أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تركيا تمنع وصول الطائرات الروسية لسوريا … ودمشق تتهم أنقرة بالهذيان

السورية للطيران ترفع أسعار تذاكرها .... أبرز عناوين السبت 23 نيسان 2022

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم قراراً بتعيين مدير جديد للهيئة العامة لمستشفى “ممدوح أباظة” بـ “القنيطرة”، في حين أصدرت وزارة النقل اليوم بياناً طلبت فيه من كافة مديرياتها إنجاز خطوة معاملة مطابقة الأحكام القضائية ضمن المديرية بدلاً من إرسالها بالبريد العادي أو الإلكتروني.

وقال مصدر في الشركة “السورية للطيران” أنه تم تعديل تذاكر الطيران السورية على المقاطع الخارجية بنسبة حوالي 5 إلى 10% وفق وجهة الرحلة بناء على تعديل المصرف المركزي سعر صرف الدولار.

وبعد تصريحات  وزير الخارجية التركي حول إمكانية التعاون مع الحكومة السورية في مكافحة الإرهاب، أصدرت الخارجية السورية بياناً نفت به كل هذه التصريحات جملةً وتفصيلاً واتهمت “أنقرة” بالهذيان السياسي، فيما كان الوزير التركي يعلن عن قرار بلاده إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية التي تنقل جنوداً إلى “سوريا”، بينما اعتبر قائد “قسد” أن التصعيد التركي شمال “سوريا” يهدد السلام ويعيق العمليات ضد “داعش”.

في الشأن الميداني، انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف “سلمية” الشمالي الشرقي بريف “حماة” الشرقي ما أدى لإصابة طفل، واتهمت الدفاع التركية “قسد” باستهداف إحدى مدرعاتها لتنفي الأخيرة الخبر ويتبناه فصيل “قوات تحرير عفرين”.

وأدخلت القوات الأمريكية رتلاً مؤلفاً من 35 آلية محملاً بالذخائر والمعدات والمواد اللوجستية إضافة لصهاريج نفط عبر معبر “الوليد” غير الشرعي مع “العراق” باتجاه للقواعد الأمريكية في الجزيرة السورية، فيما استهدفت سلسلة هجمات نفذها مجهولون حواجز ومقرات عسكرية في محيط القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور”.

من جهتها نفذّت “قسد” عملية مداهمة أمس في قرية “الكسار” شرق “دير الزور” واعتقلت خلالها عدداً من الشبان، وفارق عنصر من قوات “الأسايش” الحياة وأصيب آخر برصاص مسلحين مجهولين في بلدة شمال “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

مدير جديد لمشفى ممدوح أباظة بالقنيطرة

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف الدكتور “بشار سامي حلاوة” اختصاصي جراحة عامة بوظيفة مدير عام للهيئة العامة لمستشفى “الشهيد ممدوح أباظة” في محافظة “القنيطرة” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

النقل تطلب إنجاز خطوة معاملة مطابقة الأحكام القضائية

أصدرت وزارة النقل اليوم بياناً طلبت فيه من كافة مديرياتها إنجاز خطوة معاملة مطابقة الأحكام القضائية ضمن المديرية بدلاً من إرسالها بالبريد العادي أو الإلكتروني.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن ذلك جاء لتبسيط إجراءات معاملات المركبات في مديريات النقل، مبينةً أن المديرية التي طابقت الحكم ستقوم بإدخال المعاملة على البرنامج الإلكتروني مع أرشفة الحكم، وتم تكليف الموظف الذي ينفذ معاملة نقل الملكية بالتأكد من أن الحكم تم مطابقته واستكمال الإجراءات.

السورية للطيران ترفع أسعار التذاكر

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر خاص لم تسمّه في الشركة “السورية للطيران”  قوله أنه تم تعديل تذاكر الطيران السورية على المقاطع الخارجية بنسبة حوالي 5 إلى 10% وفق وجهة الرحلة.

وأضاف المصدر أن التعديل جاء استناداً لقرار مصرف “سوريا” المركزي القاضي برفع نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية، مبيناً أن التعديل لا يشمل الرحلات الداخلية، لكنه يخص فقط الراغبين بالسفر إلى المحطات الخارجية.

اقرأ أيضاً: محافظة طرطوس .. لن تلغي الأمبيرات ولن تشرّع وجودها 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا و13 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55792 منها 52078 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الخارجية تنفي التعاون مع تركيا

أصدرت وزارة الخارجية أمس بياناً نفت به تصريحات وزير الخارجية التركي “سليمان صويلو” واصفتها بـ “الأكاذيب” حول إمكانية التعاون مع “سوريا” في مكافحة الإرهاب، مبينةً أن هذا يدل على الانفصال التام عن الواقع الذي أصاب الحكومة التركية “الإخوانية” كما وصفها البيان.

وأشار البيان إلى أن “سوريا” تنفي كل هذه التصريحات والأخبار والتسريبات جملةً وتفصيلاً وتعتبرها نوعاً من أنواع الهذيان السياسي من “تركيا”، وستعلن “سوريا” وبشكل شفاف عن أي تعاون إن حصل مع أي جهة كانت وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

إغلاق المجال التركي أمام الطائرات الروسية إلى سوريا

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية والمدنية التي تنقل عسكريين روس إلى “سوريا”.

وأضاف “أوغلو” في تصريحات نقلتها قناة “تي آر تي” اليوم أن الترخيص الممنوح لمدة ثلاثة أشهر من “أنقرة” إلى “موسكو” لتسيير هذه الرحلات انقضى في نيسان الجاري، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أمر بتوقيف هذه الرحلات وتم إبلاغ الحكومة التركية بقراره.

قائد قسد: التصعيد التركي يهدد السلام
قال قائد “قسد” “مظلوم عبدي” إن “تركيا” تصعّد ضد مناطق الشمال السوري وتنتهك المواثيق الدولية مع الدول الضامنة.

وأضاف “عبدي” في تغريدة عبر “تويتر” أن استهداف مدينة “عين العرب/كوباني” وقصف المدنيين واستهداف إداريين بطائرات مسيّرة يعدّ استفزازاً يهدد الأمن والسلام ويعيق العمليات المناهضة لداعش”.

اقرأ أيضاً: سوريا: منهاج مدرسي يمجّد بطولات خطّاب الشيشاني 

انفجار لغم أرضي في ريف سلمية

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف “سلمية” الشمالي الشرقي بريف “حماة” الشرقي ما أدى لإصابة طفل.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن لغماً أرضياً انفجر في محيط قرية “أم ميال” شمال شرق “سلمية” ما أدى لإصابة طفل يبلغ 11 عام بجروح متفاوتة.

قوات تحرير عفرين تتبنى استهداف قوات العدوان التركي في مارع

أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس أنها استهدفت أكثر من 50 عنصر من “قسد” رداً على اغتيال عنصر تركي في منطقة “مارع” شمال “حلب”، وفق وكالة “الأناضول” التركية.

بدورها نفت “قسد” الاتهامات التركية قائلةً أنه لا تملك أي معلومات بخصوص الخسائر البشرية التي استهدفت المدرعة التركية في “مارع” ولا تملك معلومات عن الجهة الفاعلة وفق موقعها الرسمي، فيما تبنى الهجوم فصيل “قوات تحرير عفرين”.

وأعلن فصيل “قوات تحرير عفرين” مسؤوليته عن تنفيذ عملية ضد قوات العدوان التركي أمس الجمعة في مدينتي “الباب” و”مارع” عبر استهداف عربة عسكرية تركية أودت بحياة 10 عناصر شرطة تركية وإصابة 6 آخرين بجروح وفق بيان الفصيل الذي نقلته “شبكة نشطاء عفرين” المحلية.

تعزيزات أمريكية إلى سوري

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن القوات الأمريكية أدخلت رتلاً مؤلفاً من 35 آلية محملاً بالذخائر والمعدات والمواد اللوجستية إضافة لصهاريج نفط دخل عبر معبر “الوليد” غير الشرعي مع “العراق” واتجهوا للقواعد الأمريكية في الجزيرة السورية.

وبحسب الوكالة فإن الصهاريج التي أدخلتها القوات الأمريكية مخصصة لنقل النفط وهي فارغة حيث سيتم تعبئتها بالنفط السوري الذي تسرقه من عدة مناطق بريف “الحسكة” وفق المصدر.

استهداف محيط القاعدة الأمريكية بحقل العمر

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن سلسلة هجمات استهدفت الحواجز والمقرات العسكرية في محيط القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي في الجزيرة السورية.

وأشارت الوكالة إلى أن مسلحين مجهولين استهدفوا محيط القاعدة الأمريكية بحقل “العمر” النفطي شرق “دير الزور” بصواريخ ما أودى بحياة عناصر من “قسد” وإصابة آخرين في بلدة “ذبيان” تلاه اشتباك في المنطقة أودى بحياة عنصرين وإصابة أكثر من خمسة من “قسد” دون التعرّف إلى الجهة التي تقف خلف الهجمات.

قسد تعتقل عدة أشخاص في دير الزور

نفذّت “قسد” عملية مداهمة أمس في قرية “الكسار” شرق “دير الزور” واعتقلت خلالها عدداً من الشبان.

ووفق موقع “فرات بوست” فإن “قسد” داهمت منزل “موسى الحمادة الرحيل” والمنطقة المحيطة به بالقرية واعتقلت عدداً من الشبان واقتادتهم إلى ساحة “صور”، دون الكشف عن سبب الاعتقال والتهم الموجهة للمعتقلين.

اغتيال عنصر من الأسايش

فارق عنصر من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” الحياة وأصيب آخر برصاص مسلحين مجهولين في بلدة شمال “دير الزور” بحسب ما نقلت وكالة “نورث برس”.

ونقلت الوكالة عن مصدر ميداني قوله أن مسلحين مجهولين كانوا يستقلون دراجة نارية استهدفوا عنصرين من “الأسايش” في بلدة “الشهابات” شمال “دير الزور”، ما أودى بحياة عنصر وإصابة آخر بجروح، ولم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: التموين تسمح بالتنزيلات … واستعداد تركي للتعاون مع سوريا 

زر الذهاب إلى الأعلى