الرئيسيةسناك ساخر

رفع سعر الخبز الحر في سوريا.. الخبز والبطاطا صار بدن قرض

كيف سيؤثر عليكم قرار رفع سعر الخبز غير المدعوم؟

بحركة مرنة وبكل خفة أعلنت الحكومة رفع سعر الخبز الحر في سوريا من 1250 ليرة إلى 3000 ليرة للربطة الواحدة. في قرار رفع جديد يصدر ليلاً. (متل العادة يعني).

سناك سوري-دمشق

ويشمل قرار رفع الخبز في سوريا كل البطاقات المستبعدة من الدعم. بينما بقي سعر الخبز “للمدعومين” على حاله بـ200 ليرة دون تعديل.

وقال مصدر مسؤول في المؤسسة السورية للمخابز، في تصريحات نقلتها الوطن المحلية دون أن تذكر اسمه. إن كلفة ربطة الخبز الواحدة تصل لنحو 5 آلاف ليرة. (ايوا، حتى المستبعدين من الدعم مدعومين بهالحالة).

ولم تنشر صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في فيسبوك القرار. الذي نقلته عدة وسائل إعلام محلية.

وانهالت التعليقات بين المواطنين الذين “ما بقا لهم لا حول ولا قوة”. سوى باستحضار روح النكتة لمواجهة قرارات الرفع المستمرة. حيث قال أحدهم، إن ربطتي خبز حر باليوم يعني 180 ألف ليرة شهرياً.

وأضاف: «يعني تغديني خبزة وزيتون وتعشيني بطاطا صار بدها قرض من التسليف». بينما دعا آخرون لإلزام الأفران بوزن ربطة الخبز الرسمي المحدد بـ1100 غرام، بينما لا يصل وزنها من الفرن لأكثر من 700 غرام.

ورفعت الحكومة سعر ربطة الخبز المدعوم عام 2021 من 100 إلى 200 ليرة. وتحتاج غالبية العوائل السورية إلى شراء عدة ربطات من الخبز الحر لأن المخصصات غالباً لا تكفي.

وسيتضرر من القرار الجديد المستبعدون من الدعم، إضافة إلى العازبين والعازبات اللواتي يعشن بمفردهنّ بعيداً عن الأهل بهدف العمل أو الدراسة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى