الرئيسيةحرية التعتير

دراسة أممية: اللاجئون السوريون في لبنان يقلصون غذاءهم لإطعام أطفالهم

الدراسة: 90% من اللاجئين بحاجة مساعدة للبقاء على قيد الحياة

أصدرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بياناً مشتركاً مع “اليونيسيف” وبرنامج الأغذية العالمي قالت فيه أن اللاجئين السوريين في “لبنان” عمدوا إلى تقليص وجباتهم الغذائية لمواجهة الظروف الصعبة حالياً.

سناك سوري _ متابعات

وفي دراسة لتقييم جوانب الضعف لدى اللاجئين في “لبنان”، تبيّن أن تدهوراً حاداً ومستمراً أصاب الظروف المعيشية للاجئين السوريين، حتى إن الاحتياجات الأساسية أصبحت بعيدة المنال بالنسبة لمعظمهم، و90% من اللاجئين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القطري في “لبنان” “عبد الله الوردات”، أن مستويات الأمن الغذائي بين اللاجئين في “لبنان” مقلقة للغاية، وأن البرنامج يتمكن من تقديم الدعم لشخص من أصل كل 3 بفضل دعم الدول المانحة.

وكشفت الدراسة عن أن البالغين يتناولون كميات أقل من الطعام للسماح لأطفالهم بتناوله ويقلّلون من الإنفاق على الصحة والتعليم لإعطاء الأولوية لشراء الطعام، كما أن الديون تراكمت على معظم عائلات اللاجئين لأنهم يقترضون من أجل شراء الطعام، حيث صنّفت 87% عائلة منهم الطعام على أنه أولوية يليه المسكن والرعاية الصحية.

وأظهر التقييم أن 60% من اللاجئين السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و14 عاماً فقط كانوا يرتادون المدرسة بانتظام في 2022، مع انخفاض الحضور إلى أقل من 8% للمراهقين الأكبر سناً في المرحلة الثانوية.

أما عن الأطفال فإن أقل من نصف عدد الرضّع تحت الـ 5 أشهر، يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط، و11% يتناولون الحد الأدنى من عدد الوجبات، كما أن 6 من أصل 10 أطفال لاجئين سوريين يتعرضون لأساليب تأديبية عنيفة بحسب التقييم.

اقرأ أيضاً:مفوضية اللاجئين: 80 % من اللاجئين السوريين في لبنان يريدون العودة

زر الذهاب إلى الأعلى