أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

سالم يقدّم مكافأة للعمال باليد … وتصعيد تركي يوقع ضحايا ويستهدف مسجداً

وزير التربية يتحدث عن أرباح جديدة للطلاب والمدرّسين ... أبرز عناوين الخميس 30 كانون الأول 2021

لمناسبة رأس السنة أبرق الرئيس السوري “بشار الأسد” لنظيره الروسي “فلاديمير بوتين” مهنئاً ومعرباً عن أمله بأن يشهد العام الجديد مزيداً من التعاون بين البلدين.

رئيس الحكومة “حسين عرنوس” قال خلال مشاركته باحتفال “عيد الشجرة” أن “سوريا” ستصبح أفضل مما كانت، بينما دعا وزير الزراعة كل مواطن سوري لزراعة شجرة للمساهمة في بناء “سوريا”، فيما حمل وزير “التموين” مكافآت مالية سلّمها باليد لعمال مطحنة “تشرين” تقديراً لجهودهم.

ومع حديث وزير التربية عن أهمية قانون التعليم المهني الجديد، أصدر مصرف “سوريا” المركزي تعميماً جديداً حول سقوف السحوبات اليومية من المصارف.

في الشأن السياسي، صدر مرسوم ملكي بتعيين سفير بحريني جديد لدى “دمشق”، فيما تحدث مسؤول إيراني عن قضية المفقودين الإيرانيين التسعة في “سوريا”.

ميدانياً صعّدت قوات العدوان التركي من وتيرة قصفها لمناطق الشمال السوري واستهدفت عدداً من القرى والبلدات بريفي “حلب” و”الحسكة” ما أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين بينهم أطفال، وأدى لتضرر جامعٍ في بلدة “أبو راسين”.

وفي الجزيرة السورية أطلقت “قسد” سراح شخصين من سجونها دون توضيح أسباب اعتقالهم.

سناك سوري _ دمشق

الأسد يبرق لبوتين بحلول العام الجديد

بعث الرئيس السوري “بشار الأسد” برقية تهنئة إلى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بمناسبة حلول العام الجديد، وجاء في البرقية «بمناسبة حلول العام الجديد أتقدم إليكم بأحرّ التهاني القلبية مع أخلص التمنيات أن يحمل هذا العام لكم موفور الخير والنجاح، ولشعبكم وبلادكم الصديقة دوام التقدم والازدهار والرفعة».

و كما أعرب عن أمله بأن يشهد هذا العام مزيداً من التألق للعلاقات المتميزة التي تربط بين “سوريا” و”روسيا” وللتعاون الثنائي الذي يحقق نجاحاتٍ باهرةً ويترك آثاراً إيجابيةً على حياة الشعبين.

من جهته أعرب “بوتين” في برقية للرئيس “الأسد” عبر موقع الرئاسة الروسية اليوم عن الأمل بأن يحمل العام الجديد ترسيخ الأمن والاستقرار على كامل الأراضي السورية.

وأكد في برقيته أن “روسيا” مستمرة في تقديم دعم شامل لـ “سوريا” في مكافحة الإرهاب الدولي وكذلك في مجال إيجاد حل سياسي شامل للأزمة فيها وفي عملية إعادة الإعمار وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: موظفون يعجزون عن إتمام أعمالهم بسبب البرد 

تكليف مدير جديد للشركة السورية للغاز

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف المهندس “أمين محمد الداغري” بوظيفة مدير عام الشركة السورية للغاز وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

عرنوس: سوريا ستصبح أفضل

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن عيد الشجرة يمتد من بداية تشرين الثاني كل عام حتى نهاية آذار من العام التالي، وقال أنه ستتم زراعة 4000 هكتار بالأشجار الحراجية في كافة المواقع الحراجية في “سوريا” لا سيما التي تعرضت لحرائق، لافتاً إلى أن مشاتل الوزارة تنتج سنوياً نحو 6 مليون غرسة حراجية وفق ما نقلت صفحة “الإعلام الزراعي في سوريا”.

رئيس الحكومة “حسين عرنوس” قال بدوره أن الشجرة تمثل الحياة والجمال والعلم والثقافة والحب وأن الحرب دمرت الحجر وحرقت الشجر، لكن السوريين سينهضون من جديد وستصبح “سوريا” أفضل مما كانت على حد قوله وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: قطنا يدعو كل مواطن لزراعة شجرة … عرنوس: سوريا ستصبح أفضل 

مكافأة لعمال مطحنة تشرين

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم بمنح مكافأة مالية للعمال في مطحنة “تشرين” تقديراً لجهودهم المبذولة في إعادة تأهيلها.

حيث سلّم وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” لكل عامل من العمال مبلغاً باليد في موقع المطحنة بـ “عدرا”، وذلك بعد عملهم على تأهيلها ورفع طاقتها الطحنية الفعلية إلى 400 طن يومياً وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

طباع: القانون الجديد يربط التعليم المهني بالإنتاج

أشار وزير التربية “دارم طباع” إلى أهمية القانون رقم 38 لعام 2021 الخاص بالتعليم الثانوي المهني لجهة تنظيم مساره وربط التعليم بالإنتاج بما يدعم العملية الإنتاجية ويحقق التنمية المستدامة.

