تخفيض مخصصات بنزين الوزراء .. ومداهمات بحثاً عن مسؤول المطاحن

وزير النفط في مصفاة حمص لبحث إمكانية زيادة إنتاج البنزين ………… أبرز عناوين الخميس 1 نيسان 2021

سناك سوري – دمشق

مع استمرار أزمة الوقود قرر رئيس الحكومة تخفيض مخصصات البنزين للوزراء وعدد من المناصب، وسبق ذلك قرار ليلي من وزارة التموين برفع سعر الاسمنت مجدداً، فيما كان وزير الصناعة في “حماة” يتحدث عن مستقبل واعد تنبئ به المنشآت الصناعية للمحافظة.
في دمشق، تصدّر ملف عودة اللاجئين جولة مباحثات وزيرة الهجرة العراقية، فيما وجّهت الخارجية السورية انتقاداتها لـ”الأمم المتحدة” على خلفية ترؤسها مؤتمر “بروكسل 5”.
أما ميدانياً، فانفجرت عبوة ناسفة في إدلب وأخرى في “عفرين” وتجددت الاشتباكات شمال حلب، بينما تظاهر عناصر الفصائل المدعومة تركياً احتجاجاً على تأخر رواتبهم، في حين استمرت حملة “قسد” الأمنية في مخيم “الهول” وترافقت مع مداهمات في “دير الزور” بحثاً عن مسؤول المطاحن السابق.

تخفيض مخصصات الوزراء من البنزين

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” بلاغاً يقضي بتخفيض مخصصات شهر نيسان من العام الحالي من مادة البنزين بالنسبة للمجموعة الأولى الواردة في القرار رقم 16 لعام 2013 بمقدار 100 ليتر للسيارة الأولى و25 ليتر للسيارة الثانية و15 ليتر للسيارة الثالثة حسب الحال.

وتضم المجموعة الأولى المذكورة أصحاب المناصب لكل من يعامل معاملة الوزير أو مرتبة الوزير والمفتي العام للجمهورية، ورئيس محكمة النقض ورئيس مجلس الدولة والمحافظ ورئيس الجامعة ورئيس المحكمة الدستورية العليا.

ونصّ البلاغ كذلك على تخفيض مخصصات نيسان من البنزين لباقي السيارات الحكومية بمقدار 15 ليتراً.

بدوره تفقّد وزير النفط “بسام طعمة” وحدات إنتاج البنزين في مصفاة “حمص” لبحث إمكانية زيادة الإنتاج بما يتيح ضخ كميات إضافية للتخفيف من آثار الأزمة الحالية لتأمين الاحتياجات ريثما تصل التوريدات المتوقعة بعد إعادة افتتاح قناة “السويس” بحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة النفط.

التموين ترفع مجدداً سعر الإسمنت

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليل أمس قراراً يقضي برفع مادة الاسمنت الأسود المعبأ حيث أصبح سعر طن الاسمنت البورتلاندي عيار 32.5 المعبأ للمستهلك 150 ألف ليرة والفرط 125900 ليرة، أما سعر طن الاسمنت البورتلاندي عيار 42.5 المعبأ للمستهلك 181 ألف ليرة والفرط 154950 ليرة.

اقرأ أيضاً:رفع سعر الإسمنت.. مواطن: دليل واضح أن سعر الشوئسمو وهمي
وزير الصناعة: منشآت حماة تنبئ بمستقبل واعد

قال وزير الصناعة السوري “زياد صباغ” أن القطاع الصناعي الخاص رديف وشريك أساسي للقطاع العام في العملية الإنتاجية والمساهمة في دعم الناتج المحلي وتأمين متطلبات المواطنين.

وأضاف “صباغ” في تصريحات لصحيفة “الوطن” خلال زيارته لـ”حماة” أن المنشآت والمعامل الصناعية في “حماة” تنبئ بمستقبل واعد للصناعة السورية لا سيما أن موقع المحافظة يشكل نقطة ربط بين شمال “سوريا” وجنوبها وبين شرقها وغربها، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تذليل الصعوبات وخاصة استمرار التيار الكهربائي وتأمين المشتقات النفطية على حد قوله.

كورونا في سوريا

أصدرت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 134 إصابة جديدة بفيروس كورونا و121 حالة شفاء و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18909 منها 12731 حالة شفاء و1265 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت اليوم 120 إصابة جديدة و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات 10179 و1318 حالة شفاء و382 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 4 إصابات جديدة بالفيروس لتصبح حصيلة الإصابات 21293 منها 19472 حالة شفاء و 637 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:وزير الأوقاف: يجب عدم الانسياق لصفحات تُدار من الخارج
مباحثات سورية عراقية حول اللاجئين

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية “إيفان فائق جابرو” موضوع عودة اللاجئين السوريين.

وأوضح “مخلوف” أن الدولة السورية أخذت الكثير من الإجراءات وأهمها العفو لعودة اللاجئين إلى البلاد ، في حين قالت “جابرو” أن الحكومة العراقية اتخذت كذلك إجراءات تهدف لتسهيل عودة السوريين الراغبين إلى بلادهم.

وكانت “جابرو” قد التقت أمس وزير الخارجية “فيصل المقداد” الذي أكد لها أن “سوريا” ترحب بعودة كل السوريين إلى وطنهم، مضيفاً أن بعض الدول الغربية تتعامل مع ملف اللاجئين بطريقة مسيّسة وتستمر بفرض العقوبات وعدم تشجيع اللاجئين على العودة.

الخارجية السورية تتنتقد الأمم المتحدة

وجّهت وزارة الخارجية السورية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن تعبّر فيها عن استهجانها لانعقاد مؤتمر “بروكسل 5” بدون دعوة الحكومة السورية.

وقالت الخارجية في رسالتها أنها تستهجن انعقاد المؤتمر للمرة الخامسة بدون وجود الحكومة السورية، واعتبرت أن مشاركة “الأمم المتحدة” في المؤتمر بظل غياب حكومة الدولة المعنية يمثل مخالفة واضحة لميثاق “الامم المتحدة” وقرارات مجلس الأمن.

الخارجية السورية أشارت في رسالتها إلى أن فرض دول “الاتحاد الأوروبي” و”الولايات المتحدة” عقوبات ضد “سوريا” وقيامها في الوقت نفسه بتنظيم المؤتمر يعكس نفاقاً في طريقة تعاملهم مع الوضع الإنساني في “سوريا”.

اقرأ أيضاً: سوريا تحدّث قائمتها للمتهمين بتمويل الإرهاب

انفجار في ريف إدلب

انفجرت عبوة ناسفة بعنصر من فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً في بلدة “مرعيان” بريف “إدلب” الجنوبي حيث كان يصعد على الدراجة النارية مع زوجته.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن العنصر فقد حياته اليوم متأثراً بإصابته التي تعرّض لها يوم أمس جراء الانفجار.

تجدد الاشتباكات بريف حلب

استهدفت قوات العدوان التركي نقاط “قسد” القريبة على محور “عبلة” غرب مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” بالرشاشات الثقيلة.

وأشار موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن الاستهداف تزامن مع قصف على قرية “مرعناز” شمال “حلب” فيما لم ترد معلومات عن خسائر الطرفين بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: سوريا: اختلف معه على تسجيل عقار فقتله في المطعم

عناصر الفصائل يطالبون برواتبهم 

تظاهر عدد من عناصر الفصائل المدعومة تركياً اليوم في مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” احتجاجاً على انقطاع رواتبهم منذ شهرين.
وذكر موقع “عنب بلدي” المحلي، أن العناصر المحتجين رفعوا شعارات تطالب بزيادة رواتبهم وعدم تأخيرها، ووجهوا انتقادات لقادة الفصائل الذين يبذخون بالأموال في وقت يعاني فيه العناصر من الحاجة على حد قولهم، محمّلين قياديي الفصائل مسؤولية تأخير الرواتب.
جاء ذلك بعد أن انتشرت معلومات مؤخراً عن وقف “تركيا” تمويل الفصائل التي تدعمها في الشمال السوري وتزويدها بالرواتب منذ أكثر من شهرين.

انفجار في عفرين

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في سيارة بمدينة “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وكالة “نورث برس” المحلية.

ووقع الانفجار بحسب الوكالة في شارع “السياسية” على طريق “راجو” وأسفر عن إصابة شخص بجروح أدت لبتر ساقه إضافة لأضرار مادية في المنطقة علماً أنه الانفجار الثاني على التوالي الذي تشهده المدينة بعد انفجار مماثل أمس.
اقرأ أيضاً:مشروع لتأهيل جسر الرئيس في دمشق
استمرار الحملة الأمنية بمخيم الهول

أنهت قوات “الأسايش” التابعة لـ “قسد” اليوم الخامس من حملتها الأمنية في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” بتمشيط القطاعين الخامس والسادس من المخيم.

وقال موقع “هاوار” المحلي أنه لم ترد معلومات عن عدد الذين تم اعتقالهم اليوم، فيما ألقي القبض خلال الأيام الأربعة الماضية على أكثر من 70 شخصاً بتهمة الانتماء لـ”داعش” بينهم قياديون وفق “الأسايش”.

وزار وفد من مسؤولي “الإدارة الذاتية” المخيم اليوم للاطلاع على آخر تطورات الحملة الأمنية بحسب “هاوار”.

مداهمات بحثاً عن مسؤول المطاحن

قال موقع “نهر ميديا” المحلي إن دوريات من “قسد” داهمت اليوم منازل “آل المعزّي” في قرية “الصعوة” بريف “دير الزور” الغربي.

وأوضح المصدر أن المداهمات جاءت بحثاً عن “يحيى المعزّي” المسؤول السابق عن المطاحن في مناطق سيطرة “قسد” في “دير الزور”.

اقرأ أيضاً:لافروف: لقاء مباشر للحكومة والمعارضة .. ومخلوف يلتقي مفتي موسكو

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع