ترقب لنتائج انتخابات الرئاسة .. ومرتيني لم يلتقِ نظيره السعودي

وزير الصحة يدعو لتأمين لقاح كورونا لأهالي الجولان …… أبرز عناوين الخميس 27 أيار 2021

سناك سوري – دمشق

مع انتهاء الانتخابات أمس وانتظار النتائج قال عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات أنه عند الانتهاء من عملية الفرز في جميع المحافظات تقوم اللجنة بجمع الأصوات لإعلان النتائج ولا تزال عملية الفرز مستمرة.

من جهتها أصدرت الاتصالات قراراً بالسماح لسوريين المغتربين باستخدام الأجهزة الخلوية التي بحوزتهم على شبكات الخلوي السورية.

خلال مشاركته في الدورة الخاصة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، دعا وزير الخارجية السوري لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، فيما طالب وزير الصحة بتأمين لقاحات كورونا لـ “الجولان السوري”.

وبعد وصوله إلى “السعودية” التقى وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” بعدد من نظرائه العرب خلال مشاركته في مؤتمر “إنعاش السياحة” المنعقد في “السعودية” دون لقاء رسمي مع نظيره السعودي “أحمد الخطيب”.

ميدانياً أصيب عناصر من الجيش جراء انفجار لغم في ريف “حمص”، وفقد مواطن حياته في ريف “إدلب” نتيجة انفجار قنبلة يدوية كانت بحوزته.

في الجزيرة السورية تجددت الخلافات العائلية في “دير الزور” وفقد شاباً حياته اليوم نتيجة مشاجرة عائلية، ومن جهة أخرى استهدف عمال نظافة في بلدة “الهجين” مما أودى بحياة سائق وأصيب اثنان آخرين.

وبعد إصدارها قرار بإغلاق المعابر الحدودية قامت “الإدارة الذاتية” بطي القرار اليوم وفتح المعابر مع مناطق سيطرة الحكومة السورية

استمرار عملية الفرز

قال عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات “نوري فارس” أنه عند الانتهاء من عملية الفرز في جميع المحافظات تقوم اللجنة بجمع عدد أصوات الناخبين في الداخل مع عدد أصوات الناخبين في الخارج وتنظم بذلك محضراً نهائياً ويرفع إلى المحكمة الدستورية العليا.

وأوضح “فارس” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أن عملية الفرز بدأت فور إغلاق صناديق الاقتراع أمس بفرز أصوات الناخبين حيث تم فتح صناديق الاقتراع أمام وكلاء المرشحين ووسائل الإعلام ولا تزال عملية الفرز مستمرة في بعض المحافظات.

الاتصالات تسمح للمغتربين بالتعريف عن أجهزتهم الخلوية

نشرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بياناً سمحت فيه للسوريين المغتربين باستخدام الأجهزة الخلوية التي بحوزتهم على شبكات الخلوي السورية.

وأوضحت عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أنه يمكن للمغتربين التّعريف عن أجهزتهم الخلوية عن طريق  تعبئة استمارة طلب التفعيل لجهاز خلوي واحد لكل شخص ولمدة 30 يوم، ولمرة واحدة.

حصاد 67 ألف هكتار من القمح

قال مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة “أحمد حيدر” أن المساحة المحصودة من محصول القمح بلغت حتى الآن 67172 هكتار من المساحة المزروعة البالغة 1,5 مليون هكتار

وأكد “حيدر” أنه تم حصاد 30436 هكتار من محصول العدس من مساحة 110 ألف هكتار مزروعة، وحصاد 2823 هكتار من محصول الحمص من المساحة المزروعة البالغة 60154 هكتار.

إضافة إلى زراعة 27633 هكتار بمحصول القطن بنسبة تنفيذ 69 هكتار من الخطة المقررة، منوهاً أنه تم تمديد فترة الزراعة لمحافظتي دير الزور والرقة لغاية 25/5.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يجدد عقوباته على سوريا للمرة العاشرة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24315 منها 21577 حالة شفاء 1750 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 44 إصابة جديدة بالفيروس وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17716 منها 1786 حالة شفاء 720 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 133 إصابة جديدة 7 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23073 منها 20599 حالة شفاء و666 حالة وفاة.

مقداد يدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أن قادة “إسرائيل” من عسكريين ومدنيين أنجزوا المهمة وأودوا بحياة 254 فلسطيني بينهم 70 طفل إضافة لتدمير 18 برج يتضمن 2000 وحدة سكنية وعشرات الآلاف من المشردين وتدمير شامل للمدارس والمساجد والكهرباء والاتصالات.

وأشار الوزير في بيان ألقاه خلال الدورة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، حول “الحالة الخطيرة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها “القدس الشرقية” إلى أن إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني ومعاناة المواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل وإحلال السلام العادل والشامل تستوجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف “المقداد” في هذا الإطار تجدد “سوريا” دعمها لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين وفق صفحة وزارة الخارجية والمغتربين الرسمية على فايسبوك.

الغباش: يجب تأمين لقاحات كورونا للجولان السوري

أكد وزير الصحة “محمد حسن الغباش” على ضرورة بذل المزيد من الجهود في المنابر الدولية ولا سيما منظمة الصحة العالمية لمواجهة الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها دول غربية على دول من الحركة لأسباب سياسية بحتة ومنها “سوريا”.

وأشار الوزير خلال جلسة أعمال دورة جمعية الصحة العالمية الرابعة والسبعين افتراضياً في “جنيف” اليوم إلى أهمية مواصلة الدعم الذي تقدمه دول الحركة لموضوع متابعة الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية و”الجولان” السوري وجهودهم المبذولة لحث منظمة الصحة العالمية على رصد تلك الأوضاع وتوفير المساعدة التقنية والصحية بما في ذلك تأمين اللقاحات اللازمة ضد فيروس كورونا للسوريين الرازحين تحت الاحتلال الإسرائيلي في “الجولان” السوري المحتل وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

مرتيني في الرياض يلتقي الوزراء العرب

التقى وزير السياحة السوري “محمد رامي مرتيني” عدداً من نظرائه العرب خلال مشاركته في مؤتمر “إنعاش السياحة” المنعقد في “السعودية”.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة السياحة أن “مرتيني” اجتمع بوزير الثقافة والسياحة العراقي “حسين ناظم” وبحث معه تعزيز أفق التعاون وتنشيط السياحة الثقافية والروحية وسياحة رجال الأعمال بين البلدين، كما التقى “مرتيني” نظيره العماني “أحمد بن ناصر المحرزي” وبحث معه إمكانية تبادل الخبرات في مجال التدريب السياحي والفرص الاستثمارية السياحية في “سوريا”.

واستعرض “مرتيني” مع وزير السياحة والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “رمزي مشرفية” سبل تنشيط القطاع السياحي والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، فيما لم يعلن عن لقاء رسمي منفرد بين “مرتيني” ونظيره السعودي “أحمد الخطيب”.

اقرأ أيضاً: مكرمة الاتصالات.. المغتربون يستطيعون تعريف موبايلاتهم شهر كامل 

إصابة 6 عناصر من الجيش

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم في منطقة “الهيل” في “تدمر” بريف “حمص” الشرقي مما أدى لإصابة 6 عناصر من الجيش السوري وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

انفجار قنبلة يدوية في إدلب

فقد المواطن “محمد السلوم” حياته أمس نتيجة انفجار قنبلة يدوية في مدينة “سلقين” في ريف “إدلب” الشمالي

وقال موقع “جسر” المحلي” أن القنبلة كانت بحوزة “السلوم” ولم ترد معلومات إذا كان انفجارها كان عرضياً أو ناتج عن فعل مقصود، وذكر المصدر أن “السلوم” هو من النازحين المقيمين في “سلقين”.

استهداف عمال نظافة في دير الزور

استهدف مسلحون مجهولون عمال نظافة من “بلدية هجين” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياة أحد العمال وأصاب اثنين آخرين بجروح.

ونقل موقع “نورث برس” المحلي عن مصدر في “هجين” أن العامل الذي فقد حياته هو سائق السيارة وقد أخذ المسلحون هاتفه وكسروه وحاولوا اغتيال العاملين الآخرين ولكن لم يتبقَ لديهم ذخيرة مما دفعهم للهروب، ولم تتبنَ أي جهة الاستهداف.

وفاة شاب نتيجة مشاجرة عائلية 

فقد شاب حياته اليوم في بلدة “غرانيج” في “دير الزور” الشرقي يدعى “صالح الحمد العرنوس” نتيجة مشاجرة بين عائلتين وفق موقع “فرات بوست”.

وحدثت أمس مشاجرة بين عائلتين في “دير الزور” أصابت شخص مما أدى لخلق حالة من التوتر في قرية “الرز” في ريف “دير الزور” الشرقي”

الإدارة الذاتية تتراجع عن إغلاق المعابر

أصدرت الإدارة الذاتية (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) بياناً اليوم بطي القرار الذي صدر بتاريخ 24 أيار بإغلاق كافة المعابر بين مناطق سيطرتها وبين مناطق سيطرة الحكومة السورية اعتباراً من تاريخه لتفتح المعابر اليوم وفق الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:  انتخابات سوريا… مسيرات واحتفالات وناخبون يجاهرون بصوتهم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع