أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تخفيض حصة الفرد من الخبز … ورفع الدعم عن أصحاب السيارات الفارهة

المقداد يدعو وزيراً أوروبياً لزيارة دمشق ..... أبرز عناوين السبت 20 آب 2022

وافقت الحكومة السورية على تمديد العمل بالتعليمات المتعلقة بالسماح للتجار والصناعيين بالتخليص على البضائع بموجب صور عن الوثائق الأصلية، فيما مددت وزارة التعليم العالي فترة قبول طلبات الاشتراك بالامتحان الوطني للطب البشري.

وأصدرت وزارة التربية نتائج الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية، في حين عدّلت وزارة التموين كميات الخبز المخصصة للشخص الواحد أو الشخصين.

وبعد السيارات المفيمة، أعلنت وزارة الاتصالات رفع الدعم عن أصحاب السيارات الفارهة وحددت مواصفاتها.

بدورها أعلنت وزارة الاقتصاد أنها تعمل على تشكيل مجالس للأعمال مع عدد من دول العالم لا سيما التي اعتادت على المنتج السوري التصديري، في حين وجّه وزير الخارجية السوري دعوة لنظيره الصربي من أجل زيارة “دمشق”.

في الميدان، تجدد القصف التركي شمال “حلب” وأدان “التحالف الدولي” قصفاً آخر استهدف مركزاً تعليمياً في “الحسكة” دون أن يحدد الجهة المنفذة.

وبينما فجّر مجهولون سيارة في “القامشلي” فقد استهدف آخرون حاجزاً لـ”قسد” شرق “دير الزور”.

سناك سوري _ دمشق
تمديد العمل بتخليص البضائع للتجار والصناعيين

وافقت الحكومة السورية على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بتمديد العمل بالتعليمات المتعلقة بالسماح للتجار والصناعيين بالتخليص على البضائع بموجب صور عن الوثائق الأصلية وذلك اعتباراً من تاريخ صدور هذه التوصية ولغاية 31/12/2022.

وتأتي الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية بهدف تسهيل الإجراءات على الصناعيين وضمان استمرار الأعمال الصناعية والتجارية وعدم توقف عجلة الإنتاج وتوفير كافة المنتجات في الأسواق المحلية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

التعليم العالي يمدد قبول طلبات الاشتراك بالامتحان الوطني

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تمديد قبول طلبات الاشتراك بالامتحان الوطني (طب بشري للمقبولين سابقاً) بدءاً من يوم الأحد الواقع في 21 آب الجاري ولغاية يوم الاثنين الواقع في 22 الشهر نفسه، وعلى الطلاب المتقدمين مراجعة الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد لأخذ البصمة الامتحانية والصورة الشخصية، وللاطلاع على المحاور الامتحانية ومكان الامتحان وتفاصيله متابعة الموقع الالكتروني للهيئة.

كما أنه لا يحق لأي طالب من حملة الشهادات غير السورية التقدم للامتحان الوطني ما لم يتقدم بطلبه وفق الإعلانات التي تصدر عن الوزارة (مثل هذا الإعلان) ويتم ترشيحه للامتحان من قبل الوزارة، ولا يعتبر تسديد رسم الامتحان على حساب الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد والتسجيل الكترونياً كافياً للتقدم للامتحان ما لم يتم تقديم الطلب أصولاً في الوزارة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مصادر: 5 شروط سورية لإعادة التواصل مع تركيا
التربية تصدر نتائج الدورة الثانية للشهادة الثانوية

أصدرت وزارة التربية أمس نتائج الدورة الثانية لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعة والتجارية لدورة عام 2022.

وقال وزير التربية “دارم طباع” بأنه نسبة النجاح في الفرع العلمي 80.10% والفرع الأدبي 63.83% والشهادة الثانوية الشرعية 85.65% والثانوية المهنية النسوية 85.94% والمهنية الصناعية 69.83% والمهنية التجارية 69.25%.

التموين تعدّل كميات الخبز للشخص الواحد

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “سامر سوسي” أن الجدول المنشور على صفحات التواصل الاجتماعي  غير صحيح بالمطلق ولا يوجد تعديل على كميات الخبز إلا بما يخص الشخص الواحد أو الشخصين وهو للمساواة بين كميات الخبز الموزعة على المواطنين، حيث كانت البطاقة للشخص الواحد تحصل على 4 ربطات في الاسبوع والأن اصبحت 3 اما بطاقة الشخصين فكانت 6 ربطات في الأسبوع الان اصبحت ٥ ولا يوجد أي تغيير على الشرائح الاخرى.

علماً أن مخصصات الفرد اليومية لم تتغير بل هي اعلى من المعدل الوسطي لاستهلاك الفرد من مادة الخبز بحسب الاحتياجات المحددة للفرد في مديرية المواد والامن الغذائي وفق الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فايسبوك.

إلغاء الدعم عن أصحاب السيارات الفارهة

أعلنت وزارة الاتصالات إلغاء الدعم الحكومي عن السيارات الفارهة ذات الاستطاعات الكبيرة التي تتجاوز 3000cc وسنة صنعها ما بعد عام 2001 ولغاية 2008.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك فإن الوزارة نفذّت المعيار المتعلق بإلغاء الدعم الحكومي عن أصحاب السيارات الفارهة وذلك وفقاً للبيانات الواردة من وزارة النقل، كما أصدرت الوزارة قراراً بإلغاء الدعم الحكومي عن الحاصلين على بطاقة فيميه من وزارة الداخلية، خلال الفترة الممتدة ما بين شهر نيسان والشهر الجاري، بالإضافة لإلغاء الدعم عن العاملين في المحطات الخارجية لوزارة النقل أثناء فترة خدمتهم الخارجية.

حيث سيتم تنفيذ الاستبعاد للمشمولين بالمعيار المذكور بعد 15 يوم من تاريخه، لإتاحة الفرصة لهم لتحضير الأوراق الثبوتية اللازمة للاعتراض عبر منصة المواطن.

اقرأ أيضاً: مدير المخابز يؤكد تعديل آلية توزيع الخبز وبدء تطبيقها من اليوم
الاقتصاد تصدر قرارات بتشكيل مجموعة مجالس الأعمال

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية مؤخراً قرارات بتشكيل مجموعة من مجالس الأعمال مع العديد من دول العالم وفق آلية موضوعية بعيدة عن التحيز والاعتبارات الشخصية.

وأشارت معاونة وزير الاقتصاد لشؤون التنمية الاقتصادية “رانيا  أحمد” إلى أن الوزارة بصدد إصدار قرارات جديدة لتشكيل مجالس الأعمال بشكل تدريجي ولذلك أجرت تعديلات إضافية على المعايير الواردة في استمارة الترشيح لتكون قابلة للقياس بشكل أكثر دقة مع إيضاح طريقة إثبات توفر كل معيار في المرشح، واشترطت أن يتم إرفاق الاستمارات بالوثائق التي تؤيد ما ورد في مضمونها، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة ألا يشغل المرشح منصباً تنفيذياً في أي من القطاعات ذات الصلة بفعاليات الأعمال، بما يتيح تفرغه لمتابعة أعماله ومهامه دون تكبيده أعباء إضافية.

وحول أهمية تشكيل مجالس الاعمال المشتركة مع “العراق” وسلطنة “عمان” و”الجزائر” و”الإمارات”، أكدت “أحمد” أن تشكيل هذه المجالس وغيرها لاحقاً يأتي في إطار الحرص على تنمية العلاقات التجارية مع الدول ولاسيما التي اعتادت على المنتج السوري التصديري لأنه يلبي أذواق واحتياجات المستهلكين لديها، إضافة إلى أهمية العمل على بناء شراكات مستقبلية لإقامة استثمارات في مختلف المجالات، وضرورة الاستفادة من المرونة التي يتمتع بها القطاع الخاص وشبكة علاقاته الخارجية لتطوير التعاون البيني بما يعود بالمنفعة على جميع الأطراف وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

دعوة لصربيا لزيارة دمشق

بحث القائم بأعمال السفارة السورية في “بلغراد” الوزير المفوض “عمار عوض” مع وكيل وزارة الخارجية الصربية “نيمانيا ستاروفيتش” علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وقدم “عوض” عرضاً موجزاً لآخر التطورات ولا سيما الآثار السلبية المستمرة للعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على “سوريا” والتي تتسبب بتفاقم الوضع المعيشي للسوريين، منوهاً في هذا السياق بأهمية الدعم الذي تقدمه الدول الصديقة في التخفيف من آثار هذه الإجراءات غير الشرعية.

وسلم “عوض” رسالة دعوة لـ “ستاروفيتش” موجهة من وزير الخارجية “فيصل المقداد” إلى نظيره الصربي “نيكولا سيلاكوفيتش” لزيارة “دمشق” وذلك في ضوء تعزيز العلاقات في كل المجالات بين البلدين الصديقين.

بدوره أكد “ستاروفيتش” عمق علاقات الصداقة التاريخية التي تربط بلاده و”سوريا” في شتى المجالات مشدداً على عزم “صربيا” على تعزيز هذه العلاقات وعلى مواصلة دعمها لسيادة واستقلال “سوريا”.

اقرأ أيضاً: وزارة التجارة الداخلية تؤكد في النهار ما نفته بالليل حول الخبز
قصف شمال حلب

أفادت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية اليوم بأن قوات العدوان التركي قصفت اليوم قريتي “سد الشهباء” و”سموقة” بريف “حلب” الشمالي دون معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف.

التحالف يدين غارة تركية

أصدر “التحالف الدولي” بياناً أدان فيه هجوماً وقع يوم الخميس الماضي واستهدف ناشطات برنامج التوعية التعليمية للأمم المتحدة في “الحسكة”.

ولم يحدّد البيان الجهة المنفذة للهجوم لكنه قال أنه يدين الهجمات التي تستهدف المدنيين، وأنها أعمال تتعارض مع قوانين النزاع المسلح التي تتطلب حماية المدنيين.

جاء ذلك بعد أن أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أمس، أن طائرة تركية مسيّرة قصفت مركزاً تعليمياً للفتيات ترعاه الأمم المتحدة، في قرية “شموكة” على طريق “تل تمر-الحسكة”، ما أودى بحياة 4 أطفال وأصاب 11 فتاة.

انفجار سيارة في القامشلي

ألقى مسلحون مجهولون أمس، قنبلة على سيارة مركونة في حي “الوسطى” بمدينة “القامشلي”.
وقالت وكالة “هاوار” أن انفجاراً وقع في المنطقة جراء القنبلة، لكن أضراره اقتصرت على الماديات فيما لم تعرف هوية المسلحين.

استهداف حاجز لقسد في دير الزور

استهدف مسلحون مجهولون حاجزاً تابع لـ “قسد” في بلدة شرق “دير الزور” بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن مسلحين مجهولين استهدفوا حاجز “المدرسة” التابع لـ “قسد” في بلدة “سويدان” شرق “دير الزور”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: المركزي يراقب تداول الليرة … والمقداد يدعو للوقوف بوجه الاستعمار

زر الذهاب إلى الأعلى