أخر الأخبارالرئيسيةشباب ومجتمع

بعد التراجع والتأجيل.. التربية تصدر تعميماً جديداً حول أتمتة الامتحانات

التربية تجرّب مجدداً.. ما المواد المشمولة بنظام الأتمتة؟

أصدرت وزارة التربية السورية اليوم تعميماً طلبت فيه من مديرياتها إجراء امتحانات بنظام الأتمتة للصفوف الانتقالية في المرحلة الثانوية.

سناك سوري _ متابعات

واستندت الوزارة في تعميمها إلى قرار الحكومة تطبيق الامتحانات المؤتمتة بشكل تدريجي. حيث دعت لإجراء مذاكرات واختبارات نهائية مؤتمتة في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي ٢٠٢٣ _٢٠٢٤. للصفوف الانتقالية.

المواد المشمولة بنظام الأتمتة

وحددت الوزارة بعض المواد التي ستطبّق عليها تجربة الامتحانات المؤتمتة. وتشمل مادتي الفيزياء والوطنية في الصف الأول الثانوي العلمي. والتاريخ والوطنية في الصف الأول الثانوي الأدبي. والجغرافيا والتربية الدينية في الصف الثاني الثانوي الأدبي. والعلوم والكيمياء والتربية الدينية في الصف الثاني الثانوي العلمي.

تخبط وزاري حول أتمتة الامتحانات

على الرغم من أن الحديث عن أتمتة امتحانات الشهادة الثانوية يعود للعام 2020. إلا أن تطبيق النظام الجديد لم يأخذ حقه في الدراسة قبل إقراره بدايةً ثم التخبط في حسم الأمر بشأنه لاحقاً.

فقبل 4 سنوات قال وزير التربية السابق “دارم طباع” أن الوزارة لن تقوم بإرهاق طلاب الشهادات بامتحانات الأتمتة هذا العام بل في العام القادم. مضيفاً أنها ستقوم بتجريب الأتمتة في مادتين لطلاب الحادي عشر للتمرن عليها لتكون العملية واضحة في العام القادم. أي في العام 2021.

ثم غاب الملف عن الواجهة حتى كانون الأول 2023. حين أعلنت وزارة التربية بشكل مفاجئ. أن جميع مواد الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي. ستكون مؤتمتة كلياً عدا اللغة العربية التي سيكون امتحانها مؤتمتاً جزئياً.

لكن الإعلان المفاجئ الذي باغت الطلاب من حيث توقيته الذي لم يأتِ في بداية العام الدراسي ليتحضر له الطلاب بشكل جيد. أثار انتقادات واسعة حول الطريقة الارتجالية في اتخاذ القرارات التي تؤثر على مستقبل الطلاب.

وبعد أن أصبح القرار أمراً واقعاً وبدأ الطلاب بتحضير أنفسهم لامتحانات مؤتمتة. عادت الوزارة وقدمت مقترحاً وافق عليه مجلس الوزراء في كانون الثاني الماضي. يقضي بتطبيق الامتحانات المؤتمتة للشهادة الثانوية اعتباراً من العام الدراسي القادم وبشكل تدريجي. والاستمرار بالنهج الكتابي التقليدي في امتحانات هذا العام.

فهل ستساعد تجربة تطبيق الامتحانات المؤتمتة على الصفوف الانتقالية. في اتخاذ القرار المناسب خلال العام القادم بما يراعي مصالح الطلاب؟.

 

زر الذهاب إلى الأعلى