بونات السكر والرز “يمكن راجعة”.. من سيكتب الجزء الرابع من “الهيبة”.. عناوين الصباح

أرض القصر العدلي تحولت لمزبلة أوراق انتخابات نقابة المحامين!… محافظ اللاذقية يهدد بلدية جبلة…. أبرز أخبار الصباح في سوريا

سناك سوري-متابعات

هل تذكرون بونات الأرز والسكر والشاي التي أفرزتها ظروف حرب الثمانين وألغتها الحكومة في حربنا الحالية والمواطن بأمس الحاجة لها، ويلي كانوا أهلنا ياخدوها كل 3 أشهر مرة من المؤسسة الاستهلاكية يلي هي كمان اندثرت لصالح المؤسسة السورية للتجارة، (هلا إذا كنتم تذكرون فهنيئاً لكم الذكريات المؤلمة والمستمرة بشكل أشد إيلاما بالمناسبة، وإذا ما كنتم تذكرون فما في مشكلة لأنكم ممكن تكتشفوها من جديد).

حيث بشرّ وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف النداف”بإمكانية عودة بعض المواد المدعومة وإضافتها إلى البطاقة الذكية، (يا سولام يا سولام، البطاقة الذكية بعد ما دفتنا ونقلتنا حتطعمينا كمان).

وفي معرض ردوده على انتقاد النواب لأداء عمل وزارته في الجلسة المخصصة لمناقشة أدائها بمجلس الشعب، قال “النداف” إنه تم تحديد بعض المواد المدعومة التي يتم دراستها حالياً كي تضاف إلى خدمات البطاقة الذكية، مضيفاً: «كان هناك اجتماع للجنة الاقتصادية حول هذا الموضوع إضافة إلى اجتماع آخر عقد أمس الأول لدراسة الموضوع بتكليف ومتابعة من الحكومة»، (هلا المصيبة بقا، إنو يحطوا الخبز المدعوم بشكل مقنن عالبطاقة الذكية، ويحرروا سعروا برا، السما تجيب العواقب سليمة)، (محمد منار حميجو -الوطن).

قرارات نقل لرؤساء أقسام في مالية دمشق تُحبط أحلام بعض الطامعين!

أصدرت وزارة المالية قرارات نقل مفاجئة لرؤساء أقسام في مالية دمشق، هذه القرارات صدرت بسرية تامة دون الرجوع إلى الهيئة العامة للضرائب والرسوم، التي من المفترض أن تبدي رأيها في مشروع كهذا، (معقول يحاسبوا الوزارة بتهمة مخالفة القوانين؟).

وحسب مدير مسؤول في مالية دمشق إن هذه القرارات «أحبطت أحلام بعض الساعين إلى تسلم هذه المناصب، ممن ليست لديهم الجدارة والكفاءة لإدارتها» (معقول عنا بسوريا حدا عندو هيك أحلام؟!)، وشملت القرارات المذكورة، تكليف كل من “غيث عبود” برئاسة قسم الاستعلام الضريبي في مالية دمشق، بعد أن كان رئيساً لدائرة الإنفاق الاستهلاكي، و “حسان حواصلي” برئاسة قسم الدخل المقطوع بدلاً من “زيدون حامد”، و”يحيى علولو” رئيساً لوحدة كبار المكلفين بدلاً من “عازر دحدل” الذي أصبح رئيساً لقسم متوسطي مكلفي الدخل بديلاً عن “نبيل طوير”، (كلو خير). (إبراهيم غيبور – تشرين).

اقرأ أيضاً: “السويداء” تعيش ليلة ساخنة: رمي قنبلة على محطة بينزين.. وآر بي جي على سيارة إطفاء

شهر واحد فقط مهلة لبلدية جبلة لتحسين الخدمات في المدينة

هكذا تغرق الأمطار شوارع مدينة جبلة السورية

أمهل محافظ اللاذقية اللواء إبراهيم خضر السالم، مجلس مدينة جبلة شهر واحد فقط، لتحسين الواقع الخدمي في المدينة، و تطوير الخدمات المقدمة للمواطن، والانتهاء من تعزيل الفوهات المطرية، و السواقي والأقنية في محيط المدينة، مؤكداً منع وجود بايكات ومرامل ضمن المدينة، إضافة لمتابعة العمل لتحسين مدخل المدينة وإلزام أصحاب الأملاك الخاصة برؤية مجلس المدينة بهذه الغاية، (يلي ما صار بكم سنة بيصير بشهر واحد؟، يتسائل مواطن بيغطس من أول شبر مي بالمدينة من عشر سنين)، (عبير سمير محمود – الوطن).

سعر العملة “الحقيقي” موجود بس عموقع وصفحة مصرف سوريا المركزي

نشر مصرف سوريا المركزي بيان على صفحته الرسمية أكد فيه أن «تبليغ إجراءاته وقراراته ونشرة أسعار الصرف، تتم فقط عبر الموقع الالكتروني الرسمي، والصفحة الرسمية للمصرف على “فيسبوك”، ولا علاقة له بأي مواقع أو صفحات أخرى».

بيان المركز جاء رداً على ما نُشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار تتحدث عن ارتفاع سعر الصرف، خلال الفترة الماضية، كما أخلى البيان مسؤولية المصرف عن أي أخبار ترد على تلك الصفحات، مؤكداً أن «هدف هذه المواقع التشويش على عمل مصرف سوريا المركزي، وتضليل المتعاملين بأخبار كاذبة عن أسعار الصرف، من خلال نشر أسعار صرف مزورة ممهورة بختم المصرف، إضافة إلى استخدام رقم هاتفي عائد لمصرف سوريا المركزي». (صفحة المركزي على فيسبوك).

الموافقة على تأهيل بعض الطرقات في ريف اللاذقية.. هل ستحل مشكلة المحافظة السياحية!

وافق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة اللاذقية، على تنفيذ مشاريع إعادة تأهيل طرق المزيرعة من الحاجز مروراً بالعامرية والرويمية باتجاه المزيرعة حبيت – عين التينة، وصيانة طريق عام المزيرعة مرحلة /3/ وطرق أخرى في البلدة نفسها، ومشروع صيانة طرق في منطقة المشحط بالقنجرة، وإعادة تأهيل طريق في السراج، ومشروع صرف صحي في اسطامو (مرخو).

و تعاني محافظة اللاذقية وريفها من سوء الطرقات، وحاجتها الماسة للتعبيد، وانتشار الحُفر في مختلف الشوارع الرئيسية والفرعية، يترافق ذلك مع الشكوى المستمرة للأهالي والمطالبة بتأهيل الطرقات، في حين تبقى ردود الخدمات الفنية في إطار التبرير بعدم امتلاك ميزانية كافية، والوعود بعقود مستقبلية، ربما تحل مشكلة طرقات المحافظة السياحية، بالمناسبة خلص موسم العمل وحيبلش الشتاء ولسه الأمور تقريبا على حالها)، (هشام مرزوق – الوحدة).

إلى ذلك، أعلنت المؤسسة العامة للإسكان تخصيص 60 مسكناً من الفئة (أ) للمكتتبين في محافظة اللاذقية، منطقة أوتوستراد الثورة للمرحلة الثانية المقررة بـ 7 سنوات، من أصل 2079 مسكناً، للمكتتبين على مشروع إسكان الشباب في محافظات ريف دمشق واللاذقية وحمص وحماة والسويداء، وللمكتتبين في محافظة حلب على مشاريع السكن الشبابي والادخار السكني والعمالي والسكن البديل. (صباح قدسي – الوحدة).

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يهدد بهجوم مفاجئ..موقف سعودي من لجنة الدستور.. إيقاف رواتب مدرّسي “حلب”.. أبرز أحداث اليوم

قرى ريف حمص الشرقي على موعد مع مياه الشرب.. تدشين محطة ضخ و مشروع إرواء بكلفة 600 مليون

دشّن وزير الموارد المائية “حسين عرنوس”، محطة ضخ مياه الجديدة الشرقية، و مشروع إرواء 8 قرى في ريف حمص الشرقي، بقيمة مالية إجمالية تقدر بنحو 600 مليون ليرة سورية، إذ يخدم هذا المشروع قرى (شنشار- تل الشيخ- جديدة الشرقية- الجميلية- الأعور- المظهرية- الفحيلة- تل الناقة) و يرويها بمياه صالحة للشرب من آبار شنشار بغزارة 175 متراً، كما يخدم ما يزيد على 20 ألفاً و500 نسمة، (حنعيش حياتنا نحتفل بإروائنا بالمياه، يعني هي الحقوق مع الأيام بتصير مكاسب)، (نبال إبراهيم – الوطن).

صورة للقصر العدلي في دمشق تثير سخرية الناشطين على “فيسبوك”

القصر العدلي بعد الانتخابات

تناقلت صفحات فيسبوكية، صورة للقصر العدلي في دمشق، تُظهر قيام المحامين برمي البطاقات الانتخابية على الأرض، بعد انتهاء الانتخابات النقابية، ما حوّل القصر العدلي، إلى ما يشبه مكب للقمامة، حيث أظهرت الصورة انتشار الأوراق الانتخابية في كافة أرجاء القصر، ما اعتبره البعض قلة مسؤولية من الذين يُفقترض أنهم أهل المسؤولية!، (معقول ما عاجبتن الانتخابات)، (فيسبوك).

فن

انتشرت بعض الأخبار التي تتحدث حول انسحاب الكاتب السوري “فؤاد حميرة”، من كتابة الجزء الرابع من مسلسل “الهيبة”، وذلك بعد مدة من إعلانه توقيع عقد كتابة العمل مع شركة “الصباح” التي تنتجه.

ويعود السبب بحسب الأحاديث لعدم تقديمه لأفكار جديدة تحقق نقلة نوعية في المسلسل، وتتناسب مع خطه الدرامي الذي أحبه الجمهور في الأجزاء السابقة، والسبب على ما يبدو هو “توبة” جبل التي عرضها الكاتب كحل لتطور الشخصية في الموسم الرابع، الأمر الذي لم يعجب الشركة المنتجة، التي اعتمدت خلال الأجزاء الثلاثة الأولى على إظهار شخصية “جبل شيخ الجبل” كبطل يحمل السلاح و يستخدم العنف، يبرر له ذلك أخلاقه الحسنة ومحبة أهالي المنطقة له. (etsyria).

اقرأ أيضاً “فؤاد حميرة” يحسم الجدل: سأكتب الجزء الرابع من “الهيبة”!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع