الرئيسيةفن

بعد موسم رمضاني حافل.. أسامة الروماني يفارق الحياة

شارك في غربة وحمام القيشاني وساهم في "افتح ياسمسم".. من هو أسامة الروماني؟

نعت نقابة الفنانين السوريين الفنان “أسامة الروماني”، الذي توفي صباح اليوم الاثنين، إثر احتشاء بالعضلة القلبية عن عمر ناهز الـ83 عاماً.

سناك سوري _ دمشق

عاد اسم “الروماني” للساحة الفنية السورية بشكل مكثّف خلال العامين الفائتين، بعد أن شارك بعدد من الأعمال الدرامية منها “على قيد الحب، حوازيق، كسر عضم” في 2022. وكان حاضراً خلال موسم رمضان الفائت عبر 4 أعمال “الكرزون، صبايا، مربى العز وخريف عُمر”.

غاب “الروماني” عن عالم الفن لمدة طويلة، علماً أن رحلته الفنية بدأت مطلع سبعينيات القرن الفائت من خلال “زقاق المايلة”. ليشارك بعده في 2 من أشهر المسرحيات السورية. هما “غربة” و” ضيعة تشرين”.

اقرأ أيضاً:رنا كرم : أسامة الروماني شريك حقيقي رغم فارق السن

وكان “أسامة الروماني” من أبرز المشاركين بإنتاج برنامج الأطفال “افتح ياسمسم”، الذي تم بثه في عدة دول عربية منها “الكويت والجزائر وسوريا”. بثمانينيات ذاك القرن. ولعب دور “أديب الشيشكلي” في مسلسل “حمام القيشاني”، والذي أخرجه شقيقه الراحل الفنان “هاني الروماني” وهو من تأليف “دياب عيد”.

وساد جو من الحزن بالوسط الفني السوري، الذي نعاه بكلمات مؤثرة عبروا خلالها عن حزنهم بفقدانه ومحبتهم له. وضجت صفحات السوشال ميديا بنبأ رحيله المفاجئ.

وكتبت “سلاف فواخرجي”: «كُنا صغاراً وأحببناك وتعلّقنا بك لدرجة لمّا كبرنا، بقينا نسأل عنك وننتظر عودتك إلينا كل عام. سنوات طويلة غبتها كنت حاضراً فيها معنا. باسمك الكبير وحضورك المميز (وكاريزما) قلّ مثيلها. وكم فرحنا أنك عُدت، وعُدتَ أستاذاً في التمثيل وكأنك ما انقطعت عنه يوماً، ولم يعرف اليباس طريقاً إلى قلبك وموهبتك الكبيرة».

وعبّرت الكاتبة “ديانا جبور” التي شاركها بعشاريتها “شرف” عن ألمها بهذا المُصاب. ونشرت عبر حسابها فيسبوك: «على أرجوحة من بهجة وحكمة قضى عمره، بهجة الشاب وحكمة الشايب. تجاوز الثمانين فأعاد ترتيب الأولويات.وفي صدراتها المسامحة والحب».

اقرأ أيضاً:أسامة الروماني: برنامج افتح يا سمسم ساهم بمناهج محو الأمية

وودع المخرج “باسل الخطيب” الراحل قائلاً: «وداعاً أسامة الروماني، وداعاً أيها الرجل النبيل والفنان الأصيل والصديق الرائع. لن يكفينا ماتبقى من هذا العمر للحزن على فقدانك».

يذكر أن “الروماني” من مواليد “دمشق 1942، ولم يتم تحديد تفاصيل وموعد الدفن إلى هذه اللحظة.

اقرأ أيضاً:أسامة الروماني ينصح بالتوجه للعمل الفعلي والتقليل من الكلام

زر الذهاب إلى الأعلى