بعد الصمت الانتخابي سوريا تنتخب غداً بمواكبة عربية ودولية

عشية الانتخابات وزير سوري في الرياض … أبرز عناوين الثلاثاء 25 أيار 2021

سناك سوري – دمشق

يوم هام ينتظر سوريا غداً مع حلول موعد الانتخابات الرئاسية، بعدما حضّرت مختلف الجهات والوزارات نفسها لضمان حسن سير العملية الانتخابية التي قال وزير الداخلية أن أكثر من 18 مليون سوري يحق لهم المشاركة بها.

من جهته قال قائد شرطة “دمشق” بأن الإجراءات المتخذة تتضمن وضع العناصر اللازمة للمراكز الانتخابية لتأمين الحماية، بدوره استقبل وزير الإعلام “عماد سارة” وفود إعلامية وصلت إلى “دمشق” من أجل تغطية الانتخابات الرئاسية، كما استقبل رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” وفداً من أوسيتيا الجنوبية تمت دعوته لمواكبة الانتخابات الرئاسية في “سوريا”.

لكن وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” كان له وجهة أخرى، فاتجه إلى “الرياض” بزيارة مفاجئة هي الأولى من نوعها لوزير سوري منذ بداية الأزمة في خطوة تعد أولى الإشارات الملموسة على عودة العلاقات السورية السعودية.

ميدانياً وصلت قاذفات بعيدة المدى من طراز “تو 22 إم 3” لأول مرة إلى قاعدة “حميميم” العسكرية الروسية بريف “اللاذقية”، فيما واصلت الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتها شمالاً من ريف “حلب” إلى ريف “الحسكة”، في حين أعلنت مجموعة “قوات تحرير عفرين” تبني سلسلة عمليات استهدفت العدوان التركي شمال حلب خلال أسبوع.

ومع تسجيل حالة انتحار جديدة في “إدلب”، تجددت الهجمات في الجزيرة السورية مستهدفة عناصر “قسد” بين عبوة ناسفة انفجرت بسيارتهم في “الحسكة” إلى هجوم أودى بحياة 4 منهم في “دير الزور”.

استعدادات حكومية ليوم الانتخابات

أكدت رئاسة الحكومة على تكاتف الجهود لإنجاز الانتخابات الرئاسية غداً وتأمين تجهيزات المراكز الانتخابية في جميع المحافظات والوزارات والمؤسسات التابعة لها بما يضمن حسن سير العملية الانتخابية.

وأشارت الحكومة في جلستها الأسبوعية اليوم على ضرورة المضي قدماً في اعتماد التحول الرقمي في الخدمات المقدمة للمواطنين ووضع الخطط ذات الصلة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة.

ومن جهته شدد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على الوزارات لبدء التحضيرات لإعداد الموازنة العامة للدولة لعام 2022 والتركيز فيها على إنهاء تنفيذ المشاريع التي تم إطلاقها وتحديد الأولويات التنموية وضبط ترشيد الإنفاق وتوجهيه نحو دعم الإنتاج.

وأكد “عرنوس” على الوزارات المعنية توفير متطلبات نجاح تسويق محصول القمح وتوفير الحصادات والوقود اللازم لها واستكمال تجهيز مراكز الاستلام وطلب من وزارة الاقتصاد تنشيط استيراد مادة الشعير وفتح باب استيراده حتى الموسم القادم وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

الرحمون: غرف عمليات تواكب الانتخابات

أكد وزير الداخلية “محمد الرحمون” استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للاستحقاق الدستوري المتمثل بانتخابات رئاسة الجمهورية وأشار إلى أنه يحق الانتخاب لـ 18 مليون و108 آلاف و109 مواطنين.

وأوضح “الرحمون” في المؤتمر الصحفي اليوم في مبنى وزارة الداخلية أنه في إطار الاستعدادات للانتخابات الرئاسية التي تجري غداً استكملت الوزارة جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للعملية الانتخابية من تجهيز المراكز الانتخابية وصناديق الاقتراع في كل المحافظات وتسجيل عدد المواطنين السوريين الذين يحق لهم الانتخابات وفق وكالة “سانا” الرسمية

وشكلت وزارة الداخلية غرف عمليات لمتابعة سير عملية الانتخابات الرئاسية وضمان سلامتها في جميع المراكز الانتخابية لتلقي الشكاوي ومعالجة أي مشكلة في حال حدوثها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال قائد شرطة “دمشق” “حسين جمعة” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية بأن الإجراءات المتخذة تتضمن وضع العناصر اللازمة للمراكز الانتخابية لتأمين الحماية لها والتدخل عند اللزوم بناء على طلب من رئيس المركز باعتباره الشخص المخول في ذلك.

وزير الإعلام : السوريون فاجأوا العالم 

قال وزير الإعلام “عماد سارة” بأن الحرب التي تشن على “سوريا” هدفها النيل من إرادة السوريين من خلال “الإرهاب” و”الحصار” الجائر إلا أن السوريين فاجأوا العالم بانتمائهم وعشقهم لوطنهم الذي بذلوا الدماء فداء له.

وأشار الوزير “سارة” خلال لقائه بالوفود الإعلامية التي وصلت إلى “دمشق” لتغطية الانتخابات الرئاسية بأن الحرب التي تتعرض لها “سوريا” هي أقسى أنواع الحروب.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن الوفود الإعلامية أكدت على الدعم والتسهيلات التي تقدمها “سوريا” للصحفيين العرب والأجانب من أجل إنجاح التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضاً: بعد أن وعد متابعيه بالوصول إلى الرئاسة … الحمصي معتقل 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 حالة شفاء و6 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24187 منها 21560 حالة شفاء و1740 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 45 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17599 منها 1776 حالة شفاء و717 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 101 إصابة جديدة و16 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22828 منها 20524 حالة شفاء و666 حالة وفاة.