وأوضح “طباع” أن القانون الجديد يربط التعليم المهني بالإنتاج عبر تعليم الطالب مهنة أو حرفة يستطيع أن يعمل بها ويتقنها ويبيع منتجاتها، مبيناً أن المدرسة أيضاً ستكون مخولة بالبيع وتوقيع العقود.

وأضاف أن جزءاً كبيراً من هذه العقود يعود بالفائدة المادية على المدرّس والطالب حسب جهدهم كما أن رواتبهم الشهرية ستكون حسب إنتاجهم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

المركزي يصدر بياناً حول سقف السحوبات اليومية

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم بياناً قال فيه أنه في إطار سياسة المصرف بإدارة السيولة ضمن القطاع المصرفي، وبهدف إعطاء المرونة الكافية لمعالجة طلبات الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات نقدية يومية تتجاوز السقوف المحددة.

وأوضح مصرف “سوريا” المركزي أنّه ابتداءً من تاريخ 3 كانون الأول المقبل أصبح بإمكان هذه الفعاليات أن تقوم بتقديم طلباتها إلى المصرف الذي تتعامل معه مع بيان الحاجة الفعلية من السيولة النقدية اليومية، ومن ثم تقوم المصارف المعنية بدراسة هذه الطلبات في ضوء المبررات المقدمة والسيولة المتوفرة لديها، وترفع هذه الطلبات إلى المصرف المركزي ليصار إلى معالجتها أصولاً وفق الصفحة الرسمية للمصرف على فايسبوك.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا 120 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50204 منها 32275 حالة شفاء 2889 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 14 حالة إصابة جديدة و32 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 92924 إصابة بينها 67126 حالة شفاء و2316 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

تعيين سفير بحريني جديد لدى سوريا

أصدر الملك البحريني “حمد بن عيسى آل خليفة” اليوم مرسوماً بتعيين رئيس للبعثة الدبلوماسية البحرينية لدى “سوريا”.

ونصّ المرسوم 124 لعام 2021 بحسب “وكالة أنباء البحرين” الرسمية على تسمية “وحيد مبارك سيار” رئيساً للبعثة بلقب “سفير فوق العادة مفوّض”.

مفقودون إيرانيون في سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن بلاده تتابع قضية المفقودين الإيرانيين التسعة في “سوريا” من خلال سفارتيها لدى “أنقرة” و”دمشق”.

وأضاف “زاده” في تصريح نقلته وكالة “أنباء فارس” الإيرانية أن وزارة الخارجية والقسم القنصلي وبعد الاطلاع على قضية الإيرانيين التسعة من خلال ذويهم، قاما بإثارة الموضوع لدى السفارة التركية في “طهران” والسفارة الإيرانية في “أنقرة” وتم تسليم مذكرة بوضعهم للجانب التركي، إضافة إلى متابعة الموضوع بشكل جدي عبر الجهات المعنية من خلال السفارة الإيرانية بـ”دمشق”.

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “صوغانكة” و”قنطرة” بريف “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف أسفر عن ثلاث إصابات، في ظل مواصلة قوت العدوان التركي تصعيدها في المنطقة.

وأعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أن القصف التركي الذي استهدف ريف “منبج” شرق “حلب” أمس أدى لخسارة امرأة حياتها إلى جانب طفلتها وتسبّب بأضرار مادية كبيرة.

عدوان تركي يوقع ضحايا ويقصف مسجداً في الحسكة

خسر طفل وامرأة حياتهما اليوم وأصيبت طفلة بجروح جراء قصف لقوات العدوان التركي على بلدة “أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي.

وذكرت وكالة “نورث برس” أن الطفل “علام العيسى” وعمره عامان خسر حياته وأصيبت شقيقته “علا” وعمرها 5 أعوام بجروح، كما أودى القصف بحياة المواطنة “جواهر النهار”.

من جهة أخرى قالت وكالة سانا الرسمية أن 3 مدنيين خسروا حياتهم إثر قصف العدوان التركي قرية “الأسدية” شمال “الحسكة”، مشيرة إلى أن العدوان التركي قصف الجامع الكبير في “أبو راسين” ما أدى لإصابة مدني بجروح وأحدث أضراراً كبيرة بالمسجد.

واستهدف القصف التركي أيضاً قرى “تل شنان” و”الدردارة” و”أم الكيف” و”تل جمعة” بناحية “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” ما أحدث أضراراً مادية واسعة دون ورود معلومات عن إصابات بين المدنيين.

إطلاق سراح معتقلين

قال موقع “فرات بوست” أن “قسد” أطلقت سراح “محمد الحسن الكذني” من بلدة “أبو حمام” شرق “دير الزور”، فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أطلقت سراح “عنين العبدالله” من مدينة “منبج” شرق “حلب” بعد اعتقال دام 40 يوم، وكان الشاب فاقداً للذاكرة، فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً: إيران: يحق لسوريا الدفاع ضد المعتدين … وتصعيد تركي واسع شمالاً 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P