جلسة خطابات في البرلمان.. الخارجية تتهم “قسد” بالقمع والإرهاب.. مفخخة تضرب “حلب”.. أبرز أحداث اليوم

انفجار في حلب - وزارة الخارجية والمغتربين - مجلس الشعب

وفد روسي في “دمشق” و “الأردن” يطالب برفع القيود السورية

سناك سوري _ دمشق 

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم بالمبعوث الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف” خلال زيارته إلى “دمشق”، وذكرت صفحة “رئاسة الجمهورية” أن المبعوث الروسي أطلعَ الرئيس الأسد على جدول أعمال القمة الثلاثية للدول الضامنة في أستانا “روسيا، تركيا، إيران” التي ستنعقد غداً في “تركيا”.

وأضافت صفحة “الرئاسة” أن “لافرينتييف” استعرض الجهود الروسية المبذولة من أجل تذليل العقبات التي تضعها بعض دول العالم في طريق التوصل إلى حل ينهي الأزمة السورية.

البرلمان يستضيف الحكومة في جلسة خطابات!

اقتصرت جلسة مجلس الشعب اليوم التي حضرها رئيس الحكومة “عماد خميس” وعدد من الوزراء على الكلمات الخطابية التي افتتحت الدورة الحادية عشر للدور التشريعي الثاني للمجلس.

حيث نقلت صفحة الحكومة وصفحة مجلس الشعب عبر فايسبوك ووكالة سانا الرسمية كلمتَي رئيس المجلس “حمودة الصباغ” ورئيس الحكومة “عماد خميس” ولم يرِد في الكلمتين أي إشارة إلى أن المجلس طلب سماع رأي الحكومة أو أحد وزرائها في قضية!

“الصباغ” تمنى أن يكون أعضاء المجلس قد اطّلعوا خلال عطلتهم الماضية على أحوال ناخبيهم ومطالبهم، داعياً لأن تكون الدورة الحالية أفضل من سابقتها من حيث الأداء ونوعيته وصورته.

أما رئيس الحكومة فقد أقرّ بأن ما أنجزته حكومته دون مستوى طموحات المواطنين، وذلك على الرغم من استعراضه خلال كلمته أبرز إنجازات الحكومة في مختلف المجالات.

وكان بارزاً في كلمة رئيس الحكومة إشارته إلى الوضع الاقتصادي المتأثر بارتفاع سعر صرف الدولار، حيث اعتبر أن الحكومة أوقفت سياسة التدخل المباشر في سوق القطع الأجنبي منذ منتصف العام 2016 لأن التدخل يستنزف احتياطي الدولار في خزينة الدولة معتبراً أن هذه السياسة حافظت على استقرار سعر الصرف لأكثر من عامين ونصف، مضيفاً أنه مهما كانت التقلبات الأخيرة في سعر الصرف وأسبابها فإن عين الدولة لم تنم وما فتئت ساهرة (وازا ساهرة وشافت السعر عم يرتفع شو بتعمل؟ بتغفا؟)

الخارجية: “قسد” ميليشيا إرهابية انفصالية

أعلنت وزارة الخارجية السورية أنها وجّهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي وصفت خلالها “قسد” بأنها ميليشيا إرهابية انفصالية، وأضافت الوزارة في رسالتها أن ممارسات “قسد” بحق السوريين إرهابية وقمعية ومدعومة من “الولايات المتحدة” مؤكّدة في الوقت ذاته عزم الحكومة السورية على استعادة كل الأراضي السورية بما فيها تلك الواقعة تحت سيطرة “قسد”.

ضحايا في انفجار داخل مخيم للنازحين

خسر 4 نازحين بينهم طفلان حياتهم وأصيب آخرون اليوم إثر انفجارٍ ناجم عن مخلفات الحرب وفق وسائل إعلام محلية، حيث وقع الانفجار في مخيم للنازحين قرب قرية “رام بليون” بريف “إدلب” الجنوبي وتم نقل المصابين إلى نقطة طبية قريبة.

اقرأ أيضاً:طبيب سوري يهدي اختراعه لجامعة تشرين.. “أخطاء بسيطة” منعت تنظيف أرواد.. أخبار الصباح

شاحنة مفخخة تضرب “حلب”

انفجرت شاحنة مفخخة اليوم في بلدة “الراعي” شمالي “حلب” ما تسبب في إزهاق روح 10 مدنيين وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة وفق وكالة سمارت المحلية التي أشارت إلى أن الانفجار وقع جنوب البلدة التي تخضع لسيطرة قوات العدوان التركي والفصائل المدعومة تركياً والتي تشهد فوضىً أمنية وتصاعداً لعمليات التفجير والاغتيالات في الفترة الأخيرة.

“الأردن” يطالب برفع القيود السورية

دعت إدارة غرفة “تجارة عمّان” الأردنية وفدَ “غرفة تجارة دمشق” إلى العمل على رفع القيود الحكومية السورية عن البضائع والمنتجات الأردنية وإدخالها دون شروط أو رسوم إضافية إلى السوق السورية لتنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين

وخلال اجتماع الوفدين أمس في العاصمة الأردنية كشف رئيس غرفة تجارة عمّان “خليل الحاج توفيق” عن عزم الغرفة توقيع مذكرة تفاهم قريباً مع نظيرتها في “دمشق” لتعزيز التعاون مضيفاً حسب وكالة بترا الأردنية أن وفداً تجارياً أردنياً سيزور العاصمة السورية قريباً.

محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية في “حمص”

أطلقت الشركة العامة لكهرباء “حمص” محطة توليد كهرباء تعمل على الطاقة الشمسية باستطاعة 500 كيلو واط ساعي ووضعتها في الخدمة اليوم في مدينة “حسياء” الصناعية.

ونقلت وكالة سانا عن “مصلح الحسن” مدير شركة كهرباء “حمص” قوله أن المحطة الحالية هي الأكبر من نوعها في المحافظة وأن العديد من المستثمرين قدموا طلبات للوزارة لتنفيذ مشاريع تُعنى بالطاقة المتجددة.

إصابة طفلين بانفجار في دير الزور

أصيب طفلان شقيقان في بلدة “مراط” بريف “دير الزور” الشرقي إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب وفق موقع فرات بوست الذي قال أن حالة أحدهما حرجة.

الرياضة

يتوجه المنتخب السوري لكرة القدم للناشئين اليوم إلى “السعودية” للمشاركة في كأس آسيا للناشئين في الفترة بين 18 و22 أيلول حيث حلّ المنتخب في المجموعة الرابعة التي جمعته مع منتخبات “عُمان” و “باكستان” و”السعودية” مستضيفة البطولة.

اقرأ أيضاً:“السيسي”: الدول قررت تحطيم “سوريا” عبر الإرهاب..”عبود”:الفصائل قتلة ومأجورين..”أنزور” يعتذر ..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع