روسيا: من الصعب مساعدة سوريا مالياً … واعتقال قيادي أردني بإدلب

اعتقال 3 أشقاء سوريين في ألمانيا والدانمارك …… أبرز عناوين الخميس 11 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

مرسوم رئاسي بحل مجلس محلي يتبع لمحافظة “القنيطرة” ترافق مع إصدار الرئيس “الأسد” قانون إحداث المعهد العالي للفنون السينمائية.

وبينما كان رئيس الحكومة “حسين عرنوس” يشارك بافتتاح معرض “صنع في سوريا” لدعم تصدير المنتجات النسيجية السورية، كان السفير الروسي لدى “دمشق” يتحدث عن صعوبة المساعدة المالية لـ”سوريا” في وقت تتأثر فيه “روسيا” أيضاً بالعقوبات.

في حين شارك السفير الهندي في تسليم 1000 طن من الأرز الهندي كمساعدة لـ”سوريا”.

أثناء ذلك، اعتقلت السلطات في ألمانيا والدانمارك 3 أشقاء سوريين بتهمة حيازة مواد كيماوية معدة للتفجير وامتلاك صورة لراية تنظيم “داعش”، بينما كان مسلحو “النصرة” في إدلب يعتقلون قيادياً أردنياً من تنظيم “حراس الدين” المتشدد.

في إدلب أيضاً، عادت بعد غياب التدريبات العسكرية الروسية التركية المشتركة، أما في دير الزور فتجددت عمليات الاغتيال مستهدفة عنصراً من “قسد”، بينما أقدم مسلحو الفصائل المدعومة تركياً على إحراق منازل للمدنيين في ريف “الحسكة” الغربي في مواصلة لانتهاكاتهم المستمرة.

أما جنوباً فدخل الجيش السوري إلى مناطق غرب “درعا” للمرة الأولى منذ سنوات بعد اتفاق مع وجهاء المجتمع المحلي لإعادة الاستقرار إلى المنطقة.

مرسوم بحل مجلس محلي

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 56 لعام 2021 القاضي بحل مجلس بلدة “تجمع جديدة عرطوز” للنازحين بمحافظة “القنيطرة”.

وقال نائب محافظ “القنيطرة” “حسين إسحاق” في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية أن السبب هو مخالفة رئيس المجلس السابق للقانون رقم 40 وتغاضيه عن مخالفات بناء، حيث تمت إحالته إلى القضاء، إضافة لعدم كفاءة المجلس الحالي باتخاذ القرار المناسب أو التواصل مع المجتمع المحلي، وعدم تفعيل نظام الجباية بحسب “إسحاق”.
اقرأ أيضاً:الحكومة توافق على منح صحفيين نصف ثمن كيلو لحمة
قانون إحداث معهد عالي للسينما

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 6 لعام 2021 القاضي بإحداث “المعهد العالي للفنون السينمائية.

وبحسب مواد القانون فإن المعهد يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمادية ومقره “دمشق” ويرتبط بوزير الثقافة، ويهدف إلى تخريج المتخصصين والتدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات في مختلف مجالات الفن السينمائي لتحقيق نهضة فنية في هذه المجالات.

افتتاح معرض صنع في سوريا

افتتح رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم معرض “صنع في سوريا” المختص بالألبسة والنسيج على أرض مدينة المعارض بـ”دمشق”.

وقالت قناة “السورية” الرسمية أن المعرض يشهد مشاركة أكثر من 340 شركة محلية ويستمر حتى 14 شباط الجاري.

عضو اللجنة المنظمة للمهرجان “مهند دعدوش” قال في تصريحات لوكالة سانا الرسمية أنه تم توجيه دعوات لمئات رجال الأعمال من “سوريا” وخارجها خاصة “ليبيا” و”العراق” حيث وصلت اليوم طائرة تقل رجال أعمال من “العراق” على أن تصل وفود أخرى خلال أيام المعرض لإجراء اتفاقات وصفقات وعقود لتصدير المنتجات النسيجية السورية بحسب “دعدوش”.
اقرأ أيضاً:محافظة دمشق ترفض الترخيص لوقفة احتجاجية أمام مبنى رئاسة الحكومة
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا و78 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14668 منها 8366 حالة شفاء و965 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل حالة شفاء واحدة وحالتي وفاة، ما رفع عدد الإصابات إلى 8560 إصابة بينها 1225 حالة شفاء و298 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 6 إصابات جديدة و24 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21056 إصابة بينها 17088 حالة شفاء و407 حالة وفاة.

يفيموف: مساعدة سوريا مالياً صعبة

قال السفير الروسي لدى “دمشق” “ألكسندر يفيموف” إن مسألة تخصيص بلاده أموالاً لمساعدة “سوريا” ليست سهلة لأن “روسيا” تقع أيضاً تحت تأثير العقوبات.

وأضاف “يفميوف” في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية قائلاً (نحن نتحدث عن تعزيز جهودنا العسكرية بشكل إضافي في مكافحة الإرهاب وإضفاء طابع لا رجعة فيه على عملية إعادة سوريا إلى حياة سليمة) مبيناً من جانب آخر أن “موسكو” تدعم الحوار بين الحكومة السورية و”الإدارة الذاتية” وترى أنه سيجري بشكل أفضل بعد خروج القوات الأجنبية غير الشرعية من “سوريا”.