صباغ يرحب بوفد أوسيتيا الجنوبية

بحث رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” اليوم مع رئيس برلمان “أوسيتيا الجنوبية” “تادتييف آلانمر” سبل تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية السورية الأوسيتية الجنوبية والدفع بها قدماً بما يحقق مصالح الشعبين والبلدين.

ودعا “صباغ” إلى تبادل الوفود والخبرات البرلمانية بين البلدين وتنمية العلاقات وتعزيز التنسيق بشأن مختلف القضايا وشكر الوفد الأوسيتي لتلبية الدعوة الموجهة له للمشاركة في مواكبة الانتخابات الرئاسية في “سوريا” وقال بأنها تبعث الفخر لـ “سوريا”.

من جانبه أعرب الجانب الأوسيتي عن شكره للدعوة الموجهة لبرلمان بلاده للمشاركة بالانتخابات الرئاسية وقال بأنها بالغة الأهمية في تحقيق الاستقرار والنهوض بالواقع في البلاد التي تجاوزت مراحل صعبة كثيراً وأكد على عزم بلاده قيادةً وشعباً على الاستمرار بالوقوف إلى جانب “سوريا” التي تمثل مهد الحضارات بالنسبة للعالم كله.

وزير سوري يزور السعودية

وصل وزير السياحة “رامي مارتيني” اليوم إلى “السعودية” للمشاركة بالاجتماع السابع والأربعين للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط و افتتاح المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، ووفق “جريدة الوطن” المحلية عقد مؤتمر إنعاش السياحة الذي يقام في مدينة “الرياض” يومي 26 -27 أيار 2021 وذلك بدعوة من وزارة السياحة في المملكة و منظمة السياحة العالمية، وهي أول زيارة لوزير سوري إلى “السعودية” منذ بداية الأزمة السورية وانقطاع علاقات البلدين.

اقرأ أيضاً: سوريا: محاولة لاغتيال سجين أثناء نقله من المحكمة 

قاذفات نوعية لأول مرة بسوريا

وصلت قاذفات بعيدة المدى من طراز “تو 22 إم 3” لأول مرة إلى قاعدة “حميميم” العسكرية الروسية بريف “اللاذقية”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن قائد طاقم إحدى الطائرات، أن حاملات الصواريخ بعيدة المدى من طراز “تو 22 إم 3” حلّقت للمرة الأولى من مطارات جنوب “روسيا” إلى قاعدة “حميميم” الجوية.

وأصبح مطار “حميميم” بحسب “سبوتنيك” قادراً على استقبال جميع أنواع الطائرات بما فيها الثقيلة، وذلك بعد أن تم الانتهاء من إعادة بناء المدرج الثاني، في حين ستعود القاذفات بعيدة المدى إلى قواعدها في “روسيا” بعد انتهاء مهماتها التدريبية للسيطرة على المجال الجوي الجديد بحسب المصدر.

القوات التركية تسيطر على أرض زراعية في حلب

واصلت الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتها في مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر فصيل “العمشات” المدعوم تركياً استولوا على أرضٍ زراعية في قرية “قرميتلق” التابعة لناحية “الشيخ حديد” في “عفرين” شمال “حلب”، مبيناً أن صاحب الأرض يعيش خارج “سوريا”.

من جهة أخرى ذكر المرصد أن عناصر فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً أقدموا على هدم منازل لمدنيين في قرية “المناجير” غرب “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي بهدف سرقة الحديد والنحاس منها وبيعها.

تبنّي هجمات ضد العدوان التركي

أصدرت مجموعة “قوات تحرير عفرين” اليوم بياناً أعلنت فيه مسؤوليتها عن 4 هجمات استهدفت قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي خلال أسبوع واحد.

وبحسب بيان المجموعة، فقد أودت سلسلة العمليات بحياة جندي تركي و4 عناصر من الفصائل المدعومة تركياً وإصابة اثنين من الجنود الأتراك و3 من عناصر الفصائل، فيما لم تعلّق وزارة الدفاع التركية بعد على بيان المجموعة.

انتحار شاب في إدلب

خسر شاب حياته اليوم في “إدلب” بعد أن أقدم على الانتحار عبر شنق نفسه بحبل ما أودى بحياته على الفور، ونقل موقع “جسر” المحلي أن الشاب يدعى “حسين” وانتحر في منطقة “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي فيما قالت عائلته أن الحادثة تمت عن طريق الخطأ وأن ما جرى قضاء وقدر دون أن تتبيّن دوافع الانتحار بحسب المصدر.

يذكر أن منظمة “أنقذوا الأطفال” الحقوقية حذّرت مؤخراً من ارتفاع معدلات الانتحار في الشمال السوري جراء ظروف الحرب والفقر التي يعاني منها المدنيون هناك.

هجمات تستهدف قسد في الجزيرة

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون مستهدفة سيارة تحمل على متنها عناصر من “قسد” بريف “الحسكة”، وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الانفجار أسفر عن إصابة عدد من عناصر “قسد” بجروح أثناء مرور سيارتهم على طريق “الشدادي – أم مدفع” بريف “الحسكة” الجنوبي، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الهجوم.

من جهة أخرى ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن مسلحين مجهولين استهدفوا عناصر “قسد” بالقرب من قرية “البو شمس” بريف “دير الزور” الغربي ما أودى بحياة 4 من العناصر، مشيراً إلى أن الهجوم هو الثاني من نوعه في المنطقة خلال الفترة القصيرة الماضية.

اقرأ أيضاً: الأسد يعزي عائلة ناخب في لبنان… و65 دولة تغطي انتخابات الرئاسة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع