الرئيسيةحرية التعتير

رئيس اتحاد غرف الزراعة: الأسعار مرضية للمستهلك.. كيف بتُلفظ مرضية؟

كشتو: البندورة تباع بحدود تكلفتها.. أسعد: كيلو البندورة يباع بـ150 ليرة بينما تكلفته 300 ليرة.. ويصل إلى المستهلك بـ 500 ليرة.. وضيعان تعبك يا فلاح!

سناك سوري-دمشق

قال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية، “محمد كشتو”، إن أسعار العديد من أصناف الخضراوات حالياً، تعتبر منطقية ومرضية للمستهلك والمزارع في وقت واحد، (العبرة بالتشكيل لأن اللغة العربية مطاطة، مرضية من الرضا أو المرض؟).

“كشتو” وفي تصريحات نقلها الوطن أون لاين، أضاف أنه لا وجود لأي نوع خضراوات يباع في سوق الجملة بأقل من تكلفته، ضارباً مثالاً على ذلك البندورة التي بحسب حديثه تباع حالياً بحدود التكلفة التي يتحملها المزارع تقريباً، (يعني هذا المزارع مو مواطن وبيحقله يربح شوي فوق حدود التكلفة ليقدر يعيش ويتفكهن بوقية كرز مثلاً؟).

مقالات ذات صلة

إلا أن رئيس اتحاد فلاحي “طرطوس”، “مضر أسعد” لا يوافق “كشتو” في رأيه، ويقول في تصريحات نقلتها تشرين المحلية الخميس الفائت، إن سعر كيلو البندورة في أسواق الهال يباع بين 150 إلى 200 ليرة سورية، وانخفض سعرها لعدم وجود أسواق تصدير من جهة وارتفاع درجات الحرارة من جهة ثانية، مضيفاً أن أي كيلو بندورة يباع تحت الـ300 ليرة خاسر تماماً، كون تكلفة إنتاج الكيلو الواحد من المادة تبلغ 300 ليرة.

اقرأ أيضاً: الأسواق الشعبية.. البحث عن أسعارٌ مخفضة تحت خطر الإصابة بكورونا!

وليس التناقض بين حديث “كشتو” و”أسعد”، أغرب ما في الموضوع، فالغريب أكثر أن يباع كيلو البندورة في أسواق الهال بـ200 ليرة، بينما يصل إلى المستهلك بسعر 450 إلى 500 ليرة، أي أن هناك من يقطف ثمار جهد الفلاح ويسرق من المستهلك فرصته بشراء مادة غذائية رخيصة الثمن.

يذكر أن الحكومة سبق وأن أعلنت عن إقامة أسواق شعبية في المحافظات لكسر الحلقة الوسيطة، ومساعدة كل من الفلاح لتسويق محصوله مباشرة إلى المستهلك، إلا أنه لا جديد حول الأمر، ولو كانت موجودة لربما ما كان المستهلك اضطر لشراء البندورة بسعر 500 ليرة بينما تباع بسوق الهال بـ150 ليرة!.

اقرأ أيضاً: كيلو البندورة بـ150ليرة خلال أيام.. ليس بالبندورة وحدها يحيا الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى