بينها قطع علاقاتها بدمشق .. جيفري يحذر قسد من 4 خطوات

جيمس جيفري _ انترنت

جيفري: قسد تنتج 100 ألف برميل نفط وتكسب مئات ملايين الدولارات

سناك سوري – متابعات

وجّه المبعوث الأمريكي السابق إلى “سوريا” “جيمس جيفري” تحذيرات لـ”قسد” من ارتكاب 4 أخطاء قد تنهي وجودها في مناطق الجزيرة السورية.

وفي تصريحاته لـ”مركز ويلسون للأبحاث” حيث يعمل رئيساً لبرنامج الشرق الأوسط، لخّص “جيفري” الخطوات الأربع الخطرة بأنها تشمل قطع شحنات النفط عن “دمشق”، أو إعلان الحكم الذاتي والانفصال عن “سوريا” على غرار ما جرى في إقليم “كردستان العراق” قبل سنوات، أو تعزيز العلاقات مع حزب “العمال الكردستاني” أو شن هجمات ضد “تركيا” انطلاقاً من الأراضي السورية.

وأوضح “جيفري” أن اتخاذ “قسد” أيّاً من هذه الخطوات الأربعة يمكن أن يؤدي إلى ضربات مضادة تستهدف وجودها، مضيفاً أن “قسد” وبدون دعم أمريكي أو في حال انسحاب القوات الأمريكية، من غير المحتمل أن تحافظ على تماسكها، كما سيكون من الصعب عليها مواجهة “داعش” بسبب غياب الغطاء الجوي وفقدان مصداقيتها بين أبناء المنطقة من القبائل العربية وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: جيفري: هدفنا في سوريا منع حكومة البلاد من السيطرة عليها

وعن ملف حقول النفط السورية، بيّن “جيفري” أن “قسد” تسيطر على حقول النفط ويبلغ الإنتاج نحو 100 ألف برميل يومياً، مضيفاً أن جزءاً من هذا الإنتاج يستهلك في مناطق الجزيرة السورية، فيما يتم بيع بعضه لمختلف الجهات المحلية بما فيها للحكومة السورية عبر وسطاء، الأمر الذي يدرّ مئات ملايين الدولارات سنوياً تتدفق لصالح “قسد” والأجهزة المرتبطة بها على حد قوله.

أما عن موضوع “داعش” فرأى المبعوث الأمريكي السابق أن “قسد” لن تستطيع التعامل مع التنظيم إذا انسحبت القوات الأمريكية، وتقدّم الجيش السوري والقوات الروسية، مضيفاً أن “قسد” تحتاج إلى دعم مباشر محدود بالتدريب والسلاح، لكنها تعتمد بشكل رئيسي على الضربات الجوية الأمريكية ضد “داعش”، إضافة لحاجتها إلى دعم دبلوماسي أمريكي لحمايتها من ضغوط “دمشق” و”أنقرة” و”موسكو”، التي تهدف لإضعافها أو إنهاء سيطرتها على مناطق الجزيرة السورية.

يذكر أن “جيفري” عاد من التقاعد عام 2018 بناءً على طلب وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” ليشغل منصب المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” حتى عام 2020، وانغمس خلال هذه الفترة بتفاصيل الملف السوري ولعب دوراً في تراجع “ترامب” عن قراره سحب القوات الأمريكية من “سوريا” وفقاً لتصريحات سابقة له.

اقرأ أيضاً: قائد “قسد”: وقعنا اتفاقاً مع اللواء “علي مملوك” والنفط يصل إلى الحكومة

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع