أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المركزي يراقب تداول الليرة … والمقداد يدعو للوقوف بوجه الاستعمار

مباحثات بين سوريا والنمسا حول التعاون المشترك .... أبرز عناوين الاثنين 15 آب 2022

عيّن رئيس الحكومة السورية اليوم مديراً جديداً لمؤسسة التأمين فيما أعلنت وزارة الداخلية العثور على مدير بلدية “جبلة” منتحراً في مكتبه.

بدورها أعلنت إدارة المصرف المركزي أنها تراقب باستمرار عمليات تداول الليرة السورية في سوق القطع الأجنبي وأنها ستتدخل لمواجهة المضاربين.

وفي “دمشق” تسلّم وزير الخارجية “فيصل المقداد” أوراق اعتماد سفير جديد لجمهورية “مالي”،. بينما أجرى محافظ “طرطوس” مباحثات مع القائم بأعمال سفارة “النمسا” حول تعاون البلدين، .كما بحث وزير الداخلية ملف عودة اللاجئين مع وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني.

وبعد العدوان الإسرائيلي أمس على “طرطوس” وريف “دمشق”،. أدانت وزارة الخارجية اللبنانية انتهاك كيان الاحتلال للسيادة اللبنانية لشن اعتداءاته على “سوريا”.

في الأثناء، أعلنت ولاية “غازي عينتاب” عن ترحيل محامٍ سوري بتهمة كتابة منشورات استفزازية على “فايسبوك”.، وتجدد القصف التركي على قرى ريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقال “التحالف الدولي” أنه تصدّى لهجوم بطائرات مسيّرة لم يحدد مصدرها استهدف قاعدة “التنف” الأمريكية، .في حين نفذت فيه الأجهزة الأمنية عملية خاصة غرب “درعا” استهدفت قيادياً من “داعش”.

سناك سوري _ دمشق
مدير جديد للتأمين

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً بتكليف “أحمد علي ملحم” بوظيفة مدير عام المؤسسة السورية للتأمين.

بينما قرر وزير المالية “كنان ياغي” تعيين “نزار نايف زيود” رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتحاد العربي لإعادة التأمين عن الجانب السوري.

انتحار مدير بلدية جبلة

عُثر صباح اليوم في بلدية جبلة على جثة مديرها “لؤي يوسف” الذي فارق الحياة برصاصة في الفم.. في حين قالت وزارة الداخلية قبل قليل إنه «مات منتحراً».

وأضافت الداخلية في بيانها حول الحادثة،. أن شرطة منطقة المدينة تلقت إخباراً حول الحادثة عند الـ9 صباحاً. وتوجهت دوريات الشرطة مباشرة إلى المكان. وتبين أن سبب الوفاة الإصابة بطلق ناري في الفم نافذ من الرأس. حيث تم نقل الجثة إلى المشفى الحكومي، وبدأت التحقيقات بالحادثة لكشف ملابساتها.

اقرأ أيضاً:العثور على جثة مدير بلدية جبلة في مكتبه.. الداخلية: حادثة انتحار
المركزي يراقب سوق القطع الأجنبي

أعلنت إدارة مصرف “سوريا” المركزي أنها تتابع وتراقب بشكل مستمر عمليات تداول الليرة السورية في سوق القطع الأجنبي.

وأشارت إدارة المصرف عبر صفحتها الرسمية أنه سيتم التدخل باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد للمضاربين والمتلاعبين بسعر الصرف.

سفير أفريقي جديد في دمشق

تسلم وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم أوراق اعتماد “بوبكار دياللو” سفيراً مفوضاً وفوق العادة غير مقيم لجمهورية مالي لدى “سوريا”.

ورحب “المقداد” بتعيين “دياللو” سفيراً لمالي لدى “سوريا” متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهامه في تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين. مؤكداً حرص “سوريا” على أفضل العلاقات مع “مالي” خاصةً ودول الاتحاد الإفريقي عامةً.

ولفت “المقداد” إلى ضرورة الوقوف صفاً واحداً في مواجهة قوى الاستعمار القديم والجديد .وأن التحديات التي تواجهها “مالي” شبيهة بالتحديات التي تواجهها “سوريا” وخاصة لجهة .العقوبات المفروضة عليهما بسبب تمسك شعبيهما بسيادة البلدين واستقلال قرارهما.

كما أدان “المقداد” التدخلات الفرنسية في “مالي” .ووصفها بأنها محاولة جديدة للاحتلال وإعادة لهيمنتها وسيطرتها على دول الاتحاد الافريقي وقال إن “فرنسا” دعمت الإرهاب والإرهابيين في “سوريا” بالمال والسلاح .وشجعت الانفصاليين وأن التدخل الفرنسي في الشؤون الداخلية لسوريا ومالي يجب أن يتوقف.

من جانبه أعرب السفير دياللو عن سعادته بتعيينه سفيراً غير مقيم لبلاده .في “دمشق” مؤكداً حرص “مالي” على تعزيز علاقاتها مع “سوريا” وتطوير التعاون المشترك معها في المجالات كافة.

اقرأ أيضاً:أسعار الكتب المدرسية تسابق الرواتب .. رغم مجانية التعليم
مباحثات سورية نمساوية لتعزيز علاقات البلدين

بحث محافظ “طرطوس” “عبد الحليم خليل” مع القائم بأعمال السفارة النمساوية بدمشق “بيتر كرويس” تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأشار “خليل” إلى أهمية رفع العقوبات الاقتصادية التي تزيد صعوبات الحياة على المواطن السوري و قدم لمحة عن محافظة “طرطوس” بمقوماتها المميزة في كافة المجالات و التي تعيق هذه العقوبات استثمارها و نموها .
بدوره أكد “كرويس” أنه سينقل الواقع الحقيقي لسوريا إلى المحافل الدولية و يعمل بكل إمكانياته من أجل رفع العقوبات عن سوريا.

الرحمون يبحث عودة اللاجئين من لبنان

بحث وزير الداخلية اللواء “محمد الرحمون” مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين”.وسبل تعزيز التعاون لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم بطريقة آمنة وميسرة.

وأكد “الرحمون” أن “سوريا” قدمت جميع التسهيلات اللازمة لتأمين عودة المهجرين إلى وطنهم حيث سمحت بدخولهم بموجب جوازات سفر سورية.حتى وإن كانت منتهية أو أي وثيقة تثبت أنهم مواطنون سوريون ومعالجة أوضاعهم في المراكز الحدودية بشكل فوري دون تكليفهم المراجعة،. لافتاً إلى السماح بدخول الأطفال المولودين خارج “سوريا”برفقة ذويهم بموجب شهادة ميلاد مصدقة. وتكليف ذويهم مراجعة مراكز الشؤون المدنية لاستكمال إجراءات تسجيلهم وإعفائهم من الغرامات المترتبة عليهم.

من جانبه أوضح “شرف الدين” أن العمل يجري مع الحكومة السورية لتذليل كل العقبات التي تعترض عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم .وأن هناك إيجابية كبيرة من الدولة السورية في هذا الملف داعياً المنظمات الدولية إلى المساعدة في هذا الشأن وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:الصحافة السورية… نحو الفن والرياضة دُرْ – بلال سليطين
لبنان يستنكر العدوان الإسرائيلي

استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بشدة الاعتداء الإسرائيلي الأخير على “سوريا” أمس وقيام العدو الإسرائيلي باستخدام الأجواء اللبنانية لتنفيذ هذا الاعتداء.

وحذرت الوزارة في بيان اليوم. من مغبة هذا السلوك العدواني والانتهاك المستمر للسيادة اللبنانية الذي يمثل خرقاً فاضحاً للقانون والمعاهدات الدولية،. وأعلنت أنها ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي لمطالبته بالتدخل الجدي لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة.

ترحيل محامي سوري من تركيا

أعلنت ولاية “غازي عينتاب” التركية اليوم ترحيل المحامي السوري “صلاح الدين دباغ” .عبر بوابة “قرقميش” الحدودية مع “سوريا”.

واتهمت تغريدة نشرها مكتب والي “غازي عينتاب” إلى أن الترحيل. جاء على خلفية نشر “دباغ” ما وصفها بـ”المنشورات الاستفزازية” عبر حسابه على فيسبوك ضد الدولة التركية.

عدوان إسرائيلي على سوريا

قالت وزارة الدفاع السورية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق “بيروت” استهدف بعض النقاط بريف “دمشق”.

وأوضح البيان أن العدوان تزامن مع عدوان آخر من اتجاه البحر استهدف نقاطاً جنوبي “طرطوس” وتصدت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العدوان.

وقال بيان الوزارة أن « العدوان أدى إلى استشهاد 3 عسكريين وجرح 3 آخرين ووقوع خسائر مادية».

اقرأ أيضاً:بثينة شعبان: أمريكا تهتم بالمظهر والصين تحرص على المغزى
هجوم جوي على قاعدة التنف

أعلنت قوات التحالف الدولي أنها تصدت لهجوم بطائرات مسيرة استهدفت قاعدة “التنف” الأمريكية جنوب شرق “سوريا”.

وقال البيان أنه تم تفجير إحدى الطائرات المسيّرة بالتعاون مع فصيل “مغاوير الثورة”، معرباً عن إدانته للهجوم دون تسمية الجهة المنفذة له.

قصف تركي شمال حلب

جددت قوات العدوان التركي اليوم قصفها على قرية “بينه” بريف “عفرين” شمال “حلب” بالأسلحة الثقيلة وسط تحليق للطائرات التركية المسيّرة.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن القصف التركي طال أيضاً قرى “تنب” و”كشتعار” و”مياسة” و”برج القاص” بريف “عفرين” دون معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف.

عملية أمنية غرب درعا

نفذت الأجهزة الأمنية اليوم عملية خاصة في مدينة “طفس” بريف “درعا” الغربي تمكنت خلالها من استهداف “محمود الحلاق” الملقب بـ”أبو عمر الجبابي” أحد أبرز قياديي “داعش” جنوب “سوريا”.

ونقل مراسل سناك سوري في “درعا” عن مصادر أمنية أن “الحلاق” كان قائد الجناح العسكري لـ”داعش” في حوض اليرموك سابقاً ومسؤول معسكرات التدريب، كما أنه كان يعمل مع القياديين في التنظيم “أبو سالم العراقي” و”عبد الرحمن العراقي” بالتنسيق مع أجهزة مخابرات لدولة عربية.

اقرأ أيضاً:دمشق تختبر التصريحات التركية … برلماني: راتبي لا يكفيني لأسبوع

زر الذهاب إلى الأعلى