتقالات تستهدف معلمين 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى