أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

وزير السياحة يعلن دخول 1.9 مليون زائر إلى سوريا منذ بداية 2023

مرتيني: منح العراقيين تأشيرات دخول مباشرة ينعكس إيجاباً على رجال الأعمال

قال وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” إن عدد القادمين إلى “سوريا” منذ بداية العام الجاري حتى الآن بلغ 1.9 مليون زائر.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “مرتيني” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية. أن 30% من القادمين كانوا سياحاً من مختلف دول العالم. مقارنة مع 1.7 مليون زائر العام الماضي. وتوقّع أن يتجاوز العدد مليونين بزيادة تصل إلى 20%. مشيراً إلى أن توقف الرحلات الجوية والحرب في المنطقة أثرا في عدة دول بينها “سوريا” بسبب الاعتداءات الإسرائيلية.

من جانب آخر. وبعد الإعلان عن منح المواطنين العراقيين سمات وتأشيرات الدخول إلى “سوريا” من المعابر الحدودية مباشرةً. فقد توقّع “مرتيني” أن يتجاوز عدد الزوار العراقيين 300 ألف زائر حتى نهاية العام.

وأكّد الوزير أنه لولا توقف المطارات نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية لكانت الأعداد أكبر. لا سيما أن ذلك أثّر في حركة الطيران بين “بغداد” و”دمشق” وأكثر من مدينة عراقية تستقدم مجموعات سياحية إلى “سوريا”.

وأوضح “مرتيني” أن منح العراقيين سمات وتأشيرات الدخول من المعبر مباشرة. ينعكس إيجاباً على دخول رجال الأعمال القادمين بصحبة عائلاتهم للزيارة والسياحة والتسوق. وأيضاً على رغبة عقد صفقات مع معامل ومتاجر الجملة وخاصة الصناعات النسيجية والألبسة والأطفال والجلديات وقطاعات أخرى. ما ينعكس على ازدياد الدخل. في ظل الاتفاق وإبرام عقود متوسطة وشحن كميات من البضائع السورية إلى السوق العراقي الذي يحظى فيه المنتج السوري بأهمية خاصة.

يذكر أن السفارة العراقية بدمشق أصدرت بياناً أعلنت أن أعداد العراقيين الذين دخلوا “سوريا” لأغراض السياحة الدينية والعلاجية والتجارية. تجاوز 273 ألف شخص بعد صدور قرار منحهم التأشيرات من المعابر الحدودية مباشرة. وتوقّعت أن يتضاعف العدد في ظل حسن تعامل العاملين في المعابر مع الزوار العراقيين.

زر الذهاب إلى الأعلى