بوتين ممتن لمسلمي سوريا .. واتهام أبو دلو بترهيب السكان

إضراب مدارس احتجاجاً على التجنيد الإجباري ….. أبرز عناوين الخميس 7 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

قرار حكومي جديد لدعم عمال “الحمل والعتالة” وتنظيم تعاقد الجهات العامة معهم عبر النقابة، ترافق مع قرارين من وزارة التربية بتفويض المحافظين ومديري التربية بمعظم صلاحيات الوزير المتعلقة بالشؤون اليومية وشؤون العاملين.

بينما تحدث وزير الزراعة عن تحضيرات لإطلاق مشروع يدعم الأسر الريفية فإنه دعا لأن يكون للقطاع الخاص دور إيجابي في الاستثمار الزراعي.

ومن برنامج وثائقي تحدث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن احترامه للتقارب الإسلامي المسيحي في سوريا الذي شهده خلال زيارته لدمشق.

ومن “الإدارة الذاتية” صدرت مذكرة توقيف بحق “أبو دلو” المتهم بإطلاق نار ومفرقعات خلال زفاف نجله ما أثار حالة من الرعب في مدينة القامشلي.

ميدانياً اغتال مجهولون عناصراً من فصيل مدعوم تركياً في مدينة “الباب” بريف حلب، فيما أضربت مدارسٌ بريف دير الزور احتجاجاً على التجنيد الإجباري مع “قسد”، وشهد ريف المحافظة حادثة استهداف لعناصر “قسد” تلتها اعتقالات طالت 8 أشخاص.

في الأثناء، كانت القوات الأمريكية تنقل رتلاً محملاً بالقمح والشعير من صوامع ريف الحسكة نحو الأراضي العراقية في استمرار لسياسة نهب الثروات السورية.

قرار حكومي لعمال العتالة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية بإلزام الجهات العامة التي تستدعي طبيعة عملها أعمال الحمل والعتالة بتأمين تلك الأعمال بموجب عقد بالتراضي مع نقابات الحمل والعتالة.

وذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أن المحافظ يشكّل لجنة مهمتها تحديد أسعار عمليات الحمل والعتالة وفق بنود الأعمال المحددة في الجهة المعنية ليصار إلى إبرام العقد بالتراضي.
اقرأ أيضاً:عام على انتخابها.. حلّ اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي بدير الزور!
تفويض مدراء التربية بمعظم صلاحيات الوزير

أعلنت وزارة التربية السورية اليوم صدور قرارين بتفويض مديري التربية والمحافظين بمعظم صلاحيات وزير التربية المتعلقة بالشؤون اليومية وشؤون العاملين والخدمات المحلية.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية أن التفويض جاء بهدف النهوض بالعملية التعليمية وضمان حسن سيرها بعيداً عن الروتين وللتخفيف من المحسوبيات بما يساعد على إنجاز العمل التربوي بالسرعة الممكنة.

وزير الزراعة: سندعم الأسرة الريفية

قال وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” إن الوزارة تعمل على إطلاق مشروع لدعم الأسر الريفية في “طرطوس” و”اللاذقية” وجزء من “حماة” وفي حال نجاحه سيعمّم على باقي المحافظات.

وخلال اجتماع أجراه اليوم في “القنيطرة” دعا “قطنا” لأن يكون لكل محافظة محصولاً استراتيجياً خاصاً بها وضرورة استثمار كل بقعة أرض قابلة للزراعة، مشيراً إلى أهمية أن يأخذ القطاع الخاص دوره الإيجابي ليكون شريكاً فعالاً للحكومة في الاستثمارات الزراعية، كما نوّه إلى أن الوزارة ستقوم بتلقيح كامل قطيع الأبقار لتحصين الثروة الحيوانية من مرض الطاعون وفق ما نشرت صفحة “الإعلام الزراعي في سوريا”.
اقرأ أيضاً:محافظة دمشق تستجيب وتزيل الخضار من البيمارستان القيمري
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 98 إصابة جديدة بفيروس كورونا و67 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 11988 منها 5753 حالة شفاء 747 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 50 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل حالة شفاء واحدة وحالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8203 إصابة بينها 1158 حالة شفاء و282 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 65 إصابة جديدة و79 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20565  إصابة بينها 13403 حالة شفاء و352 حالة وفاة.

بوتين ممتن لمسلمي سوريا

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إنه ممتن للأشخاص الذين يعتنقون الإسلام في “سوريا” لمحافظتهم بعناية على الآثار المسيحية.

وأضاف “بوتين” في ظهور ببرنامج وثائقي بثته قناة “روسيا 1” أنه لم يكن يتوقع أن يتم حفظ رفات “يوحنا المعمدان” الجامع الأموي بـ”دمشق”، معتبراً أن هذا التقارب بين الديانتين القائم على القيم الأخلاقية والمعنوية والإنسانية المشتركة لا يمكن إلا أن يثير الاحترام والاهتمام.
اقرأ أيضاً:بوتين: بسوريا أنطلق من مصالح روسيا وليس من مشاعر تعاطف
اتهام أبو دلو بترهيب السكان

أصدرت “الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية اليوم مذكرة إحضار بحق “فؤاد محمد” المعروف بـ”أبو دلو” ونجله “حيدرة” بعد اتهامه بترهيب السكان.

ودعت الإدارة قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” لإحضار “أبو دلو” من أجل مقاضاته على خلفية ما شهدته “القامشلي” فجر أمس من إطلاق رصاص وتفجير للمفرقعات تبيّن أنه صادر عن احتفال بزفاف ابن “أبو دلو” ما أثار خوفاً في المدينة واستياءً من السكان لما جرى.

اغتيال عنصرين شمال حلب

استهدف مسلحون مجهولون اليوم عناصر من “فرقة الحمزات” المدعومة تركياً في شارع “الكورنيش” بمدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت صفحات محلية أن الهجوم أودى بحياة عنصرين وإصابة آخر بجروح فيما لم تعرف الجهة المسؤولة عن العملية.
اقرأ أيضاً:احتراق شاحنة محملة بالبضائع عند معبر نصيب الحدودي
إضراب لمدارس بسبب التجنيد

أغلقت مدارس بلدة “غرانيج” بمنطقة “الشعيطات” شرقي “دير الزور” أبوابها اليوم في خطوة احتجاجية رفضاً لقرار “قسد” فرض التجنيد الإجباري في صفوفها على المعلمين وفق ما ذكر موقع “الخابور” المحلي.

اعتقالات بعد استهداف دورية عسكرية

تعرّضت مجموعة من عناصر “قسد” مساء اليوم لهجوم بالأسلحة الرشاشة من قبل مجهولين في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي أن “قسد” اعتقلت 8 أشخاص عقب الحادثة لكنه لم يوضّح حصيلة الخسائر جراء الهجوم.

القوات الأمريكية تسرق القمح السوري

أقدمت القوات الأمريكية على إخراج رتل مؤلف من 50 شاحنة محملة بالقمح والشعير من صوامع “الطويبة” بريف “الحسكة” ونقلتها إلى الأراضي العراقية.

ونقلت قناة “السورية” الرسمية أن الرتل خرج من معبر “الوليد” غير الشرعي نحو “العراق” إضافة لإخراج 7 شاحنات أخرى من القواعد الأمريكية في ريف “الحسكة” وسط تحليق مكثف للطيران المروحي الأمريكي.
اقرأ أيضاً:محاولة اغتيال ناشط في حلب .. وأحرار الشام تكشف خسائرها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع