جرائم المعلوماتية توضّح الصفحات المشبوهة .. والعاصفة تغرق مخيمات الشمال

قائد قسد: عقلية الحكومة هي سبب التوتر في الحسكة …. أبرز عناوين الأحد 31 كانون الثاني 2021

سناك سوري_ دمشق

صدر اليوم القانون رقم 1 لهذا العام المتضمن إقراض مؤسسة الإسكان 5 مليارات ليرة سنوياً، فيما كان رئيس فرع جرائم المعلوماتية يتحدث عن العقوبات القانونية للجرائم الإلكترونية وعواقب التعامل مع صفحات “مشبوهة” تزامناً مع إعلان وزارة الداخلية توقيف 8 أشخاص بجرائم إلكترونية، فيما خسر عنصر حياته أثناء مطاردته متورطين بالترويج للمخدرات بريف دمشق.

في الأثناء، عادت موانئ الساحل السوري للعمل بعد إغلاقها أمس بسبب العاصفة المطرية والرياح الشديدة، والتي سببت أيضاً تضرر مئات الخيام للنازحين في ريفي “حلب” و “إدلب”.

سياسياً، حمل الاتصال الهاتفي بين وزيري الخارجية السوري والصيني تجديداً لمواقف البلدين من بعضهما ودعماً صينياً لـ”دمشق” في مواجهة العقوبات وأزمة كورونا.

في الوقت الذي اتجهت فيه الأنظار نحو ما يحدث في “الحسكة”، فبعد أن حمل قائد “قسد” الحكومة مسؤولية التوترات، شهدت “الحسكة” اليوم احتجاجات ضد “قسد” أسفرت عن إطلاق نار أودى بحياة مدني وأصاب 3 آخرين من المحتجين وفق وكالة سانا الرسمية.

الوضع في شمال حلب لم يكن أقل توتراً مع استمرار التفجيرات شبه اليومية حيث ضرب انفجاران بسيارات مفخخة ريف حلب الشمالي ما أدى لوقوع عشرات الضحايا والمصابين، وفيما اتهمت “تركيا” عناصر “قسد” بتنفيذ التفجيرين، فإن قوات العدوان التركي جددت قصف ريف “الرقة” الشمالي دون أن ترد معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف.

قانون لإقراض مؤسسة الإسكان

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 1 لعام 2021 القاضي بمنح المؤسسة “العامة للإسكان” قرضاً سنوياً بما لا يتجاوز 5 مليارات ليرة بفائدة قدرها 1% لتنفيذ مساكن للعاملين في الدولة ترصد في الموازنة الاستثمارية للمؤسسة.
اقرأ أيضاً:الإعلامية بالتلفزيون السوري هالة الجرف موقوفة منذ أسبوع
ما الصفحات المشبوهة لجرائم المعلوماتية؟

تساءل رئيس فرع جرائم المعلوماتية في “سوريا” العقيد “لؤي شاليش” «كيف لي أن أطمئن لشخص يدعي مكافحة الفساد وهو يقطن بدولة تناصب العداء للشعب السوري؟»

وأضاف “شاليش” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن أصواتاً كثيرة داخل “سوريا” تتحدث بجرأة عن الفساد ويجري تدقيق المعلومات التي يطرحونها، أما الصفحات التي تحمل شعار “الوطنية” وتبث الإشاعات لتحقيق غاياته، مضيفاً أن بعض المواطنين من ذوي النية الحسنة يتفاعلون مع هذه الصفحات، مبيناً أن تداول المعلومات الموثوقة والصحيحة والتي لا تحمل إساءة لشخص محدد لا يتعبر بالقانون جرماً ولا تتم محاسبة من يتحدث عن هذا الملف علماً أن القانون نظّم ما يمكن نشره على الانترنت وفق “شاليش”.

جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الداخلية السورية اليوم أنها ألقت القبض على 8 أشخاص بجرم التعامل مع مواقع إلكترونية مشبوهة لتسريب معلومات مزيفة ومشوهة لإحداث بلبلة وتشويه للرأي العام وتم تقديمهم للقضاء بحسب بيان الوزارة.

في الوقت الذي دعا فيه ناشطون لإطلاق سراح كل من الإعلامية “هالة الجرف” والمفتشة السابقة “فريال جحجاح” والفلاح “يونس سليمان” والطالبة “فرح خازم” وقالوا أنهم جميعاً موقوفين بتهمة ارتكاب جرائم إلكترونية بسبب منشوراتهم عبر وسائل التواصل.

مطاردة تودي بحياة عنصر شرطة

خسر الملازم شرف “محمد حاج عمر” من فرع الأمن الجنائي بريف “دمشق” حياته اليوم أثناء قيامه برفقة عدد من ضباط وعناصر الفرع بملاحقة متورطين بجرائم ترويج مخدرات وتعامل بالعملة الأجنبية في “الزبداني” بريف “دمشق” وفق ما ذكرت وزارة الداخلية السورية عبر صفحتها الرسمية.
اقرأ أيضاً:صحيفة لُبنانية: الإمارات أرسلت لقاح كورونا وساعات رولكس إلى سوريا!
عودة فتح الموانئ بعد العاصفة

أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل السورية اليوم إعادة فتح جميع الموانئ في وجه الملاحة البحرية بعد انحسار الفعالية الجوية التي سادت أمس.

وذلك بعد أن شهدت مناطق الساحل السورية ليلة أمس عاصفة مطرية ترافقت مع رياح شديدة أدت لإغلاق الموانئ.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا و75 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13998 منها 7481 حالة شفاء و916 حالة وفاة.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي اليوم أن عدد الإصابات المسجلة منذ منتصف الشهر الجاري حتى نهايته انخفض مقارنة بالأعداد المسجلة منذ بداية الشهر حتى منتصفه.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 13 إصابة جديدة و151 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20995 إصابة بينها 16700 حالة شفاء و383 حالة وفاة.

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” اليوم تسجيل أي إصابات جديدة بالفيروس في مناطق الجزيرة السورية.
اقرأ أيضاً:لا كهرباء ولا انترنت… كيف أمضى بعض السوريون ليلهم؟
الصين تدعم سوريا ضد العقوبات

أعرب وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” عن دعم بلاده لحل سياسي بقيادة وملكية سورية وبما يتوافق مع إرادة الشعب السوري.

وخلال اتصال جمعه مع وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أدان “وانغ يي” العقوبات الاقتصادية على “سوريا”، معبراً عن استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم لـ”سوريا” في مواجهة تداعيات وباء كورونا، إضافة لتزويدها بشحنات من اللقاح الصيني ضد الفيروس.

بدوره جدد “المقداد” موقف “دمشق” الداعم لـ”بكين” في مواجهات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية واستعداد “سوريا” للتعاون مع “الصين” في مختلف المحافل الدولية لمواجهة التدخلات الغربية بشؤونهما الداخلية وفق ما ذكرت صفحة الخارجية السورية.

قائد قسد: الحكومة سبب التوتر

قال القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” أن سبب التوترات الأمنية في “الحسكة” و”القامشلي” يعود لعقلية الحكومة السورية وتهديدها بشنِّ عمل عسكري في المنطقة على حد قوله، دون أن يوضّح متى صدر تهديد كهذا، علماً أنه لم يصدر عن الحكومة السورية أي بيان رسمي يقول أنها تنوي إطلاق مثل هذه العملية.

وأضاف “عبدي” في حديث لقناة “الحدث” السعودية أمس أن آخر زيارات “مسد” إلى “دمشق” لم تكن ناجحة وسبقها زيارات أخرى فاشلة، على حد تعبيره.

بدورها قالت وكالة سانا الرسمية أن مدنياً خسر حياته اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح إثر إطلاق عناصر “قسد” النار عليهم أثناء مشاركتهم باحتجاجات ضد الحصار الذي تفرضه “قسد” على أحياء سكنية في “الحسكة” و “القامشلي” بحسب سانا.
اقرأ أيضاً:مسؤول أميركي يدعو لتخفيف العقوبات عن سوريا
تفجيران يضربان شمال حلب

خسر 6 مدنيين بينهم طفلة وسيدتان حياتهم اليوم وأصيب 31 آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

كما أفادت وسائل إعلام محلية أن سيارة مفخخة أخرى انفجرت عند حاجز لفصيل “فرقة الحمزة” المدعومة تركياً قرب مدينة “بزاعة” شمال شرق “حلب” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، ما أودى بحياة 5 عناصر من الفصيل وإصابة آخرين بجروح.

من جهتها أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” وجهت فيه اتهاماتها لـ”قسد” بالمسؤولية عن تفجيري اليوم وعن تفجير “عفرين” الذي وقع أمس.
اقرأ أيضاً:سوريا.. الجنس مقابل المساعدات!
العاصفة تغرق مخيمات إدلب

تسببت العاصفة المطرية والسيول بتضرر مئات الخيام وغرقها في مخيمات ريف “إدلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن خياماً للنازحين تضررت جراء السيول والرياح الشديدة التي عصفت بالمنطقة ليلة أمس في مخيمات “دير حسان” و “قاح” و”أطمة” و”سرمدا” و”كفر يحمول” وغيرها ما زاد من معاناة النازحين الذين يسكنون المنطقة، مشيراً إلى أن أضراراً مماثلة لحقت بمخيمات النازحين في ريف “حلب” الشمالي، مقدّراً عدد الخيام المتضررة بنحو 700 خيمة.

قصف تركي شمال الرقة

جددت قوات العدوان التركي قصفها على ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي وطريق “حلب-الرقة” الدولي مستخدمة الأسلحة الثقيلة وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية دون أن تورد معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف التركي.

اقرأ أيضاً:الداخلية تحذر رواد وسائل التواصل … وخيبة واستقالة في اللجنة الدستورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع