أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

حالة طوارئ في الجزيرة السورية … والمقداد يعرض رؤية دمشق للعلاقات العربية

استثمار سياحي روسي في اللاذقية لـ45 عاماً ... أبرز عناوين الأربعاء 6 تموز 2022

بعد مدير مياه “اللاذقية”، ألغى رئيس الحكومة تكليف مدير مياه “دمشق” وعيّن مديراً جديداً لشركة الصرف الصحي في “حمص”، .فيما كشف محافظ “إدلب” عن تسلّم 3 باصات جديدة وأكّد أن مشكلة النقل في طريقها للحل.

بينما توجّه وزير الزراعة إلى “دير الزور” للاطمئنان على تسليم محصول القمح،. في حين تم التعاقد مع شركة روسية لاستثمار موقع “جول جمال” على شاطئ “اللاذقية” وإنشاء منتجع سياحي فيه.

وضمن نشاط الدبلوماسيين العرب في “دمشق” التقى وزير الإعلام بالسفير البحريني،. بينما التقى وزير النقل بالسفير العماني، فيما أجرى وزير “الإدارة المحلية والبيئة” مباحثات مع مسؤول إقليمي من منظمة “الفاو”.

أما وزير الخارجية “فيصل المقداد” فقد استهل لقاءه بنظيره الجزائري لعرض رؤية “سوريا” للعلاقات العربية.، فيما بحثت السفيرة السورية الجديدة لدى “يريفان” سبل التعاون المشترك بين “سوريا” و”أرمينيا”.

وعلى خلفية التهديدات التركية أعلنت “الإدارة الذاتية” حالة الطوارئ في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية، بينما قالت وكالة روسية أن الاحتلال الإسرائيلي شنّ عدواناً على ريف “القنيطرة” دون أن يصدر أي توضيح رسمي حول ذلك.

ميدانياً، تواصل تصعيد قوات العدوان التركي في ريف “حلب” بينما زار وفد من “التحالف الدولي” مدينة “منبج”، وأعلنت “جبهة النصرة” في “إدلب” اعتقال مجموعة قالت أنها تقف وراء استهداف القوات التركية.

وفي “الهول” بدأت منظمة إغاثية دولية عمليات الخروج من المخيم بسبب تعرض مراكزها للسرقة والتخريب، فيما خسر مدرّس حياته في “الرقة” على يد مسلحين من “داعش”.

سناك سوري _ دمشق
إلغاء تكليف مدير مياه دمشق

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بإلغاء تكليف المهندس “سامر زهير الهاشمي” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة “دمشق”.

في السياق ذاته، أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف المهندس “عدنان حسن بدعة” بوظيفة مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي بـ “حمص” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

محافظ إدلب: مشكلة النقل بطريقها إلى الحل

قال محافظ “إدلب” “ثائر سلهب” أن مشكلة النقل في مناطق الريف التي استعادها الجيش السوري في طريقها للحل وخصوصاً مع وجود العديد من الطلبات من أصحاب سرافيس للعودة للعمل على خطوطها التي كانت تعمل عليها سابقاً، مضيفاً أنه يتم العمل حالياً على تفعيل سبع بطاقات للمحروقات تعود لسرافيس.

وأضاف “سلهب” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية بأن المحافظة تسلمت ثلاثة باصات من الباصات الجديدة وسيتم تشغيلها لنقل المواطنين على خط “حماة” “خان شيخون” “المعرة” “سراقب”، مبيناً أن عدد الباصات المخصصة للريف 9 مع الباصات الجديدة، وقسم منها سينقل الموظفين من “حماة” لـ “خان شيخون” وبالعكس، مبيناً أنه أحياناً يتم نقل المواطنين مجاناً مع الموظفين.

كما أكد أنه لا مشكلة في نقل الموظفين والمعلمين باعتبار أن نقلهم يتم مجاناً لكن المشكلة تكمن في تنقل المواطنين من منطقة إلى أخرى في الريف، وأشار إلى أنه تم تخصيص طلبين ونصف طلب للريف من المازوت ونصف طلب من البنزين، وتم تخصيص الريف بوحدة تعبئة للغاز أي إنه يتم تعبئة أسطوانات الغاز من “خان شيخون” بعد وصول الكميات إليها ومن ثم يتم توزيعها على الريف.

اقرأ أيضاً:دمشق: السرافيس ستعمل خلال العيد باستثناء يوم السبت
وزير الزراعة يطمئن على تسليم القمح

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الهدف من الجولة إلى “دير الزور” هو الاطمئنان على تسليم القمح إلى مراكز الحبوب، والتركيز على المساحات الواجب زراعتها بالذرة الصفراء والاطلاع على واقع الفلاحين، ومدى توفر مستلزمات الإنتاج ومشاكل الزراعات الصيفية، مثل القطن والذرة والإمكانيات المتاحة لتحقيق الاستقرار والإعداد للموسم الزراعي القادم.

وأشار الوزير إلى الإجراءات المتخذة خلال الموسم الزراعي لتأمين مستلزمات الإنتاج مما يتوجب تسويق كامل الإنتاج من المساحات المزروعة ومنع المتاجرة بالقمح لأن هذا القمح لأبناء المحافظة وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

استثمار سياحي روسي في اللاذقية

قال رئيس مجلس مدينة “اللاذقية” “حسين زنجرلي” أنه تم توقيع عقد مع شركة “سينارا إنت” الروسية لاستثمار موقع “جول جمال” على شاطئ البحر في “اللاذقية” لإشادة منتجع سياحي من سوية 4 نجوم.

العقد مع الشركة الروسية بصيغة “b.o.t” لمدة 45 سنة، ومدة تنفيذ 6 سنوات رئيس مجلس مدينة اللاذقية حسين زنجرلي

 

وأضاف “زنجرلي” أن العقد يتضمن إنشاء منتجع يضم فندقاً وشاليهات وشققاً فندقية ومراكز للمعالجة الفيزيائية والصحية على قطعتي أرض بمساحة 70 دونم.

وأوضح “زنجرلي” أن العقد بصيغة “b.o.t” لمدة 45 سنة، ومدة تنفيذ 6 سنوات وفق ما نقل المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية.

بدوره قال وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” إن الشركة الروسية قدّمت جميع التسهيلات لإنجاح توقيع العقد الذي يتضمن نسباً من الدخل لصالح مجلس مدينة “اللاذقية”، وسيسهم وفق حديثه بتطور متسارع للقدوم السياحي الروسي إلى “سوريا”.

مدير الشركة الروسية قال أن أغلب بلدان العالم أغلقت أبوابها بوجه السائح الروسي أما “سوريا” فهي الوحيدة التي ما زالت تشرع أبوابها أمامه، معتبراً أن العقد مهم للشركة وللاقتصاد السوري وإعادة الإعمار، وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

مباحثات إعلامية بين سوريا والبحرين

بحث وزير الإعلام “بطرس الحلاق” اليوم مع السفير المفوض وفوق العادة لـ “البحرين” لدى “سوريا” “وحيد مبارك سيار” سبل تعزيز التعاون الإعلامي بين البلدين.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في مبنى الوزارة مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في المجال الإعلامي مؤكدين أهمية وضع برنامج تنفيذي لتفعيل المذكرات الموقعة بين وكالة “سانا” الرسمية ووكالة أنباء “البحرين” من جهة وبين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وهيئة شؤون الإعلام البحرينية من جهة أخرى.

وتحدث “الحلاق” خلال اللقاء عن الآثار والمنعكسات السلبية للحرب في “سوريا” منذ أكثر من 11 عاماً والعقوبات الاقتصادية على الشعب السوري في كل القطاعات ومنها قطاع الإعلام.

من جهته أكد السفير البحريني دعم بلاده لوحدة “سوريا” وسيادتها وسلامة أراضيها ورفض التدخل في شؤونها الداخلية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:بثينة شعبان: مكانة الجزائر كبيرة ولها عشق خاص عند السوريين
مباحثات بين سوريا والفاو

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع مدير البرامج في مجال إدارة المشاريع الإقليمية من المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لـ “الأمم المتحدة” “الفاو” في “القاهرة” “جان مارك غوريس” التعاون القائم بين الجانبين وسبل تعزيره في المجال البيئي وإمكانية تقديم الدعم اللازم في قطاع مشاريع المياه والري .

وأشار “مخلوف” لأهمية مشروع تعزيز قدرة المجتمعات المحلية في “الغوطة الشرقية” لمواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه عبر الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وتدخلات التكيف الفورية الذي ينفذ حالياً في “الغوطة الشرقية” بالتعاون مع منظمة “الفاو” وبرنامجي “الأمم المتحدة” للمستوطنات البشرية “الموئل”.

من جانبه أكد “غوريس” وجود ارتباط بين قطاعات المياه والبيئة والزراعة والري ما يستدعي ضرورة التنسيق بينها لضمان استدامة الموارد الزراعية والمائية وحماية البيئة عبر التوسيع بمشاريع الزراعة الذكية المقاومة لتغير المناخ او القادرة على التكييف، مبيناً وجود عدة أدوات لدعم هذه المشاريع وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية على فايسبوك.

وزير النقل يلتقي السفير العماني

بحث وزير النقل “زهير خزّيم” مع السفير العماني في “دمشق” “تركي بن محمود البوسعيدي” تطوير العلاقات الثنائية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فقد تم بحث تطوير العمل في مجال حركة النقل الجوي والبحري ومنها الاعتراف بشهادات الركب المبحر، كما أكد الجانبان على إعادة فتح أبواب بين رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية والتجارية خدمة لمصلحة الشعبين والبلدين.

المقداد يعرض رؤية سوريا للعلاقات العربية

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع نظيره الجزائري “رمطان لعمامرة” تنسيق وتفعيل وتطوير آليات التعاون بين البلدين، حيث قدم “المقداد” عرضاً للأوضاع على الساحة السورية والعقوبات الاقتصادية، والرؤية السورية للعلاقات العربية – العربية، بهدف إعادة إحياء العمل العربي المشترك للتغلب على الصعوبات التي تواجه جميع الدول العربية.

كما بحث الطرفان الأوضاع على الساحة العربية والإقليمية والدولية، وواقع العلاقات الثنائية من مختلف الجوانب حيث تم الاتفاق على إيجاد آليات مشتركة لدفع وتيرة العمل الثنائي على كافة الصعد

بدوره أوضح “لعمامرة” استعداد الحكومة الجزائرية لتنشيط وتفعيل آليات التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:سوريا: قريبا رفع سقف القرض السكني إلى 100 مليون.. استعدوا!
إشادة كوبية بصمود سوريا

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” مع نظيره الكوبي “برونو رودريغيز” ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيعها في مختلف المجالات وذلك في إطار التصدي للعقوبات الاقتصادية على شعبي البلدين.

وأكد “المقداد” على عمق الصداقة التي تربط بين “سوريا” و”كوبا”، وأهمية الاستمرار في تنسيق المواقف بين البلدين في كافة مجالات العمل الدولية، مشيداً بالتحولات التاريخية التي تشهدها أمريكا اللاتينية والتي أكدت أن شعوب أمريكا اللاتينية تتوق إلى صياغة مستقبلها بعيداً عن هيمنة “الولايات المتحدة” وأدواتها.

من جانبه أكد الوزير الكوبي على اعتزازه بالعلاقات التي تربط البلدين الصديقين، وأشاد بصمود “سوريا” في محاربة الإرهاب ومواجهة كافة المؤامرات التي تعرضت لها وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

استعداد سوري أرميني للتعاون

بحثت السفيرة السورية في “أرمينيا” “نورا أريسيان” مع نائب وزير الخارجية الأرميني” “مناتسكان سافاريان” سبل تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تفعيل الاتفاقيات وعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة.

كما أعرب الجانبان عن استعدادهما للاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى البلدين للارتقاء بالعلاقات الثنائية في كافة المجالات إلى مستوى الصداقة التاريخية بين الشعبين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

لبنان سيعيد اللاجئين بالتنسيق مع سوريا

قال وزير المهجّرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين” اليوم أنه تم الاتفاق مع الدولة السورية على أن تكون عودة اللاجئين على أساس جغرافي وأن تكون هناك مراكز إيواء للنازحين ضمن قراهم ومناطقهم في “سوريا”.

سنستمر بمشروع إعادة اللاجئين مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين التابعة لـ”الأمم المتحدة”. وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين

 

وأضاف “شرف الدين” في حديثه لإذاعة “صوت كل لبنان” أن العودة ستكون آمنة وكريمة، وأنه سيقوم بزيارة رسمية إلى “سوريا” بعد عطلة عيد الأضحى، لمتابعة ملف اللاجئين بتكليف من الحكومة ومباركة من الرئيس اللبناني.

ولفت “شرف الدين” إلى أن بلاده ستستمر بمشروعها لإعادة اللاجئين مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين التابعة لـ”الأمم المتحدة”.

اقرأ أيضاً:البعث: قرارات مرتقبة برفع ثمن الخبز وتقليل وزن الربطة
حالة طوارئ في الجزيرة السورية

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم قراراً قالت فيه أنها أعلنت حالة الطوارئ في مناطق سيطرتها.

ودعا القرار كافة المجالس والهيئات التابعة لـ”الإدارة” إلى إعداد خطط للطوارئ لمواجهة التهديدات والتحديات، على خلفية العدوان التركي المحتمل.

وأشارت “الإدارة الذاتية” إلى أنها اتخذت قرارها نظراً لما تتعرض له مناطق سيطرتها من تهديدات تركية مستمرة وقصف متواصل، ونية “أنقرة” الاستيلاء على مزيد من الأراضي السورية.

عدوان إسرائيلي شمال القنيطرة

نقلت وكالة “سبوتنيك” اليوم أن شخصاً خسر حياته إثر عدوان إسرائيلي استهدف ريف “القنيطرة” الشمالي.

وذكرت الوكالة أن العدوان الإسرائيلي ضرب منطقة “المقالع” بمحاذاة “خط برافو” الذي وضعته “الأمم المتحدة” للفصل بين القوات منذ عام 1974، مبيناً أن طائرة إسرائيلية بدون طيار أغارت على “مقلع هادي” شمال غرب بلدة “حضر” بريف “اللاذقية” الشمالي ما أودى بحياة شخص كان في المنطقة.

بينما لم يصدر بعد أن توضيح من وزارة الدفاع السورية أو وكالة سانا الرسمية حيال العدوان.

اقرأ أيضاً:في ذكرى رحيله … عمران الزعبي وزير رفض التنازل وخطفته نوبة قلبية
العدوان التركي يواصل تصعيده

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في مناطق الشمال السوري حيث قصفت عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي ما أدى لوقوع أضرار مادية وإصابات.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت قرى “منغ” “علقمية” “مرعناز” “إرشادية” بريف “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة وبشكل عنيف وعشوائي، كما تعرض محيط بلدة “تل رفعت” للقصف أيضاً، ليصل عدد القذائف إلى 260 قذيفة واقتصرت الأضرار على الماديات.

في السياق ذاته، قالت الشبكة بأن الشقيقتين “نسرين نضال حسن” 19 عاماً و”ياسمين نضال حسن” 20 عاماً من قرية “بينه” بريف “عفرين” شمال “حلب” تعرضتا للإصابة نتيجة سقوط قذيفة مدفعية من قبل قوات العدوان التركي.

وفد من التحالف يدخل منبج

زار وفد من “التحالف الدولي” اليوم مدينة “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والتقى بمسؤولين من مجلسها العسكري التابع لـ”قسد”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر لم تسمّه أن الزيارة تأتي في إطار الاجتماعات الدورية وبحث العمليات ضد “داعش”، مشيراً إلى أن الوفد زار قبل ذلك مدينة “عين العرب/كوباني”.

الزيارة تزامنت مع تصاعد التهديدات التركية لا سيما حيال استهداف مدينة “منبج”.

اقرأ أيضاً:اعتقال قيادي في إدلب بتهمة النيل من هيبة النصرة
النصرة تعتقل مسلحين استهدفوا الأتراك

أعلنت “جبهة النصرة” اليوم أنها اعتقلت معظم أفراد “سرية أبي بكر الصديق” في “إدلب”.

وقالت “النصرة” عبر صفحة “الأمن العام” على فايسبوك، أن عناصر السرية يقفون وراء عدة عمليات أمنية، أبرزها الهجوم على حاجز “المطلق” في “إدلب” وتفجير عبوة ناسفة برتل تركي قرب معبر “باب الهوى”.

منظمة دولية تخرج من مخيم الهول

بدأت منظمة “المجلس النرويجي للاجئين” نقل مراكزها من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي إثر عمليات السرقة والتخريب التي تعرضت لها من قبل مجهولين قبل أيام.

ونقل موقع “فرات بوست” عن مصادر محلية أن المنظمة نقلت كرفانات ومعدات لها من المخيم إلى مستودعاتها في “الحسكة” على خلفية تعرض مراكزها للتخريب والسرقة وتكسير النوافذ.

اغتيال مدرّس في الرقة

فارق شخص الحياة أمس نتيجة تعرضه لإطلاق نار برصاص مسلحين في مدينة “الرقة”.

وقال موقع “نهر ميديا” بأن “محمد حسن الدخان” فارق الحياة بعد تعرضه لرصاص مسلحين من تنظيم “داعش” أمس في شارع “النور” بمدينة “الرقة”، وأشار المصدر إلى أن “الدخان” يعمل بمهنة التدريس، ولم يتم الكشف عن أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً:2.6 مليار لتعويض أضرار العاصفة … وتطمينات بعدم رفع سعر المازوت

زر الذهاب إلى الأعلى