اقرأ أيضاً:وزير الإدارة المحلية يناقش معوقات العمل بمستشفى جبلة ويطلب تقريراً

الهند تقدم 1000 طن رز لسوريا

شارك وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” اليوم في مراسم استلام الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية الهندية المقدمة لـ”سوريا” والتي تضمنت 1000 طن من الأرز.

وقال “مخلوف” إن هذه المساعدات تمثل تعبيراً صادقاً عن علاقات التعاون والصداقة بين البلدين مضيفاً أن دفعات الأرز الهندي ستصل إلى المتضررين في جميع المحافظات عبر اللجنة العليا للإغاثة.

فيما قال السفير الهندي لدى “دمشق” “حفظ الرحمن” أن الحرب في “سوريا” تسببت بأضرار في البنى التحتية والاقتصادية والخدمية تبعها انتشار فيروس كورونا ما دفع “الهند” للمساهمة في عودة الأوضاع إلى طبيعتها وإعادة بناء البلاد عبر الدعم الإنساني وتنمية الموارد البشرية.
يذكر أنها الدفعة الأولى من الشحنة المقدرة بالكامل بـ 2000 طن من الأرز.

اعتقال سوريين بأوروبا بتهمة الإرهاب

ألقت الشرطة في كلٍّ من “ألمانيا” و”الدانمارك” القبض على 3 أشقاء سوريين بعد الاشتباه بتخطيطهم لتنفيذ هجوم “إرهابي”.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية أنه تم توقيف أحد الأشقاء الثلاثة الأسبوع الماضي بمدينة “ديتسنباخ” الألمانية في حين أوقف شقيقاه الآخران في “الدانمارك” وعثرت الشرطة بحوزتهم على مواد كيماوية وصورة لعلم تنظيم “داعش” ما أثار الشبهات بإمكانية تخطيطهم لتفجير أو ما شابه.

اقرأ أيضاً:اللاذقية.. عطل بالصرف الصحي يلوث مياه الشرب ومسؤول: حذرنا المواطنين

اعتقال قيادي أردني بإدلب

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” مساء أمس قيادياً من تنظيم “حراس الدين” يدعى “أبو عبد الرحمن الأردني”.

وذكر موقع “الحل” المحلي أنه تم اعتقال “الأردني” في مدينة “جسر الشغور” بريف “إدلب” الجنوبي الغربي واقتياده إلى جهة مجهولة، وذلك في إطار الحرب بين إخوة المنهج من “النصرة” والفصائل المتشددة الأخرى في المنطقة.

تدريبات روسية تركية مشتركة

أجرت القوات الروسية تدريبات عسكرية مشتركة مع نظيرتها التركية في “إدلب” لتحسين التعامل الضروري أثناء تسيير الدوريات وفق ما ذكرت وكالة “تاس” الروسية.

وبحسب المصدر فقد تمت التدريبات في مدينة “سراقب” بريف “إدلب” وشهدت التدرب على السير ضمن قافلة واحدة وصد الهجمات وإخلاء الجرحى والتحرك في مناطق قد تحتوي على كمائن للمسلحين.

يأتي ذلك بعد أن أوقفت القوات الروسية مشاركتها في الدوريات مع القوات التركية منذ آب العام الماضي بسبب تكرر حوادث استهداف الدوريات على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي من قبل الفصائل المسلحة.

اقرأ أيضاً:الجيش ينفذ عملية تفتيش واسعة في طفس بالتنسيق مع المجتمع المحلي

اغتيال عنصر من قسد بدير الزور

استهدف مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية أحد عناصر “قسد” بمسدس كاتم للصوت في بلدة “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي ما أودى بحياته على الفور.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن عناصر “قسد” فرضوا طوقاً أمنياً حول المنطقة بحثاً عن الفاعلين الذين لاذوا بالفرار.

إحراق منازل المدنيين بالحسكة

أقدم مسلحو الفصائل المدعومة تركياً على إحراق عدة منازل في قرية “القاسمية” غرب مدينة “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي وفق وكالة “هاوار” المحلية ضمن انتهاكات قوات العدوان التركي في مناطق الجزيرة السورية.

الجيش السوري يدخل طفس

دخلت وحدات من الجيش السوري اليوم إلى مدينة “طفس” بريف “درعا” الغربي للمرة الأولى منذ سنوات بالتنسيق مع وجهاء من المجتمع المحلي.

ورافقت وحدات الجيش قيادات أمنية وعسكرية وتم التوافق على ترحيل بعض المطلوبين إلى الشمال السوري وفي مقدمتهم “محمد قاسم الصبيحي”، إضافة إلى تسليم الأسلحة الثقيلة وتمشيط المنطقة وعودة دوائر الدولة الخدمية للعمل بحسب مراسل سناك سوري.

اقرأ أيضاً:البنتاغون يستدرك: نمنع داعش عن نفط سوريا .. واعتقال مختار بالرقة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع