الرئيسيةسناك ساخن

هيئة التفاوض تجتمع في الرياض وأمامها تحديات اللجنة الدستورية وشروط الجبهة الجنوبية

“فرح الأتاسي” تعتذر عن حضور السيرك المفخخ السياسي

سناك سوري – متابعات

تعقد “هيئة التفاوض السورية” غداً الاثنين، اجتماعها الدوري في “الرياض”، و”اللجنة الدستورية” أبرز عناوينها وسط خلافات حادة في التمثيل، وانسحاب شخصيات سياسية منها، ومطالبات فصائل الجنوب السوري تعليق المفاوضات بشأن “الدستور” بسبب تطورات الجنوب السوري، وبدء العمليات العسكرية لـ”القوات الحكومية”، و”روسيا” هناك.

وذكر بيان “الهيئة” «أن الاجتماعات “الأمانة العامة” تستمر لثلاثة أيام، بالإضافة إلى لقاء مع “المجلس الوطني الكردي” ومناقشة التطورات الميدانية، والتصعيد الحاصل في “الجنوب السوري”».

ويحضر الاجتماع ما بين 50 إلى 60 شخصاً الذي يتركز على تحديد الأسماء المرشحة لـ”اللجنة الدستورية” واعتمادها مع الدول الراعية للائتلاف قبل تسليمها إلى “الأمم المتحدة”.

اقرأ أيضاً روسيا متفائلة بحذر حول اللجنة الدستورية وهيئة التفاوض تنتظر 25 حزيران

في حين ذكرت الأنباء أن أعضاء الهيئة سوف يعقدون اجتماعات مكثفة مع المجموعات الدولية لضمان حقوق كافة المكونات ضمن القرار الأممي 2254. طالبت “الفصائل المعارضة” في محافظة “درعا” في بيان لها “هيئة التفاوض” تعليق المفاوضات السياسية التي تدور حول تشكل “اللجنة الدستورية” بسبب استمرار قصف القوات الحكومية” لريف المحافظة الشرقي، مؤكدة أنها لن تلتزم بعد الآن باتفاق “خفض التصعيد” الذي انضمت له “درعا”، منذ تموز العام الماضي. متهمة “روسيا” بالإلتفاف على قرارات “الأمم المتحدة” بشأن “الدستور”.

وشبهت المعارِضة السورية، “فرح الأتاسي” عضو وفد “هيئة المفاوضات العليا” في “جنيف”، الاجتماعات والتحضيرات المتعلّقة بـاللجنة الدستورية” بـ”السيرك المفخخ السياسي”، مُعلنة رفضها المشاركة باجتماعات “الهيئة” غداً. وقالت في منشورٍ على صفحتها في “فيسبوك”: «أعتذر عن حضور هذا الاجتماع، وعن المشاركة بمهرجان “اللجنة الدستورية”. لن أكون جزءاً من هذا السيرك المفخخ السياسي، أو عضواً بهذه اللجنة الخاضعة للإملاءات الإقليمية والدولية».
وقدّمت “اللجنة الثلاثية” التي تتكوّن من “مؤتمر الحوار الوطني الديمقراطي”، و”منصّة موسكو”، و”تيار الغد السوري” أسماء مرشّحيها، إلى “اللجنة الدستورية” بشكل منفصل، الأسبوع الماضي للمبعوث الأممي الذي يعقد لقاءات تشاورية في “جنيف”، مع ممثلين عن “الولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والسعودية، والأردن”، لبحث آلية وعمل “اللجنة الدستورية” السورية بعد اجتماعات كل من “روسيا”، و”إيران”، و”تركيا” الأسبوع الماضي في “جنيف” لنفس الغاية.

اقرأ أيضاً “موسكو” تريد منح المعارضة أكبر قدر من التمثيل في اللجنة الدستورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى